كيف تختار افضل شركات الحقائب التدريبية لدورتك القادمة؟

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 14-08-2021

يتساءل الكثيرين عن ماهية الحقائب التدريبية وخصائصها وأنواعها وكيف يتم إعداد الحقائب التدريبية، وما هي أفضل شركات الحقائب التدريبية التي يمكن اللجوء إليها، حيث تعد الحقائب التدريبية من أهم أدوات التدريب التي يستخدمها المدرب أثناء دورته التدريبية والتي تخدم عدد كبير من أهدافه المنشودة وأيضًا تعود بالفائدة على المتدرب.

لذلك سنناقش في هذا المقال عدة محاور عن الحقائب التدريبية والتي تتمثل في:

  • تعريف الحقائب التدريبية وخصائصها وأنواعها. 
  • الفرق بين الحقائب التدريبية الجاهزة والحصرية.
  • أفضل طرق إعداد الحقائب التدريبية.
  • أفضل شركات الحقائب التدريبية.

 

تعريف الحقائب التدريبية وخصائصها وأنواعها:

تعرف الحقيبة التدريبية: بأنها عملية تنفيذية تشمل التدريب الفعلي، والذي يتضمن مادة علمية وبعض الأنشطة والخبرات والأدوات اللازمة لإتمامها، ويتم إعداد الحقائب التدريبية عن طريق خبراء متخصصين بطريقة منهجية منسقة ومعدة بشكل جيد لتكون أداة مميزة بين المدرب والمتدربين.

وهناك بعض الخصائص التي يجب توافرها أثناء تصميم حقائب تدريبية مميزة ومنها:

  • التكامل والنظامية:

تسعى الحقيبة التدريبية إلى توفير بعض الأهداف التي تخدم العملية التدريبية بشكل كبير، وتشمل الحقيبة التدريبية عدة خبرات وأنشطة متنوعة، وتحتوي على نظام يهتم بالفائدة الراجعة على المدرب والمتدربين، وبذلك فإن الحقيبة التدريبية تعتبر مادة متكاملة ومنظمة بشكل كلي لتحقيق أهدافها المنشودة.

  • منهجية التصميم:

حيث يتم تصميم الحقائب التدريبية بطريقة ممنهجة معتمدة كليًا على أساليب وطرق تصميم المادة العلمية للمراحل العمرية المختلفة من الطلبة، حيث يتم تصميم الحقائب التدريبية التربوية وفق الشروط التي يفضلها المتدربين الصغار من حيث الألوان المستخدمة في التصميم او الصور بما في ذلك طريقة تصميم كل نشاط تدريبي، وهذا يتم من خلال برامج التصميم المشهورة مثل الفوتوشوب والاليستريتور والإن ديزاين ويتم دمجها مع الوورد والباور بوينت.

  • تعددية الوسائط والتقنيات:

حيث يعتقد البعض بأن الحقائب التدريبية مازالت تعتمد على الوسائط التقليدية  و الباوربوينت في عرض المادة، ولكن مع كثرة أهمية الحقيبة التدريبية تعددت الوسائط والتقنيات ومنها فيديوهات التدريب او البودكاست والإنفوجراف التدريبي وغيره من الوسائط.

  • تقييم عملية التدريب وحصر نتائجها:

تعد تلك من الخصائص المهمة المتوافرة أثناء تصميم الحقائب التدريبية، وذلك لمعرفة صدى العملية التدريبية على المتدربين ومدى تحقيق أهداف الحقيبة التدريبية.

وبالحديث عن الخصائص لا بد وأن نتطرق إلى الحديث عن أنواع الحقائب التدريبية والتي تنقسم بحسب استخداماتها، فنرى الحقيبة التدريبية المستخدمة حسب التصميم وأخرى حسب المحتوى وثالثة حسب الموضوع او الاستخدام.

أنواع الحقائب التدريبية:

  • الحقائب التدريبية المصنفة حسب الاستخدام:

حيث يتم إعداد الحقائب التدريبية هذه بطريقة شاملة كل المعدات التي تخدم المدرب والمتدربين، فهي مخصصة للمدرب وتضم معدات مخصصة له (حقيبة المدرب أو دليل المدرب)، وحقيبة تضم استخدامات المتدرب والمعدات التي تتوافر له أثناء التدريب (حقيبة المتدرب أو دليل المتدرب).

  • الحقائب التدريبية حسب التصميم:

وهي الحقيبة التدريبية الإلكترونية، أو الحقيبة التدريبية المبرمجة، او الحقائب التدريبية الذاتية، أو التكاملية وغيرها حيث يختلف نوع كل حقيبة باختلاف مجال التدريب بحيث نتبع في كل مجال نوع معين من أنواع التصاميم في تصميم الحقائب التدريبية.

  • حسب المحتوى:

وهي الحقيبة التدريبية متعددة الوحدات أو الحقيبة التدريبية أحادية الأنشطة التدريبية حيث أنه عند اختيار موضوع التدريب تكون كل الأنشطة التدريبية تخص نفس موضوع التدريب وذلك بهدف إعداد وتصميم حقائب تدريبية متميزة.

  • الموضوع:

وذلك بعد اختيار مجال التدريب يتم تقسيمها إلى حقائب تدريبية أو حقائب تعليمية أو حقائب إدارية أو حقائب كوتشنج أو حقائب تطوير ذات.

لذلك هناك الكثير من أنواع الحقائب التدريبة والتي يمكن تصميمها بشكل متنوع يختلف حسب المدرب أو المادة التي يناقشها التدريب، ولذلك يبحث المدرب عن افضل شركات الحقائب التدريبية التي توفر كل الأمور المذكورة وذلك لتخطيطها وتكاملها وتكافؤها من جميع الجوانب التدريبية.

 

الفرق بين الحقائب التدريبية الجاهزة والحصرية:

تعتبر الحقائب التدريبية من الخدمات ذات الأهمية في عصرنا الحالي حيث تعمل على تطوير جميع المجالات التعليمية والتدريبية المتنوعة، يؤدي لاكتساب الخبرات والمعلومات وتخريج كفاءات وكوادر جديدة متخصصة في مجالات التدريب المختلفة. 

حيث تساهم الحقائب التدريبية الحصرية في إعداد موظفين ومتدربين لديهم قدرة على التعامل المرن مع التغيرات المهنية المختلفة، بما يؤدي لرفع إنتاجية المؤسسات والأفراد في المجتمع.

تساهم الحقائب التدريبية الحصرية أيضًا في تعريف المتدربين بنقاط القوة والضعف لديهم وتداركها، التحسين من أدائهم، التطوير من مهاراتهم ورفع نسب المعرفة لديهم. 

ولكن هناك بعض المشاكل في الحقائب التدريبية الجاهزة وهي أن هناك بعض شركات الحقائب التدريبية تقوم ببيع الحقيبة التدريبية لأكثر من مدرب بنفس المحتوى العلمي وبهذا لا يكون المحتوى حصري للمدرب وبالتالي نلاحظ أن المحتوى العلمي الجديد يقل وذلك نظرا لتشابه المحتوى في العديد من الدورات، والحل أن تكون الحقائب التدريبية حصرية للمدرب وتكون الحقائب التدريبية الجاهزة في المجالات الجديدة على الوطن العربي مثل الحقائب التدريبية التقنية وأن نعمل على زيادة التبادل الفكري والثقافي لدى المتدربين وتحسين مهارات العمل الجماعي وخلق الروح التفاعلية بين المتدربين بعضهم البعض. 

ومع التطور التكنولوجي الهائل، وزيادة الفرص المهنية والتدريبية المختلفة أصبح لابد من وجود حقائب تدريبية متميزة حتى تكون مرجع علمي ممنهج للمدرب وتسهل عليه الوقت والمجهود.

ومع زيادة عدد الحقائب التدريبية الجاهزة، أصبح المدرب يغوص في تصميم الحقائب التدريبية، ليحصل على مادة علمية مخصصة له ولدورته التدريبية، لذلك يلجأ في هذه الأحيان إلى البحث عن شركات الحقائب التدريبية والتي تقدم له الحقيبة التدريبية الحصرية التي تُعد خصيصًا له.

حيث تعتبر الحقائب التدريبية الحصرية بمثابة حقيبة سرية، ممنهجة للمدرب بطريقة علمية منظمة تساعده على شرح موضوعات النقاش في التدريب، وتعتمد أيضًا على الأسلوب الشيق الجذاب والذي يعتمد على وسائل حديثة من الفوتوشوب والاليستريتور و التصاميم الجرافيكية وغيرها.

وبالتالي ف الحقائب الحصرية هي أفضل حقيبة تدريبية يمكن أن يستخدمها المدرب بعيدا عن الحقائب الجاهزة التي أصبح جزء كبير منها قليل المحتوى ورديء الاستخدام، ومستهلكة الوسائل ولا تعمل على إفادة وتحقيق الأهداف المرجوة عند المدرب والمتدربين.

 

أفضل طرق إعداد الحقائب التدريبية:

يتم إعداد وتصميم حقائب تدريبية متميزة عن طريق قسم إعداد المادة العلمية لعدة طرق حيث يقوم المتخصص برحلة بحث تفي أغراض المادة العلمية التي يتم إعداد الحقائب التدريبية من أجلها.

يبدأ من البحث في المراجع العلمية والدراسات والأبحاث العلمية والأكاديمية سواء كانت عربية أو أجنبيه، ويقوم بتلخيص المحاور المهمة منها التي تفي بغرض الدورة التدريبية المخصصة. 

وبعدها يقوم بالإعداد للحقيبة سواء عن طريق الموضوع أو شكل المحتوى او الوسائط المستخدمة ووضع الأنشطة التدريبية وأساليب التدريب المستخدمة، ويعدها بشكل يجذب الجمهور والمتدرب، والتي تعتمد هنا بشكل كبير على التدريب العملي التشاركي بين المدرب والمتدربين بهدف صنع الإبداع.

وبعد إعداد وتصميم حقائب تدريبية متميزة يقوم المدرب باستلام دليل أو حقيبة المدرب ودليل او حقيبة المتدرب ودليل الوسائط التدريبية واختبار قبل بدء الدورة التدريبية وبعد نهايتها وملف العروض التقديمية البوربوينت العرض والشرائح.

 

أفضل شركات الحقائب التدريبية:

تقوم افضل شركات الحقائب التدريبية بتعاون بين المدرب الذي يقدم الدورات التدريبية الناجحة بتعاون مشترك بين المدرب والشركة المقدمة للحقائب التدريبية وهنا في شركة طموح لإعداد وتصميم الحقائب التدريبية نقوم بإعداد وتصميم حقائب تدريبية متميزة في كل مجالات التدريب بحيث يقوم المدرب بالتواصل معنا بعنوان الدورة التدريبية التي يريد حقيبة عنها لتقوم شركة طموح بالبحث المكثف والدقيق للتأكد من عدم تكرار عنوان الدورة أو المحاور او المواضيع في أي مصدر آخر، ومن ثم تقوم بالإعداد له وتصميمه بشكل احترافي يعتمد على التصميمات الجرافيكية المميزة، وتقدم دليل له وللحقيبة التدريبية ودليل شامل للمادة التدريبية ووسائطها المتعددة للمتدربين. 

وبهذا فإنه في العصر الحالي لا يمكن الاستغناء عن تصميم حقائب تدريبية متميزة، والتي تسعى للتطوير والتحسين من مهارات الأفراد وبالتالي الارتقاء بالشركات والمؤسسات في المجتمع.

يمكنكم التواصل معنا وملئ فورم التواصل من هنا.

 

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

للمزيد من المقالات:   

مهارات التطوير المهني وطرق تحقيق مراحل التطوير الوظيفي

أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين والمدربين في البرامج التدريبية

دور الحقائب التدريبية في التدريب الالكتروني

أهم أساليب التدريب الحديثة والبسيطة وطرق التدريب المختلفة

أهم خمسة ركائز لإتقان عالم التدريب لكي تصبح مدرب ناجح

كيفية تقييم المتدربين وتحديد مستواهم خلال الدورة التدريبية

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد