أهم المعلومات الخاصة بأنماط الشخصية واختبار نمط الشخصية

مقالات تطوير الذات

بواسطة فريق عمل طموح في 05-01-2021

ما هي أنماط الشخصية؟ وكيف يتم تحليل نمط الشخصية؟ هذه الأسئلة دائما ما تثير الفضول، لهذا قدمنا لكم دورة أنماط الشخصية التي يقدمها شركاء النجاح من خلال الحقيبة التدريبية أنماط الشخصية، للتعرف على أنماط الشخصية، وطرق تحليل الشخصية، مع اختبار نمط الشخصية، لمعرفة ما هي أنماط الشخصية الخاص بك.

سنناقش هذه المحاور بالتفصيل داخل مقالة أهم المعلومات الخاصة بأنماط الشخصية:

  1. ما هي أنماط الشخصية؟
  2. العوامل المؤثرة في تحليل نمط الشخصية.
  3. طرق تحليل الشخصية.
  4. أهمية معرفة الأنماط الشخصية.

 

خلق الله البشر مختلفين في صفاتهم وشخصياتهم، فكل شخص لديه مجموعة من الأنماط الشخصية تميزه عن غيره، ونمط الشخصية الخاص به هو ما يحدد شخصيته، فتجد البعض كثير الكلام، والآخر قليل الكلام، وستجد بعضهم يشعر بالنشاط طوال الوقت، والأخر يشعر بالكسل دائما، عندما نستخدم هذه الكلمات مثل منطقي، فضولي، نرجسي، لوصف من أمامنا، ف هنا نتحدث عن نمط الشخصي، ومن خلال هذا المقال ستتعرف على مدى أهمية دورة أنماط الشخصية، لـ تحليل نمط الشخصية، ومدى دقة اختبار نمط الشخصية.

ما هي أنماط الشخصية؟

الشخصية هي أنماط تميز الفرد من خلال مشاعره وسلوكه مما تجعله فريدًا، ويتم اكتساب هذا السلوك من المواقف التي مر بها الفرد منذ الصغر، وهذا ما يؤثر في نمط الشخصية، وطريقة التفكير لديه، و ستتعرف داخل دورة أنماط الشخصية، أن الأساس في تحديد نمط الشخصية الخاص بك هو، مبدأ تنظيم لأفكارك، لمشاعرك، لمواقفك، وطريقة تكيفك معهم.

قسّم علماء النفس أنماط الشخصية إلى ثلاث مجموعات:

  • نمط الشخصية الأول:

يسمى بالسلوك التاجي، فدائما ما تجد الأشخاص داخل هذا النمط يمتلكون حس تنافسي شديد، ولديهم حس القيادة وحسن التصرف، لذا من الصعب قيادتهم، بسبب حبهم الشديد لتحقيق إنجازات أكثر، ويعرفون ماهي أنماط الشخصية حق المعرفة ومدى أهميتها في حياتهم.

  • نمط الشخصية الثاني:

هم أشخاص متحفظون قليلا عن النوع الأول، يريدون تأمين مستقبلهم وتحقيق إنجازات دون المبالغة في تحقيق المزيد، ولديهم المعرفة في طرق تحليل الشخصية.

  • نمط الشخصية الثالث:

دائما ما يصيب هذا النوع الأمراض المرتبطة بالإجهاد، لارتباطهم بالمشاعر السلبية طوال الوقت من توتر وغضب وتشاؤم، لهذا هم من يبحثون عن دورة أنماط الشخصية بشكل كبير عن غيرهم.

كما تتحدد الأنماط الشخصية بالسلوكيات التي يقوم بها الشخص، مع الأفكار والمشاعر التي يظهرها، مما يتيح الفهم والقدرة على تحليل نمط الشخصية الخاص به، وتوقع السلوكيات الخاصة به في المستقبل، ف الأنماط الشخصية تتأثر بعدة عوامل منها بيئية، أسرية، تعليمية سوف نناقشها بالتفصيل في المحور التالي.

العوامل المؤثرة في تحليل نمط الشخصية:

وأخيرا بعد ما تعرفنا على ما هي أنماط الشخصية وأنواعها وعلى أي أساس يتم تحديد نمط الشخصية للأفراد سوف نتحدث الآن عن العوامل المؤثرة في الأنماط الشخصية وهذا ما يجعلك متميزًا عن غيرك.

لذا اهتم علماء النفس والأحياء بالعديد من العوامل التي تؤثر في عملية النضج بما يتسبب بترك أثر على الشخصية في المستقبل.

وتم تقسيم هذه العوامل البيولوجية إلى عاملين رئيسيين:

  1. عوامل فسيولوجية، وقسمت إلى:
  • عوامل خاصة بالأم:

هذه العوامل هي عوامل بيئية داخلية، وتؤثر أثناء تكوين الجنين، وتنتهي عند ولادة الطفل، ولهذه العوامل عدة تأثيرات على نمط الشخصية لدى الطفل.

  • عوامل خاصة بالطفل:

العوامل المؤثرة في نمط الشخصية لدى الطفل عاملين مهمين هما: الأول التركيب والبنية الجسمية، الثاني الغدد الصماء وأثرها في سلوك الطفل.

بالإضافة الى عدة عوامل ثانوية أخرى تؤثر في تركيب نمط الشخصية للفرد:

  • عوامل بيئية:

وهي العوامل الثقافية، المادية، والاجتماعية، التي تساهم في تكوين نمط الشخصية، واكتساب الشخص عدة سلوكيات تجعل منه شخصًا مميزًا في المجتمع.

  • عوامل اسرية:

هي البيئة الأقرب للطفل منذ الطفولة، فهم المشرفون على نفسية الطفل بشكل مباشر، ولذلك الاسرة لهم الدور الأكبر في تكوين نمط الشخصية لدى الشخص.

  • عوامل تعليمية:

هي العادات والقيم التي يتعلمها الشخص، وتساهم في عملية التفكير واتخاذ القرارات.

  1. عوامل وراثية:

ف الصفات الوراثية هي أساس الأنماط الشخصية، ويتم انتقالها إلينا عن طريق الوالدين من خلال الخلايا التي تربط بيننا وبين اجدادنا، ونرث هذه الصفات بالتساوي من آباءنا.

طرق تحليل الشخصية:

كما ذكرنا العوامل التي تؤثر على نمط الشخصية وكيف يتم بناء شخصيتنا وسلوكنا سوف نتعرف الان على طرق تحليل الشخصية.

أسلوب MBTI  لتحليل أنماط الشخصية:

ظهرت الأنماط الشخصية نتيجة الإجابة على أربع أسئلة وهذه الأسئلة بمثابة اختبار نمط الشخصية وهي:

  • من أين تأتي ب حيويتك وطاقتك؟

بمعنى هل تكتسب طاقتك من العالم الخارجي، فأنت شخص اجتماعي.

ام تكتسب طاقتك عندما تكون بمفردك، فأنت شخص متحفظ.

ماهي طريقة استقبالك للمعلومات؟

بمعنى هل تعتمد على حواسك في استقبال المعلومات، فأنت شخص حسي.

أم تعتمد على خيالك وتوقعك في استقبال المعلومات، فأنت شخص حدسي.

  • طريقتك في اتخاذ القرارات؟

بمعنى هل تعتمد على مشاعرك في اتخاذ القرارات، فأنت شخص عاطفي.

أم تعتمد على الأدلة والمنطق في اتخاذ القرارات، فأنت شخص عقلاني.

  • طريقة تنظيمك للأشياء من حولك؟

بمعنى هل تعتمد على العشوائية والارتجال في المواقف، فأنت شخص ملاحظ، أم تعتمد على خطة معينة، فأنت شخص حكمي.

كل من هذه الشخصيات لديها نمط شخصية يميزها عن غيرها، كما أن كل شخصية قابلة للتطوير، وهذا ما يتم شرحه في دورة أنماط الشخصية.

وتم تقسيم أنماط الشخصية على النحو الآتي:

  1. أنماط الجانب الأيمن:
  • الجماهيري (ENFP):

حدسي، تلقائي، اجتماعي، عاطفي.

هذا النمط الشخصي يمثل 7% من الأنماط الشخصية لدى البشر، وتعتبر شخصية اجتماعية ومحبوبة من الجميع، ولا تعرف المستحيل ابدًا، كما لديها القدرة على حل المشكلات والإبداع، دائما ما تحب التغيير ف لديها مشكلة مع البرامج الروتينية، شخصية حذرة جدا، وليس لديها القدرة في التخطيط فهي شخصية عشوائية.

  • الحدسي (INFP):

عاطفي، متحفظ، تلقائي، حدسي.

هذا النمط الشخصي يمثل 4% من الأنماط الشخصية لدى البشر، لديها حس الإيثار فتفضل غيرها على نفسها، وتبحث عن الخير و جعل الأمور أفضل، شخصية ذو طبع هادئ وكثيرة التأمل، لديها القدرة على تحليل نمط الشخصية وفهم الأشخاص الآخرين، تستطيع التكيف داخل أي بيئة يتم وضعها فيها، شخصية ذو اخلاق عالية لا تهتم بالمكافآت.

  • الاجتماعي (ESFP):

عاطفي، اجتماعي، تلقائي، حسي.

شخصية اجتماعية تحب مخالطة الجميع، شخصية مرحة ومحبوبة، على العكس الأنماط الشخصية السابقة فهي شخصية واقعية بعيدة عن الخيال، شخصية روتينية بعيدة عن الابتكار، تهتم بمشاعر الآخرين، شخصية كثيرة الكلام تتكلم لفترات طويلة، تناسب هذه الصفات موظفي خدمة العملاء.

  1. أنماط الجانب الأيسر:
  • الجاد (ISTJ):

عقلاني، متحفظ، حكيم، حسي.

هذا النمط الشخصي يمثل 13% من الأنماط الشخصية لدى البشر، شخصية لديها الإخلاص الكبير في العمل والانجاز، تفضل العمل على انفراد، دائما ما تخطط ومرتبة في حياتها العملية، لا تهتم بمشاعر الآخرين كثيرا، شخصية مسؤولة يعتمد عليها.

يساعدك اختبار نمط الشخصية في معرفة انتمائك الى الجانب الايمن ام الايسر وهذا ما نوفره خلال دورة أنماط الشخصية.

أهمية معرفة الأنماط الشخصية:

يجب أن تكون على علم أنماط الشخصية وطرق تحليل الشخصية، لمعرفة كيف تتعامل مع الأنماط الشخصية المختلفة، وطريقة تتناسب مع كل نمط، وتحديد نقاط القوة والضعف في الأشخاص من حولك لمعرفة قدراتهم وكيفية الاستفادة منهم داخل بيئة العمل.

من خلال دورة أنماط الشخصية من طموح للحقائب التدريبية ستتعرف على جميع هذه المحاور بشكل أدق ومفصل أكثر، مع إجراء اختبار نمط الشخصية، لتحديد نمط الشخصية الخاص بك، ومساعدتك في تحليل نمط الشخصية للأشخاص الآخرين، مع طرق تحليل الشخصية، والأهم فهم ما هي أنماط الشخصية.

اذ تبغي الحصول على حقيبة "الانماط الشخصية" يمكنك الطلب من هنا

 

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

مقالات مقترحة :

الطرق والخطوات الأساسية لإنشاء برنامج تدريبي فعال

دليلك الكامل لاستراتيجيات التعلم النشط الجديدة وانواع التعلم النشط

معلومات عن إدارة الازمات وطرق حل المشكلات

خمس مهارات محفزة في القيادة المرنة للقادة المتميزين

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد