متطلبات قاعات التدريب و 5 اشياء تؤثر على جاهزية القاعة التدريبية

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 25-01-2021

إن من الرائع فعلاً أن يشعر المتدرب بمدى اهتمام المدرب بالعملية التدريبية  وحسن إدارته لها وتجهيزات قاعات التدريب له، لذلك كان إعداد هذه المقالة من طموح للحقائب التدريبية للمساعدة في إيجاد  قاعة التدريب و بيئة تدريبية ناجحة ومناسبة ومن ثم نحصل على نتائج أفضل من المتدربين.

التدريب مهمة عظيمة، و الدورة التدريبية هي التي تساهم في نقل التجارب وتوارث الخبرات، ولولاها لما وصل البشر إلى ما ينعمون به اليوم، والمدرب أحد العوامل الرئيسية لنجاح الخطط التدريبية إذا توافر لديه الخبرة العملية في مجال التخصص، إلى جانب توافر القدرة والمهارات في الأداء كمدرب متمرس في العمل بالشكل الذي يساهم في إيجاد بيئة تدريبية مناسبة, تصميم قاعة تدريب نموذجية  وتجهيزات قاعات التدريب لمساعدة الآخرين في تنمية معلوماتهم ومهاراتهم وذلك بجانب الحقيبة التدريبية التي تحمل مادة علمية قوية وتصميم قوي يجذب انتباه المتدربين بالإضافة إلى أن تجهيزات قاعات التدريب تساعده على تحقيق أهدافه التدريبية.

نناقش معكم في هذه المقالة         

 

تجهيزات قاعات التدريب

في البداية تجهيزات قاعات التدريب أمر مهم جداً للمدربين وذلك لأن بيئة قاعة التدريب إذا كانت ليست على قدر كبير من الجودة والكفاءة تكون أحد المعوقات .

ومن الأمور التي يهتم بها المدرب في المقام الأول خصوصاُ مدربين الدورات التدريبية المكثفة والصغيرة هو تجهيز المواد والحقيبة التدريبية وقاعة التدريب.

دون مراعاة مكان القاعة الذي يتم فيها التدريب حيث انه من الضروري توفير الوقت الكافي و التركيز أولاً على تصميم قاعة تدريب, وذلك لإن نجاح الدورات أو التدريب مرتبط بنسبة كبيرة بقاعة التدريب المناسبة للمتدربين.

تجهيزات قاعات التدريب هو أكثر بكثير من مجرد تكوين مساحة والتأكد من أن أحدث التقنيات السمعية البصرية في مكانها الصحيح, في حين أن الأدوات التكنولوجية للتدريب ضرورية في متطلبات قاعات التدريب فهي مجرد جزء من الصورة العامة 

عناصر مهمة داخل قاعة التدريبية 

تتحد كل هذه العوامل وأكثر لجعل الاتصال والتعاون بين المدربين والطلاب أكثر كفاءة وإنتاجية وتبسيط عملية التدريب بغض النظر عن حجم المساحة وتصميم قاعة التدريب  ,يعد تجهيز قاعة تدريب و بيئة ملائمة للتعلم جانبًا مهمًا لبدء جلسة تدريبية حيث يمكنك التأكد من دخول المشاركين في جو مريح وبيئة مرحبة وجاهزة و أنك أخذت الوقت الكافي للاستعداد لهم وتجهيز مكان التدريب وسيكون لديك الوقت للترحيب بهم  في جلسة تدريبية رائعة

المتطلبات التي توضع في الاعتبار عند تجهيز قاعات التدريب

  • المقاعد تكون مريحة و مناسبة للمتدربين داخل مكان التدريب       
  • الأجواء العامة داخل مكان التدريب مبهجة ومريحة
  •  أن يكون تصميم قاعة تدريب جيدة التهوية ولا تكون مغلقة 
  • حرص المدرب على رؤية المتدربين له من كل النواحي داخل قاعة التدريب
  •  من متطلبات قاعة التدريب هو نقاء الصوت وجودته في قاعة التدريب.

عوامل اختيار قاعة التدريب

تعرف متى تستعد لتجهيز قاعة التدريب وأين تكون قاعة التدريب وماذا تكون تصميم قاعة التدريب الملائمة لتدريبك؟ ومن سيكون المساعد في تجهيز قاعة التدريب.

واجه كل مدرب تقريبًا كابوسًا تدريبيًا واحدًا على الأقل عن طريق الاستعداد الإضافي وتجهيز مكان التدريب. قد تساعدك هذه الأسئلة في الحصول على المعلومات الصحيحة ، لكنها لن تفيدك كثيرًا إذالم تكتب الإجابات. 

متى: ما هو موعد التدريب؟ يوم؟ تاريخ؟زمن؟ أيضا ، هل لديك ما يكفي من الوقت للاستعداد وتجهيز قاعة التدريب؟ هل مقدار الوقت المخصص لكمية المحتوى كافٍ؟.

أين: أين قاعة التدريب؟ في الموقع المناسب أم خارجه؟ إذا كنت خارج الموقع ، فهل من السهل السفر إلى الموقع؟ كيف تصل إلى قاعة التدريب؟ ما هو العنوان؟ رقم هاتف؟ هل ستحتاج إلى إجراء ترتيبات السفر؟

هل المواصلات العامة متاحة؟ كيف تحصل على متطلبات قاعة التدريب؟ هل ستحتاج إلى مجهود كبير أثناء تصميم قاعة التدريب.

ماذا: ما هو نوع التدريب المتوقع؟ ما هي الموارد المطلوبة؟ ما نوع التسهيلات المتوفرة؟ ماذا ستحتاج؟

من: من هو المخطط الرئيسي؟ من هم المشاركون؟ كم العدد؟ ما هي خلفياتهم؟ لماذا تم اختيارك لتقديم التدريب؟ من هو الشخص المسؤول في موقع التدريب وقاعة التدريب ؟ كيف تصل إلى هذا الشخص في موقع قاعات التدريب وخارجه بكل سهولة ؟

اقرا المزيد عن كيف تختار افضل شركات الحقائب التدريبية لدورتك القادمة؟

معايير القاعات التدريبية 

قد يكون لقاعة التدريب تأثير كبير على جلسة التدريب الخاصة بك. رتب القاعة لدعم أهداف التعلم ومقدار المشاركة الذي تريده وتعرف جيداُ على متطلبات قاعات التدريب

عادة لن تتاح لك الفرصة للتعرف على معايير قاعات التدريب ومع ذلك، إذا قمت بذلك ، ففكر في السمات التي ستخلق أفضل بيئة تعليمية للمشاركين ومنها:

الحجم: 

 من أهم معايير القاعات التدريبية ترتيب قاعة التدريب حتى  تتسع لعدد المشاركين. تذكر أن قاعات التدريب الكبيرة جدًا يمكن أن تكون سيئة وكذلك قاعة التدريب الصغيرة جدًا لذلك ابحث عن الحجم الملائم لجلستك التدريبية.

متطلبات التدريب: 

إذا كانت الجلسة التدريبية تتضمن العديد من أنشطة المجموعات الصغيرة ، فحدد ما إذا كانت هناك مساحة كافية أثناء مكان التدريب  إذا لم يكن الأمر كذلك، فقم بترتيب غرف استراحة إضافية لتلبية احتياجاتك.

إمكانية الوصول:

  ولتحقيق معايير القاعات التدريبية تأكد من أن قاعة التدريب في متناول الجميع ، بما في ذلك أولئك الذين لديهم قدرة محدودة على الحركة. 

الموقع:

 إذا احتاج المشاركون إلى السفر (إما سيرًا أو بالسيارة) إلى قاعة التدريب ، فلا ينبغي أن يشكل الموقع صعوبة ، على سبيل المثال ، المشي تحت المطر أو صعوبة وقوف السيارات وهذا عنصر مهم من متطلبات قاعات التدريب.

الملاءمة

تساعد الحمامات والهواتف والوجبات الخفيفة وأماكن تناول الغداء التي يمكن الوصول إليها بسهولة وما إلى ذلك على ضمان عودة المشاركين لنفس قاعة التدريب في الوقت المحدد بعد فترات الراحة أو الغداء.

 المشتتات: 

اختر قاعة تدريب خالية من المشتتات والضوضاء. 

الجدران الرقيقة مثلاً في دورة "اتفاقية المبيعات المجاورة" قد لا تتناسب مع معايير القاعات التدريبية ولا تستطيع أن تخلق البيئة التي تحاول تأسيسها للتعلم.

العوائق:

 حدد قاعة تدريب خالية من الهياكل مثل الأعمدة أو الجدران التي قد تعيق آراء المشاركين و رؤيتهم لبعضهم البعض ولك ايضاً

الجلوس: 

حدد قاعة تدريب توفر كراسي مريحة و متحركة وذلك لأن ترتيبات الجلوس تعزز بيئة التعلم التي ترغب في إنشائها 

الأثاث: 

بالإضافة إلى القرارات المتعلقة بترتيبات المقاعد ونوع الطاولات التي تفضلها داخل قاعة التدريب، ستحتاج إلى طاولة أمام الغرفة ومستلزمات ومعدات. لا تترك مساحة كبيرة بين الجدول الذي ستقدم منه وصف المشارك الأول.

 يؤدي تقليل مقدار المسافة بينك وبين المتعلمين إلى زيادة مستوى التأثير في قاعة التدريب كما إنه يغلق المسافة بينك وبين المتدربين جسديًا وعاطفيًا ويشعر المشاركون بشعور أفضل تجاهك وبأنفسهم والجلسة التدريبية.

الإضاءة:

يجب أن تكون الإضاءة كافية داخل قاعة التدريب وذلك من أبرز متطلبات قاعات التدريب لأنها تعزز الأجواء، وقاعة التدريب ذات الإضاءة الخافتة  ليست اختيار جيد في جلسة التدريب. هل الإضاءة ساطعة بدرجة كافية؟ هل هي إضاءة طبيعية؟ إذا كانت قاعة التدريب بها نوافذ ، فأي اتجاه يواجهون؟ هل يمكن تعتيم النوافذ إذا لزم الأمر؟ ستظهر شمس الصباح خلف شاشة العرض الخاصة بك ، مما يؤدي إلى تعمية المشاركين وتؤثر الصورة على الشاشة التي توجد داخل قاعة التدريب .

تعرف على مكان مفاتيح الإضاءة داخل قاعة التدريب بحيث يمكنك انارة قاعة التدريب أو تعتيمها حسب الحاجة.

 

 التحكم في المناخ:

 لن تتمكن أبدًا من إرضاء الجميع في جلستك داخل قاعة التدريب. ومع ذلك ، إذا كان لديك القدرة على تعديلها بنفسك ، فيمكنك المحاولة. حدد مكان منظم الحرارة وما إذا كان لديك أي سيطرة عليه ،جربة أثناء تجهيز قاعة التدريب. هل تستجيب بسرعة أم ببطء؟ هل تحتاج إلى الاتصال بشخص ما لإجراء تعديلات من المكان المنظم للقاعة التدريبية؟.

الميكروفون:

 من أبرز متطلبات قاعات التدريب  إذا كان لديك قاعة تدريب كبيرة أو مجموعة كبيرة

وكانت قاعة التدريب ذات صوت ضعيف أو أنك لديك صوت ضعيف ، فقد تحتاج إلى ميكروفون.

تحقق من تجهيز مكان التدريب للتأكد من توصيلها بميكروفون.

 

كل هذه العوامل التي تساعد على تجهيز مكان التدريب نقوم بمراعتها في كل حقيبة تدريبية نقوم بتصميمها واعدادها وذلك من خلال الأنشطة التدريبية التي تحث على  زيادة نشاط الطلبة داخل قاعة التدريب.

 لطلب حقائب تدريبية حصريا لك يمكنك التواصل معنا من هنا.

طموح نحو تدريب أفضل

طموح للحقائب التدريبية

مقالات مقترحة:

 

كيف تختار دورتك التدريبية القادمة وما هي انواع الدورات التدريبية؟

وسائل تقييم الأداء لكلا طرفي العملية التعليمية

كيف تختار افضل شركات الحقائب التدريبية لدورتك القادمة؟

أهم مراحل التخطيط التربوي وعوامل نجاح التخطيط التربوي

أهم المهارات المطلوبة لتعلم كيفية التعامل مع ضغوطات العمل

أحدث تطورات تكنولوجيا التدريب ومدي تأثيرها علي التدريب الإلكتروني

 

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد