علم التسويق بين الواقع والنظرية وأهم استراتيجيات التسويق

مقالات التسويق والمبيعات

بواسطة فريق عمل طموح في 11-01-2021

في ظل البيئة التنافسية التي تواجهها العديد من الشركات والمنظمات في العصر الحالي، أدركت المنظمات أهمية التسويق وضرورة إتباع استراتيجيات التسويق المعروفة، حيث أصبح لا بد لتلك الشركات أن تخصص قسمًا خاصا للتسويق، وذلك للترويج والتسويق لمنتجاتها وخدماتها بشكل سهل وسريع يحقق لها الاستفادة الكاملة في زيادة المبيعات في السوق.

والتسويق يعود بالأهمية على المنظمات والشركات والمجتمع، وتتشكل أهمية التسويق في:

  1. أهمية التسويق بالنسبة للمنظمة.
  2. أهمية التسويق بالنسبة للمجتمع.

 

أولا أهمية التسويق بالنسبة للمنظمة:

يعود التسويق المباشر بالأهمية الكبيرة على المنظمة، حيث يعمل التسويق المباشر على وضع استراتيجيات التسويق المحددة للشركة، لمعرفة المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة للمستهلكين وكيفية تعريفة بالمنتجات بشكل واضح، وتسهيل عملية التواصل بين الشركة والمستهلك، مما يعمل على امتلاك رؤية واضحة للشركة وتحسين صورتها في السوق والحفاظ على استمراريتها.

 

ثانيا أهمية التسويق بالنسبة للمجتمع:

بعدما يعود التسويق بالنفع على المنظمة فإنه يعود أيضًا بالنفع على المجتمع حيث يعمل على إدارة توقعات العملاء ومعرفة ميولهم ورغباتهم، فالعميل يعتمد في بداية الأمر على العلامة التجارية الموثوقة، حيث يوضح كافة التطورات والتغيرات التي حدثت للشركة أو المستهلك فبالتالي تزيد فرص العمل في المجتمع وذلك لزيادة النمو الاقتصادي الملحوظ في الفترة الحالية، مما يسهل على المستهلك معرفة كافة المعلومات عن الشركة وكل التفاصيل المقدمة من خدمات أو منتجات الشركة، مما يسهل عملية الشراء التبادلية.

وتكمن أهمية التسويق في عدة أشكال مختلفة تساعد في زيادة نمو الشركة وتعريف منتجاتها وخدماتها والترويج لها بشكل سهل ومن تلك الأشكال ما يلي:

  • التسويق المباشر.
  • التسويق الرقمي أو ما يعرف بالتسويق الالكتروني.
  • التسويق بالعمولة.

 التسويق المباشر:

يُعد التسويق المباشر من أقدم استراتيجيات التسويق المتعارف عليها في مجال التسويق، حيث يقوم المسوق بتقديم معلومات حول الشركة التابع لها من تعريف المنتج والخدمة وتعريف كامل للشركة ليضمن وقوع عملية الشراء من العميل، ويتم التعامل بشكل مباشر دون وسيط اعلاني.

 والتسويق المباشر له عدة مزايا منها:

  1. الوصول للمستهلك الفعلي دون الحاجة لاستهلاك الوقت والجهد بالإضافة الى تعزيز وتأكيد المبيعات لدى الشركة.
  2. يساهم في خفض الميزانية التسويقية لأن المسوق يتوجه مباشرة إلى مستهلك عنده استعداد فعلي لشراء المنتج، لان المسوق بالفعل سيضع ميزانية محددة أو مناسبة مع رغبات المستهلك.
  3. اكتساب ولاء العملاء وذلك ما تسعى له المنظمة وهو تكوين علاقة طويلة الأمد وعلاقة ودية مع المستهلك أو العميل، حيث تحاول الشركة تكثيف التواصل مع العميل وعرض منتجاتهم وخدماتهم مع احتياجاتهم الفعلية.

 

ثانيًا التسويق الرقمي أو التسويق الالكتروني:

يعتبر التسويق الرقمي أو ما يُعرف بالتسويق الالكتروني أهم أنواع التسويق الحالية المستخدمة في الشركات والمنظمات حيث يعتمد كليا على الانترنت والاجهزة والمواقع الإلكترونية، ويعد من أهم وسائل التبادل التجاري على الإنترنت، حيث تعمل الشركات لتحسين مستواها وترويج منتجاتها وخدماتها، وتقديم حملات إعلانية تساهم في انتشار المنتج واسم الشركة ووصولها للمستهدف الفعلي في وقت قصير.

حيث في الآونة الأخيرة أصبحت الشركات تتجه إلى التسويق الالكتروني لأن المستخدم أصبح دائم للأجهزة الالكترونية و متابع عبر المنصات الرقمية، وذلك لتحقيق أهداف الشركة من زيادة المبيعات وأيضًا معرفة احتياجات العميل.

وأصبح التسويق الالكتروني يتبع مجموعة من استراتيجيات التسويق الإلكترونية المحددة بخطوات فعلية للنهوض بالحملة التسويقية وتحقيق الهدف من النشاط التجاري والارتقاء به.

بحيث قبل البدء في أي عملية تسويقية أو حملة مستهدفة يجب على المسوق اتباع بعض الخطوات في استراتيجيات التسويق المتبعة وتلك الخطوات هي:

  • مرحلة الدراسة والتخطيط.
  • مرحلة وضع الاستراتيجية.
  • مرحلة التنفيذ.
  • مرحلة الميزانية.
  • مرحلة التبادل.
  • مرحلة عرض وترويج المنتج.
  • مرحلة التقييم.

يمر التسويق الرقمي في البداية بعدة خطوات منها خطوة الدراسة والتخطيط وتعني الإعداد بشكل مسبق للحملة ودراسة السوق ومعرفة الجمهور المستهدف ورغباتهم وحاجاتهم، والمشاكل التي قد يواجهونها والعمل على حلها أو تجنبها، مع دراسة المنافسين ومعرفة أساليبهم المتبعة للنهوض الاستراتيجية التسويقية.

بعد دراسة السوق والعميل المستهدف يتم العمل على وضع استراتيجيات التسويق وتعتبر الخطوة الرئيسية المتبعة في الحملات التسويقية، حيث تقوم الشركات بتوفير المنتجات والخدمات بناءًا على رغبات الجمهور المسبقة لسد حاجات السوق من المنتجات المميزة، وتعمل الشركة في هذا الحال على التغلب على نظيراتها في السوق، من حيث تحسين جودة وسعر المنتج، وفي تلك المرحلة تقوم الشركة بتحديد نقاط قوتها وضعفها والفرص المتاحة لها وكذلك المخاطر التي قد تواجهها للنهوض بالحملة التسويقية.

بناءًا على الخطوات الأساسية في خطوات التسويق الإلكتروني من إعداد وتخطيط ووضع للاستراتيجية يتم التنفيذ الفعلي في مرحلة التنفيذ سواء عن طريق وسائل التسويق المختلفة.

 

ثالثًا التسويق بالعمولة:

ويمكن تعريف التسويق بالعمولة بأنه ترويج وتسويق خدمة أو سلعة ما عبر الانترنت، فهو يعتبر تقديم السلعة والخدمة عبر متاجر الكترونية او مواقع بيع أونلاين.

حيث تبحث الكثير من الشركات عن أساليب جديدة وغير تقليدية يمكن الاستفادة منها بشكل أسرع في زيادة المبيعات وتحقيق إيرادات كبيرة عبر الانترنت، لذلك اتجهت بعض الشركات الى التسويق بالعمولة الذي يعد وسيلة شائعة في الفترة الأخيرة.

والتسويق بالعمولة يعمل على خلق استراتيجية تسويق فعالة ومحددة متبادلة بين عدة أطراف منهم المسوق والشركة والمستهلك ولكل منهم نسبة من الأرباح والاستفادة.

ويتم التسويق بالعمولة عن طريق عرض صاحب العمل التجاري فرصة عمل للمسوقين أو مندوبين المبيعات عن طريق استخدام منصات الكترونية معتمدة على استراتيجيات تسويقية على سبيل المثال الفيس بوك او الانستقرام و السناب شات باستهداف عملاء مهتمين لجني الربح.

أي أن هذه العملية تعتبر اتفاق بين صاحب المنتج مع المسوق بالعمولة والحصول على النسبة المتفق عليها من قبل الطرفين.

  • كيف تتم عملية تبادل الارباح او تقاضي المسوقين رواتبهم؟

لكل جهد مبذول ثمن، وبالتالي يتقاضى المسوق أجره عن طريق مساهمته في تحقيق وزيادة المبيعات الخاصة بصاحب المنتج او الشركة،

لذلك تختلف طرق الدفع وهي: 

  1. طريقة الدفع مقابل عملية بيع:

وهو مقابل كل عملية بيع تمت من قبل المسوق يحصل بذلك على نسبة من أرباح بيع المنتج والتي يكون متفق عليها قبل عملية الاتفاق بين صاحب المنتج والمسوق. 

  1. طريقة الدفع لكل عميل:

هنا يتقاضى المسوق الراتب بناء على اقناعه او تحويل العملاء لشراء المنتج المعلن عنه أي بعد اتخاذ رد فعل حقيقي من المستهلك ك زيارة موقع التاجر على الويب، اشتراك في تجربة المنتج، تنزيل برامج او ملفات او تطبيقات، او الحصول على معلومات المستهلك وبريده الالكتروني.

وتعد تلك الطريقة معقدة بعض الشيء في عملية التسويق بالعمولة.

  1. طريقة الدفع مقابل النقرات:

يقوم المسوق في هذه المرحلة بتحويل العملاء والمستهلكين على موقعه الخاص الى موقع التاجر، يعتمد هنا على الإقناع بشكل كلي لزيادة عدد الزوار الفعليين لموقع التاجر، وبالتالي يتقاضى الأجر على عدد الزوار.

يركز هذا الجزء على تحفيز المسوق الذي يعمل بالعمولة على إعادة توجيه العملاء من منصات التسويق الخاصة به إلى موقع التاجر. هذا يعني أنه يجب على المسوق إقناع المستهلك للانتقال من موقع المسوق إلى موقع صاحب المنتج ويتم الدفع للمسوق بناءً على عدد الزوار الذين يأتون إلى موقع صاحب المنتج من موقعه.

 

وفي نهاية المقال نلخص الى أن دورة التسويق الإلكتروني تتميز بالكثير من المميزات التي تساهم في انتشار واستخدام التسويق الالكتروني بكثرة من قبل المنظمات والأفراد في العصر الحالي فيتمكن المسوق وصاحب المنظمة من تحقيق الانتشار الواسع للمنتج والخدمة، وتحقيق زيادة في المبيعات، مع إدارة العمل في أي وقت وأي مكان، دون التقيد أو وجود شروط تحجم البقاء في مكان أو وقت معين فيمكن العمل في أي وقت خلال اليوم ومن هنا تكمن أهمية الحقائب التدريبية في التسويق التي نناقش فيها أهم المواضيع الخاصة بالتسويق واستراتيجيات التسويق العملية في سوق العمل يمكنكم التواصل وطلب حقيبة التسويق الإلكتروني من هنا.

 

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

 

مقالات ذات صلة:

أهم 5 أنواع في التدريب والاحتياجات التدريبية للمعلمين

6 مراحل مهمة في إعداد مواد التدريب للحقيبة التدريبية

أهم ثلاثة عناصر لجذب انتباه المتدربين

أهم خمس مهارات في القيادة المرنة

طرق إدارة الأزمات والكوارث

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد