أهم ثلاثة عناصر لجذب انتباه المتدربين ومدي توافرها بالمدرب

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 03-02-2021

يمثل جذب انتباه المتدربين والتمسك به مشكلة يواجهها معظم مدربين الدورات التدريبية، إذن ما الذي يمكنهم فعله لجذب المتدربين وإبقائهم مشاركين؟

إن التدريب لم يعد أمراً سهلاً، والمدرب هو مرآة المتدرب ومثله الاعلى، ولذلك يحتاج المدرب الى استراتيجيات جذب الانتباه مع عدد من المهارات والقدرات الخاصة لجذب انتباه المتدربين خلال الدورات التدريبية ، وهذا ما تقدمه طموح للحقائب التدريبية .

في هذه المقالة سنتعرف معاً على استراتيجيات جذب الانتباه للمتدربين:

1- مهارات المدرب الناجح

2- صفات المدرب الناجح

3- مهارات التدريب لجذب الإنتباه

 

مهارات المدرب الناجح:

1. مهارة إستخدام التكنولوجيا 

 من مهارات المدرب الناجح أنه يجب أن يعرف كيفية استخدام أنظمة إدارة التعلم والتطبيقات وأدوات التعلم على الأجهزة المحمولة والتي بدورها تتعامل مع بعضها البعض و تجذب الأنتباه، بالإضافة إلى كيفية تطوير الدورات التدريبية الفعالة مع تحرير الفيديو والبرامج المتقدمة لتأليف المحتوى والتي بدورها تجذب انتباه المتدربين، حيث يجب عليهم أيضًا معرفة كيفية تشغيل التكنولوجيا المستخدمة داخل إعداد الدورات التدريبية في القاعة التدريبية.

2. مهارات اتصال قوية

يجب أن يتمتع المدربين بمهارات اتصال جيدة حتى يتمكنوا من توصيل المفاهيم الجديدة والقديمة للمتدربين البالغين ونقل هذه المفاهيم بطريقة جذابة ومفيدة مما يؤدي إلى جذب الانتباه.

3. المهارات التنظيمية

تتضمن مهارات المدرب الناجح تنظيم الدورات التدريبية التي تعد جزءًا من كونه مدربًا، لا يحتاج المدربون إلى معرفة كيفية تنظيم الدورات التدريبية والمواد بطريقة جذابة وعملية مستويات المتدربين فقط، بل يحتاجون أيضًا إلى تنظيم التقويمات الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليهم توصيل وتوثيق ما هو مطلوب من كل متدرب.

4. القدرة على التكيف

من استراتيجيات جذب الانتباه القدرة على التكيف،حيث إنهم يجدون باستمرار طرقًا جديدة لنقل نفس المفاهيم وجذب الإنتباه ولا يخشون اعتماد استراتيجيات أو مواد تعليمية جديدة بحيث يمكن الوصول إليها والمشاركة.

5. الحماس للتعلم

قبل كل شيء من صفات المدرب الناجح ،  أنه يُظهر حماسًا صادقًا للتدريب أثناء التدريب، و ايضاً من مهارات المدرب الناجح إنه دائمًا يتعلم أشياء جديدة بنفسه بينما يلهم الآخرين لفعل الشيء نفسه، بشكل عام يكون لديه المهارات المطلوبة ليكون محفز للمتدربين على التعلم المستمر وتوظيف شغفهم بالطريقة الصحيحة

 

صفات المدرب الناجح لجذب انتباه المتدربين

من المتعارف عليه أن المدرب له دور وأثر كبير في فعالية التدريب، بالإضافة إلي أنه عنصر أساسي ومهم في جذب انتباه المتدربين، وفيما يلي  صفات  يجب أن يتمتع بها المدربون  ذو الكفاءة العالية في جذب انتباه المتدربين.

 

التعليم الإلكتروني من صفات المدرب الناجح

يجب أن يكافح التعليم الإلكتروني لجذب انتباه المتدربين لأن الإنترنت مليء المشتتات ، والمتدربون البالغون أكثر انشغالًا وأكثر حرية كما أن مساعدة المتدربين على الانتباه هو الشغل الشاغل لمحترفي التدريب ، لذلك إليك بعض الطرق المثلى للفوز بجذب الانتباه.

حل المشكلات

غالبًا ما يأخذ المتدربون  البالغون دورة التعليم الالكتروني لغرض معين وليس للمتعة فقط، لذا ركز على منحهم ما يريدون مثل إجابات لمشاكلهم الواقعية.

كما يجب أن تكون قادرًا على وضع نفسك في موقع المتدرب والإجابة على سؤال "ما الفائدة من ذلك بالنسبة لي؟" إذا كنت تريد  جذب انتباههم ، فستحتاج إلى الحصول على إجابات لهذا السؤال بشكل خاص، بعد كل شيء ، سيولي الناس المزيد من الاهتمام للجوانب التي يعتبرونها ذات صلة بحياتهم وتجاربهم السابقة

مقارنات

تكشف الدراسات أن الدماغ يولي مزيدًا من الاهتمام لما هو جديد أو مختلف،ومن الطبيعي أن يشعر الناس بالفضول حيال شيء جديد أو غير متوقع و مختلف،عندما يكون محتوى التعليم الإلكتروني مفاجئًا أو غير متوقع ، يصبح تجاهله مستحيلًا.

ومن أساليب جذب الانتباه التي تجعل المتعلمين ينتبهون لفترة طويلة ، هي انه عليك الاستمرار في منحهم أشياء جديدة للتفكير فيها ، ولكن من الواضح أنك لا تريد الابتعاد كثيرًا عن الموضوع.

كما ان إجراء مقارنة أو تشبيه أو استعارة يساعد على التركيز وزيادة الانتباه. بالإضافة إلى ذلك ، إذا أشرت إلى جانب مألوف من حياة المتعلم فقد يجد أنه من الأسهل فهم وجهة نظرك.

المرئيات

الصورة كما يقولون تساوي ألف كلمة، يميل الأشخاص بشكل طبيعي إلى الاهتمام بالصور لأنها أسهل وأسرع في الفهم من كتل النص الكبيرة.

 من صفات المدرب الناجح انه يستخدم صورة لجذب المتعلمين وتعيين نغمة الدرس ، ثم يستخدم عناصر مرئية أخرى لإضافة معنى لكلماته. إن إظهار رسالته وإخبارها يضاعف من تأثيرها، وذلك لأن الصور المرئية والرسوم المتحركة من أساليب جذب الإهتمام التي يعملها المدرب جيداً

الأسئلة

تدعو الأسئلة شخصًا ما إلى المشاركة بنشاط في التعلم بدلاً من مجرد استيعاب البيانات بشكل سلبي. 

إن من صفات المدرب الناجح طرح سؤال يشجع الناس على التفكير والتدقيق فيما يتعلمونه، مما يساعدهم ليس فقط على الاحتفاظ بمزيد من المعلومات ولكن أيضًا على تعلم استراتيجيات استخدام ما تعلموه.

الإيجاز

دائماً المتعلمين الكبار مشغولون، وسوف يقدرون ذلك إذا جعلت معلوماتك سهلة بقدر الإمكان. مع وجود الكثير من المعلومات ، وإذا توافرت بك صفات المدرب الناجح فإنك ستكون قادر على تحديد ما إذا كان يجب تخصيص الوقت لقراءة كل شيء. 

علاوة على ذلك ، يفضل المتعلمون أجزاء أقصر من المعلومات صغيرة الحجم لأنهم لا يستطيعون الحفاظ على الانتباه في مهمة لفترة طويلة دون توقف. هذا بسبب مد وجزر طاقتنا. 

ولقد كشفت دراسة أن متوسط  مدى الانتباه عبر الإنترنت يبلغ حوالي 8 ثوانٍ.

إقرأ ايضا أهم 5 أنواع في التدريب والاحتياجات التدريبية للمعلمين

 

مهارات التدريب لجذب انتباه المتدربين

مهارات اتصال قوية

 مهارات التدريب تتعلق بالناس، ما يجعلنا مختلفين عن باقي الكائنات الحية هو أننا نمتلك القدرة على التواصل مع بعضنا البعض بطريقة مباشرة.

هذا هو السبب في أن إحدى مهارات التدريب الأساسية التي تحتاجها لتكون مدربًا فعالاً هي التواصل  في الواقع

المهارات التنظيمية

إن المهارات التنظيمية القوية تجعلك دائمًا مختلف سواء كمدرب أو كشخص، ستساعدك مهارات مثل إدارة الوقت على البقاء على المسار الصحيح.

في التعلم والتدريب والتطوير، يحتاج المدربون إلى إكمال المهام المختلفة قبل نشر برنامج تدريبي، ومنها جمع كل المواد المطلوبة لتقديم التدريب بكفاءة ، فإن إتقان التنظيم أمر حيوي.

 مهارة أخرى مهمة من مهارات التدريب للمدربين مرتبطة تمامًا بالمنظمة هي حل المشكلات.

الحقيقة هي أنه كلما كنت منظمًا ، زادت المشاكل التي ستحلها بشكل استباقي. سيؤدي ذلك إلى تجربة متدرب ممتازة لأنك ستهتم بكل شيء مسبقًا، بالإضافة إلى ذلك ، توتر أقل بالنسبة لك وهذه من ضمن مهارات التدريب التي يغفل عنها الكثير

مهارات التكيف

لا تسير الأمور دائمًا بالطريقة التي نتوقعها، في بعض الأحيان تعترض الحياة طريقك، يمكن أن تحدث ببساطة التأخيرات والمتاعب والظروف غير المتوقعة.

كمدرب ، عليك أن تكون مستعدًا لما هو غير متوقع. وهذا يعني بالطبع أنه يجب أن تكون قابلاً للتكيف. لذا ضع خطة بديلة لكل شيء تقريبًا ، وتلاعب بأدواتك وشاهد كيف يمكن أن تساعدك بعض الميزات في الاستعداد, ثانيًا ، خمن نفسك وفكر في أي شيء يمكن أن يحدث بشكل خاطئ. الآن ، قم بإصلاحه قبل أن يحدث.

وقبل أن تعرف ذلك ، ستتحول القدرة على التكيف من مهارة تدريبية إلى سمة شخصية.

 الحماس للتعلم مدى الحياة

يجب ألا يتوقف التعلم عن المدرب أبدًا،كجزء من مهارات التدريب ، يجب عليك تطوير عادات التعلم مدى الحياة حتى تتمكن من مواكبة جميع التطورات في السوق التي تتغير باستمرار.

لكن السبب الآخر الذي يجعلك بحاجة إلى الاستثمار في التعلم مدى الحياة كمدرب هو أن تكون قادرًا على التعاطف مع المتعلمين وتضع نفسك في مكانهم.

في بعض الأحيان ، عندما يقوم المدربون ببناء دورات تدريبية على أساس يومي ، فإنهم يميلون إلى نسيان شعور تعلم شيء جديد. هناك خوف وإحباط وإثارة وإرهاق (نعم ، يحدث ذلك!) والملل وغير ذلك الكثير مما يدور في أذهان المتعلمين.

ومن وقت لآخر ، تحتاج إلى أن ترى من خلال عيون المتعلمين لديك لتكون مدربًا فعالًا لإنشاء دورات تعليمية تتوافر بها أساليب جذب انتباه المتدربين

من بين كل هذه من مهارات التدريب ، قد تكون هذه هي الأهم. استمر في التعلم ، حتى لا تنسى أبدًا ما يشبه أن تكون متعلمًا.

في النهاية بالتأكيد كل مدرب لديه بالفعل بعض الحيل  للاحتفاظ باهتمام المتدربين ، ولكن لا يضر أبدًا بإضافة بعض النصائح والأدوات الجديدة إلى أدواتك واهمها استراتيجيات جذب الانتباه وهذا ما حاولنا تقديمه لك من طموح للحقائب التدريبية 

كما أننا في طموح نراعي أن تحتوى الحقيبة التدريبية على مجموعة من الأنشطة التي تجذب انتباه المتدربين بطريقة فعالة, يمكنكم الاطلاع على الحقائب التدريبية من هنا

 

طموح نحو تدريب أفضل

طموح للحقائب التدريبية

للمزيد من المقالات:   

أهم المعلومات الخاصة بأنماط الشخصية وطرق تحليل الشخصية

علم التسويق بين الواقع والنظرية وأهم استراتيجيات التسويق

أهمية الإسعافات الأولية وأنواعها وأهم الدورات لإتقان الإسعافات الأولية

أساسيات ريادة الأعمال للمرأة وأهمية التدريب في قيادة المرأة

أساليب التدريب العملي وأهم طرق التدريب الحديثة

 

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد