أهم 5 أنواع في التدريب والاحتياجات التدريبية للمعلمين

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 08-06-2021

أصبح التدريب والتوجيه ضروريين بشكل متزايد في وقتنا الحاضر؛ حيث  يتم استخدامه للتطوير الشخصي والمهني. ويساعد التدريب على بناء تغيير إيجابي وملموس في حياة الأفراد وتعزيز نقل المعرفة من المدرب إلى الفرد.

في حالة المنظمات والشركات، يصبح التدريب والتوجيه مفيدًا للغاية للنمو الوظيفي لموظفيها. وهكذا قامت كيانات مختلفة في أنظمتها التنظيمية بتنفيذ التدريب المستمر.

في مكان العمل، تتم ممارسة التوجيه أو التدريب عندما تلاحظ الإدارة أن هناك موظفين يجب عليهم تحسين إمكاناتهم لتحقيق أفضل أداء في وظائفهم وبالتالي زيادة إنتاجهم. اذا، يتم تدريب هؤلاء الموظفين الذين يحتاجون إلى تقوية مهاراتهم، وتعديل سلوكهم في العمل وعلاج والمشاكل الناتجة عن الأداء تحت إشراف مدرب.

 

أنواع التدريب:

يوجد العديد من أنواع التدريب المختلفة، وفيما يلي نناقش معًا الأنواع الخمس الاهم من أنواع التدريب.

  1. التدريب التقني

إذا كان لديك خيار بين زيارة طبيب كان حاليًا في تدريبه الطبي وطبيب لم يقرأ ورقة بحثية منذ 10 سنوات، فما هو الخيار الذي ستختاره؟ 

بالنسبة لمعظم الوظائف، من الأهمية بمكان أن يظل الأشخاص على اطلاع بأحدث المعارف والتقنيات في مجالهم وإلا سيتخلفون عن الركب.

التدريب التقني هو عملية مساعدة الموظفين على تحسين المهارات العملية التي يستخدمونها في الوظيفة, على عكس التدريب على الاتصالات أو القيادة، والذي يهدف إلى تحسين المهارات الشخصية للشخص. ويقوم التدريب التقني بتعليم المهارات اللازمة لتصميم أو تطوير أو تنفيذ أو صيانة أو دعم أو تشغيل تقنية معينة أو تطبيق أو منتج أو خدمة ذات صلة. 

إذن، إن التدريب التقني هو أي نوع من التدريب الذي يحسن المهارات الفنية للشخص. فقد يحتاج الموظف إلى تدريب تقني لأن مهاراته لا ترقى إلى المستوى القياسي أو على الأرجح، لأن الوظيفة تتطور ويحتاج الموظف إلى التعرف على أحدث الأفكار.

 

  • من الذي يحتاج إلى التدريب التقني لتطوير مهاراته؟

الإجابة المختصرة هي أن كل شخص يحتاج إلى تحسين المهارات التقنية لديه. كل مهنة تقريبًا تهتم بتطوير المهارات. فيجب على المحامين على سبيل المثال، الانخراط في تدريب مستمر على المهارات التقنية للبقاء في طليعة التغييرات القانونية. ويجب أن يتعلم المطورون لغات برمجة جديدة، ويجب أن يتعلم الممرضون معايير رعاية جديدة ويجب على قسم التسويق مواكبة المتطلبات المتغيرة بسرعة لتحسين محركات البحث.

  1. التدريب التربوي

  •  لماذا يُعد التدريب التربوي ضرورة حتمية؟

يُعد مستوى كفاءة المعلمين والأشخاص القائمين على العملية التعليمية هو أمر حاسم لتطور الطالب ونموه. لذا، كيف يمكن للمرء أن يصبح معلمًا رائعًا؟ 

نحن دائمًا قلقون بشأن التعليم الذي يتلقاه الطلاب. ولكن بدلاً من التركيز على الفصل الدراسي فقط، يجب أن نتقدم خطوة إلى الأمام ونفكر أنه إذا كان التعليم سيتحسن، فيجب علينا العمل على تحسين التدريب الأولي للمعلمين. 

يجب أن يكون تدريب المعلمين هو شئ يجعل حياة الطلاب أسهل وأن يكون التعلم فعالًا بشكل أكبر. 

 يعد التدريس عملية مهمة، ولكن المعلم هو العنصر الأساسي في هذه العملية.

  • مفهوم التدريب التربوي

التدريب التربوي هو عملية تدريب شاملة تستهدف الجانب التربوي بشكل خاص. ويتم توجيهه بشكل مباشر للعمل على تطوير المهارات السلوكية والعملية والشخصية والمهنية لدى الأفراد القائمين على العمل في العملية التربوية.

ويهدف التدريب التربوي إلى التغلب على جميع المشاكل الموجودة في العملية التعليمية والتي تتسبب في ضعف الأداء؟

  1. التدريب التعاوني

التدريب التعاوني هو عملية تقسيم فصل دراسي من الطلاب إلى مجموعات صغيرة حتى يتمكنوا من اكتشاف مفهوم جديد معًا ومساعدة بعضهم البعض على التعلم.

يعتمد التعلم التعاوني على العمل الجماعي ، ولكنه أيضًا أكثر من ذلك بكثير.

إن العنصر الأساسي للتدريب التعاوني هو عرض الآثار الإيجابية للترابط مع التأكيد على أهمية المسؤولية الشخصية.

ويحدث هذا بشكل طبيعي في التدريب التعاوني حيث يعمل الطلاب مع بعضهم البعض، لكن يكون لديهم جميعًا مهمة مختلفة لإنجازها أو مفهوم مختلف لشرحه.

ويكون الطلاب او المتدربين اجتماعيين جدًا أثناء انخراطهم في التدريب التعاوني.  بغض النظر، فإن تجربة العمل الاجتماعي يمكن أن تساعد الطلاب في اكتساب المهارات الناعمة، والتي تعد نتيجة رائعة تظهر بسبب التدريب التعاوني بشكل عام.

  1. التدريب العملي

ان التدريب العملي هو جزء أساسي من شهادات إتمام العديد من الدراسات. بالنسبة للطالب، التدريب العملي هو عمل موجه نحو الهدف ومتنوع ويطور الكفاءة بشكل كبير. 

وفيما يتعلق بالمجال المهني والحياة العملية. يوفر التدريب العملي للطلاب فرصًا للمشاركة في التعرف على احتياجات تطوير المجال وتحليلها.

يساعد التدريب العملي على تطوير الهوية المهنية ويساعد الطلاب و المتدربين على تعلم:

  • مهام العمل الرئيسية في مجاله الخاص.
  • كيفية استخدام أدوات وأساليب العمل المختلفة.
  • كيفية تقييم التعلُم واحتياجات التطوير الخاصة بالفرد.
  • كيفية الجمع بين النظرية والتطبيق.
  • مهارات الحياة العملية العامة.
  • كيفية إنشاء اتصالات وعلاقات في الحياة العملية.
  1. التدريب الالكتروني

التدريب الالكتروني هو عملية تقديم البرامج التعليمية أو التدريبية من خلال الوسائل الإلكترونية. ويتضمن التدريب الالكتروني استخدام جهاز كمبيوتر أو أي جهاز إلكتروني آخر لتوفير التدريب أو المواد التعليمية. 

ويمكن للشركات استخدام التدريب الالكتروني لتعليم الموظفين دون تجميعهم في مكان واحد في نفس الوقت. وهذا يوفر الكثير من الوقت والجهد والنضال التنظيمي ويضمن أن القوى العاملة بأكملها يمكن أن تبقى على اطلاع بأحدث الإجراءات والسياسات من خلال إجراء التدريب الالكتروني.

تحديد الاحتياجات التدريبية

أصبحت الكثير من الشركات والمنظمات اليوم تعي بأهمية تدريب الموظفين وترغب في الانغماس فيها. وفي حين أن هذا الحماس رائع، إلا أنه يتخطى خطوة حاسمة، وهي تحديد الاحتياجات التدريبية 

إن تحديد الاحتياجات التدريبية (TNA) هو خطوتك الأولى لتطوير برنامج تدريبي ناجح. حان الوقت لتدريب أفضل. 

  • ما هي عملية تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين؟

تتمثل إحدى الطرق الرئيسية للتأكد من اختيارك للتدريب المناسب للمعلمين في عملية تحديد الاحتياجات التدريبية. 

إن تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين هي عملية تمر بها المنظمة التعليمية من أجل تحديد التدريب الذي يجب إكماله في فترة معينة للسماح لفريقهم بإكمال وظيفتهم بأكبر قدر ممكن من الفعالية، بالإضافة إلى تحقيق التقدم والنمو.

وهناك ثلاث خطوات رئيسية متضمنة في عملية تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين للتأكد من تحقيق أقصى استفادة من العملية:

  1. تحديد مجموعات المهارات اللازم تعلمها:

تتمثل المرحلة الأولى في تحديد مجموعات المهارات التي تطلب من جميع أعضاء فريقك امتلاكها من أجل أداء وظائفهم بشكل صحيح. هذا يعني النظر إلى كل دور وظيفي بشكل منفصل والنظر في أشياء مثل الأقسام المختلفة أو مستويات الأقدمية التي ستؤثر على ذلك أيضًا.

  1. تقييم مهارات الموظفين:

المرحلة الثانية هي النظر إلى جميع أعضاء فريقك وتقييم مستويات مهاراتهم الحالية فيما يتعلق بالمهارات التي وضعتها في المرحلة الأولى من هذه العملية. سيسمح لك ذلك بمعرفة من يلبي توقعاتك، ومن يحتاج إلى إكمال التدريب الإضافي من أجل تلبية مستوى المهارة المتوقع.

  1. تسليط الضوء على فجوة المهارات

الآن بعد أن عرفت المكان الذي تريد أن يكون فيه فريقك والمستوى الذي هم عليه حاليًا، ستتمكن بسهولة من رؤية الفجوة (إن وجدت) التي ظهرت بين الاثنين. الآن أنت تعرف ما هي الفجوة، وتحتاج إلى استخدام التدريب للمساعدة في سد هذه الفجوة والتأكد من أن فريقك في المستوى الذي تتوقعه.

 

يمكنك قراءة المزيد من المقالات الهامة من مدونة طموح للحقائب التدريبية 

 

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل


مقالات مقترحة:

1- دور الحقائب التدريبية في التدريب الالكتروني

2- أهم مهارات التطوير المهني

3- أهم خمس مهارات في القيادة المرنة

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد