أهم أساليب التدريب الحديثة والبسيطة وطرق التدريب المختلفة

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 11-02-2021

إن المتدربين الذين يتم تدريبهم بشكل فعال هم أكثر إنتاجية عن غيرهم، لذلك من المهم أن تراعي النظر ليس فقط في المواد التي تحتاج إلى تدريس ولكن طريقة تعليمك إياها.

في هذا المقال من طموح لخدمات التدريب سنناقش معكم أفضل أنواع أساليب التدريب الفعال على أساس المواد التي يتم تدريسها

ولماذا يُعد اختيار وسائل التدريب أمر مهم؟ 

 

أهمية اختيار وسائل التدريب

التدريب أمر بالغ الأهمية في تطوير الأشخاص وتنمية مهاراتهم الشخصية والمهنية، ويحتاج الأشخاص في مختلف مراحل حياتهم إلى التدريب للتعلم وتطوير المهارات في كلتا الحالتين 

وقد أعطى التقدم في التكنولوجيا المساعدة للمدربين أكثر من أي وقت مضى سواء كنت مدرب تعتمد في اسلوبك على طرق التدريب الحديثة أو بالوسائل التقليدية، فمن المهم أن تضع في اعتبارك أن الجميع يتعلم بشكل مختلف، ويجب ان تستخدم أساليب التدريب الفعال الذي يساعدك في تحقيق أفضل النتائج:

 ونوضح لك أن هناك ثلاثة  من طرق التدريب الرئيسية في التعلم:

  • التعلم عن طريق الرؤية أو المشاهدة.
  • التعلم عن طريق سماع المعلومات.
  • التعلم من خلال العمل.

ماهي أساليب التدريب المختلفة؟

تستهدف أفضل طرق التدريب جميع أساليب التعلم الحديثة الثلاثة، ولكن من المهم أيضًا التعرف على ما يناسب المتدربين بشكل أفضل، وتكييف المواد لهم.

فيما يلي قائمة من أهم أساليب التدريب الفعال:

  • التعلم القائم على التكنولوجيا.
  • المحاكاة في التدريب.
  • التدريب أثناء العمل.
  • التدريب والتوجيه.
  • تدريب بقيادة المدربين.
  • الأدوار.
  • الأفلام والفيديو.
  • دراسات حالة.

التعلم القائم على التكنولوجيا.

مع تطور التكنولوجيا، أصبح التدريب عن بعد أكثر انتشارا وأحد أهم أساليب التدريب الحديثة، ويشار إليها أحيانًا بالتدريب القائم على الكمبيوتر أو التعلم الإلكتروني، ولكنها تشير بشكل أساسي إلى نفس الشيء مع فارق رئيسي واحد وهو انه يتم استضافة التعلم الإلكتروني تمامًا عبر الإنترنت، في حين يشمل التدريب القائم على الكمبيوتر أي نوع من التدريب الذي يحدث باستخدام الاجهزة اللوحية أو الكمبيوتر عن طريق القراءة أو مشاهدة الفيديوهات.

ومن الفوائد الهامة للتعلم القائم على التكنولوجيا أنه يتيح للمتدربين العمل من خلال المواد على طريقتهم الخاصة، هذا النوع من التدريب غالبا ما يحاكي التدريس التقليدي على غرار الفصول الدراسية من خلال توفير الصوت مع صور تدعم المحتوى وفي كثير من الأحيان تصاحب المواد موارد مثل مقاطع الفيديو والقراءة الإضافية للمساعدة في عملية التدريب.

اقرأ ايضا عن 5 اشياء تؤثر على جاهزية القاعة التدريبية

 

المحاكاة في التدريب.

المحاكاة هي واحدة من أساليب التدريب الفعال في المجالات التي تتطلب مجموعة محددة من المهارات لتشغيل الآلات المعقدة، كما هو الحال في الصناعات الطبية أو الطيران. وتعكس عمليات المحاكاة الناجحة حالات العمل الفعلية، وتسمح للمتدربين بحل القضايا التي من المرجح أن تواجههم أثناء العمل.

التدريب أثناء العمل.

التدريب أثناء العمل أو التدريب العملي الذي يضع المتدرب مباشرة أمام المهارات العملية اللازمة لهذا المنصب، تبدأ التعيينات الجديدة العمل على الفور مع أسلوب التدريب، فمثلا في بعض الحالات قد يكون من المفيد دمج مكون التدريب مع التطبيق العملي، وهذا يسمح للمتدرب أو للموظف الجديد للحصول على القليل من التبصر في سياق ومتطلبات العمل.

التدريب والتوجيه.

على الرغم من أن المنهج المنظم له مكانه في التدريب، إلا أن هناك العديد من الفوائد للتوجيه والتدريب، كما أن تنفيذ برنامج إرشادي لشركتك إلى جانب أساليب التدريب الحديثة الأخرى، يخلق فرص تطوير الموظفين ويطور علاقات تساعد الموظفين الجدد على الشعور بالترحيب والدعم.

التدريب الذي يقوده المدربون.

التدريب على غرار الفصول الدراسية هو من وسائل التدريب الأكثر تقليدية وشعبية لتدريب الموظفين، تحاكي هذه الطريقة الفصول الدراسية الأخرى في أن المدرب يقوم بإعداد التجربة و يقودها، وعادة ما يستخدم عرض تقديمي على غرار المحاضرات مع مكون مرئي. 

هذا النمط من التدريب له فوائد عديدة، واحدة منها هي أن المتدربين يمكنهم التفاعل مع مدربهم وطرح أسئلة قد لا تعالج في أساليب التدريب الحديثة الأخرى، كما يسمح ببناء العلاقة بين المدرب والمتدرب وكذلك بين الموظفين الذين يمرون بالتدريب معاً.

ومن التحديات الرئيسية التي تواجه التدريب الذي يقوده المدربون عدم القدرة على توسيع نطاقه، حيث إذا كان الفصل الدراسي كبيرًا جدًا، فيمكنه منع المدربين من التفاعل مع المتدربين، ولا يتمكن المتدربون من التحرك على طريقتهم الخاصة في هذه البيئة.

من المهم الحفاظ على طاقتك عالية إذا كنت تستخدم هذا الأسلوب في التدريب، وعلى المدرب السماح للمتدرب بفرص لأخذ فترات راحة والتحرك، وتشجيع المشاركة لتجنب فقدان اهتمام المتدربين.

لعب الأدوار.

عادة ما يتم تنفيذ هذه التقنية مع المدرب والمتدرب، حيث يسمح لكل منا بالعمل على تنفيذ سيناريوهات عمل محتملة مختلفة، هذه الطريقة هي الأكثر فعالية في الصناعات التي تتطلب التفاعل مع العميل، كما أنها تسمح للمتدربين بالتعامل مع الحالات الصعبة.

اقرأ المزيد عن كيفية استغلال الوقت للمدرب

الأفلام ومقاطع الفيديو.

اكتسب الفيديو شعبية كبيرة كواحد من طرق التدريب الحديثة، فهو يساعد المدرب في تدريب المتدربين بسرعة وكفاءة أكبر، العديد من المتدربين يفضلون ذلك على مواد القراءة، وهناك العديد من المناهج التدريبية خلال أشرطة الفيديو، وتختار بعض الشركات طريقة واحدة تعتمد على المادة، بينما تجمع شركات أخرى بين بعض الأساليب في فيديو واحد بسلاسة لأنه واحد من أساليب التعلم الأكثر فعالية

 وتشمل هذه الأساليب ما يلي:

  • الرسوم المتحركة:

يسمح هذا النمط بتوضيح الموضوعات المعقدة من خلال الرسوم التوضيحية المرئية، إذا كان من الصعب تسجيل موضوع، فإن الحركة هي على الأرجح أفضل طريقة.

  • العمل المباشر:

تعد مقاطع فيديو الحركة المباشرة، وهي رائعة لعرض التفاعلات المناسبة وغير الملائمة من خلال مشاهد لعب الأدوار.

  • الشاشة المسجلة:

هذه الطريقة تحتوي على تسجيل الأشياء التي تحدث على شاشة الكمبيوتر، إنه مثالي لإظهار الموظفين كيفية استخدام الأدوات الرقمية الجديدة من خلال عملية تدريجية.

دراسات حالة.

عندما كنت تأمل في تطوير المهارات التحليلية وحل المشاكل، يمكن أن تكون دراسات الحالة أفضل أساليب التدريب الفعال، ويُعطى المتدربون سيناريوهات سواء كانت حقيقية أو متخيلة تصور حالات العمل المشتركة أما بشكل مستقل أو في مجموعة، ثم يطلب من المتدربين تحليل القضية والخروج بحلول مثالية وسيناريوهات.

كلما تنوعت سبل التدريب أساليب التعلم وأصبحت أكثر نشاطا وفعالية كلما أصبح المتدرب متميزا في سوق العمل وفي اختباراته ايضا.

فيما يلي، مجموعة من طرق التدريب الحديثة التي يمكن أن يستخدمها المدرب لتعزيز عملية التدريب:

ملء استبيان قبل الجلسة لمدة 5 دقائق:

تُعد الاستبانات أحد أساليب التدريب الحديثة. لذلك؛ اسمح لعملائك بإكمال استبيان قصير قبل كل جلسة تدريب؛ حيث يساعدك هذا أنت  وعملائك على التعرف على تقدمهم ونجاحهم الذين حققوا منذ الجلسة الأخيرة. 

بهذة الطريقة، ستكتشف ما إذا كانت هناك حواجز يلاقونها أم لا، وما هي الصعوبات التي يواجهونها أثناء الممارسة والتدرب في حياتهم اليومية، كما يوضح لك اهم النقاط التي يجب العمل عليها معهم في الجلسات القادمة.

الطريقة السقراطية:

يُعد طرح أسئلة "توجيهية" طريقة فعالة ومن أساليب التعلم الحديثة الجيدة لتقييم رغبات العميل واحتياجاته، وهو أحد الركائز الأساسية للتدريب الفعال؛ حيث يشجع طرح الأسئلة على التفكير الذاتي ويحث المًستفيد للعثور على الإجابات التي يبحث عنها داخل نفسه.

ويشار إليها عمومًا باسم "الطريقة السقراطية"، وهذه الطريقة مبنية على فكرة أن طرح أسئلة توجيهية يمكن أن يوسع المعتقدات الأساسية ويطلق مستوى جديدًا من الوعي لدى المُتلقي. 

استخدم قوة الكتابة:

إن تدوين الخطط والأهداف هي الخطوة الأولى نحو تحويلها إلى حقيقة. ان هذا الأسلوب من أساليب التدريب الحديثة يعطي عملائك شعورًا والالتزام باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق اهدافهم، خاصة عندما تتم مشاركتها وتسجيلها مع شخص آخر (مثلك: مدربهم).

وتًعزز الكتابة قدرة العميل على الملاحظة والتركيز أثناء عملية التغيير أو التطوير التي تحدث على مدار الدورة التدريبية. 

وأظهرت دراسة أجريت على مجموعتين أن الأشخاص الذين يكتبون الأهداف ويقومون بعمل تقرير تقدم أسبوعي قد حققوا أهدافهم بمعدل 76٪. في حين أن المشاركين في المجموعة الذين لم يكتبوا أي شيء حققوا أهدافهم بنسبة 36٪ فقط. 

متابعة ردود الأفعال:

من أبسط أساليب التعلم الحديثة وأكثرها إنتاجية التي يمكن للمدرب استخدامها هي المتابعة المستمرة بين الجلسات، حيث تسمح للمدرب بتقييم فعالية التدريب، وتوضح للعميل أن المدرب يهتم ب تقدمه ورفاهيته.

يوفر هذا الأسلوب البسيط المتمثل في طلب التعليقات معلومات لا تقدر بثمن تساعد المدرب في الاستعداد للخطوات التالية. تأكد من أن توضح للمستفيد أنه لن يكون هناك اية احكام او انتقادات، وأن التعليقات الصادقة تصب في مصلحته.

المًساءلة:

وجدت دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير أن تحديد الهدف والتخطيط لكيفية تحقيق هذا الهدف يؤدي إلى معدل نجاح بنسبة 50٪.

ومع المتغير الإضافي المتمثل في الالتزام امام شخص آخر لمتابعة هذا الهدف،  ارتفع معدل النجاح إلى 65٪. على هذا النحو، فإن اكتشاف أفضل طريقة لمساءلة كل عميل هو جزء من مهمة المدرب.

ومن مهام المدرب أيضًا التعرف على العقبات التي قد تمنع العميل من المساءلة وتحديد الإجراءات المناسبة للتغلب عليها.

عند تنفيذ أسلوب المساءلة، من المهم أن تكون محددًا ومتسقًا وأن تجعل العملية بسيطة قدر الإمكان. 

 

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

 

مقالات أخرى:

كيف تختار دورتك التدريبية القادمة وما هي أنواع الدورات التدريبية؟

كيف تختار افضل شركات الحقائب التدريبية لدورتك القادمة؟

أهم مراحل التخطيط التربوي وعوامل نجاح التخطيط التربوي

أهم المهارات المطلوبة لتعلم كيفية التعامل مع ضغوطات العمل

أحدث تطورات تكنولوجيا التدريب ومدى تأثيرها على التدريب الإلكتروني

أساليب دمج التقنية في التعليم

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد