الطرق والوسائل الحديثة في أساليب دمج التقنية في التعليم

المقالات التعليمية

بواسطة فريق عمل طموح في 31-10-2021

بات الحديث عن الوسائل التعليمية الحديثة وتكنولوجيا التعليم أمرًا واضحًا وجليًا في العالم العربي، حيثُ أن دمج التقنية في التعليم أصبح من جوهر النهوض بالمنظومة التعليمية التقليدية وذلك بإتباعها الوسائل التعليمية الحديثة التي تعمل على تطوير وتقدم وتنمية النظام التربوي في المجتمع العربي.

سنناقش معك في هذا المقال أهم الطرق والوسائل الحديثة المستخدمة في التدريس وتطبيق التكنولوجيا في العلمية التعليمية وذلك من خلال دمج التقنية في التعليم من خلال هذه المحاور:

  • مفهوم دمج التقنية في التعليم.
  • طرق دمج التقنية في التعليم.
  • الوسائل التعليمية الحديثة.
  • تكنولوجيا التعليم عن بعد.

مفهوم دمج التقنية في التعليم:

إن الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم المتطورة والمتجددة يومًا بعد يوم جعلت المنظومات التعليمية تتخذ قرارات في دمج التقنية في التعليم حتى يتم مواكبة التطور والسرعة والسهولة في تناول المواد التعليمية. 

ويُعرف دمج التقنية في التعليم بـ أنه مدخل للانتشار الهادف للوسائل التعليمية المستحدثة في المنظومة حيث أن دمج التقنية في التعليم هو التكامل بين التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي بالصفوف المدرسية والذي يعتمد على الوسائل التعليمية المستخدمة في التدريس مثل أجهزة الكمبيوتر أو شبكات الانترنت أثناء المحاضرة في الصف او غيره.

ويهدف دمج التقنية في التعليم إلى:

  • توفير الوقت والجهد والتكلفة على المتعلمين والمعلمين.
  • زيادة التحصيل الدراسي، وتحسين بيئة التعليم.
  • تساعد التقنية في التعليم من خلال استخدام الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم على زيادة الابتكار والإبداع والمشاركة بين المعلم والمتعلم.
  • التقنية في التعليم المدمج تُساعد على توفير المادة المطلوبة بشكل مرتب ومنسق.
  • زادت من أهمية تكنولوجيا التعليم عن بعد، وذلك من خلال الحث على التعليم المستمر وتجاوز الأمكنة والأزمنة في تلقي المادة التعليمية.

طرق دمج التقنية في التعليم:

في ظل الثورة التكنولوجية والمعلوماتية الهائلة أصبح الأفراد لا يستغنون عن الهواتف الذكية، الحواسيب، واجهزة الكمبيوتر بأنواعها، لذلك مع مواكبة تلك التطورات أصبحت البيئة التعليمية معتمدة على الوسائل التعليمية الحديثة، وتبحث دائمًا عن طرق دمج التقنية في التعليم لتساعد المعلم والمتعلمين وتنمي من مهاراتهم وتزيد من تحصيلهم الدراسي والمهني.

اليكم أساليب وطرق دمج التقنية في التعليم:

  • التعلم عن طريق اللعب:

حيث تعد الوسائل الترفيهية، والاساليب الممتعة من أهم الطرق الفعالة في إيصال المعلومات، وسهولة الفهم، وزيادة المشاركة وذلك من خلال تكوين ألعاب عن طريق السؤال والجواب وعطاء المتعلمين سؤالًا للبحث عنه.

  • استخدام مواقع التواصل الإجتماعي:

تُعد مواقع التواصل الاجتماعي من أهم طرق دمج التقنية في التعليم، حيث يقضي معظم المتعلمين أوقاتهم على تلك المواقع، وتعتبر مواقع التواصل من الوسائل التعليمية المستخدمة في التدريس مؤخرًا وذلك من خلال إنشاء، مجموعات، نشر مقالات، وتكوين غرف للمناقشة وغيرها من المميزات التي تتيحها تلك المواقع.

  • تقديم محتوى رقمي:

يُعتبر المحتوى الرقمي من الوسائل التعليمية المستخدمة في التدريس والتي وفرت العديد من مقاطع الفيديو والبودكاست والكتب التعليمية الالكترونية التي تسهل على المتعلم الكثير من الوقت والجهد والتكلفة.

  • استخدام الوسائط المتعددة:

تعتبر الوسائط المتعددة من طرق دمج التقنية في التعليم والتي تعزز التفاعل أثناء الدروس من خلال العروض التقديمية المحاطة بالصور والموسيقى ومقاطع الفيديو، والوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم أصبحت تعتمد على برامج تقنية مثل «skype _ Google hangouts» والتي تعزز التفاعل عبر المكالمات الافتراضية الجماعية.

  • استطلاع الرأي:

سهلت الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم الحديثة على الطالب طرح الأفكار ومناقشة المواضيع عبر الانترنت من خلال انشاء استطلاع رأي ومشاركتها مع الآخرين بشكل دوري والتي تُساهم في حل المشكلات في عملية التعلم المختلفة.

الوسائل التعليمية الحديثة:

يتم القضاء على مشاكل المجتمعات بالقضاء على الأمية والجهل بين أفرادها، والتعليم هو أهم الطرق التي تساعد على تطور المجتمع وازدهاره، حيث التعليم هو وسيلة لتنقل المعلومات والثقافات والمعارف بين شخص لآخر، وكذلك باستخدام الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم المختلفة.

واعتمدت المنظومات التعليمية في الفترة الأخيرة على البحث عن الوسائل التعليمية الحديثة التي تخدم تكنولوجيا التعليم عن بعد.

وذلك من خلال الوسائل التعليمية المستخدمة في التدريس كما يلي:

  • الوسائل البصرية:

وهي وسائل تُسهل على المعلم إتمام دورته التعليمية بسهولة ويسر وذلك بإستخدام« السبورة _ والمجسمات والعينات والصور» وتعتبر تلك الوسائل من الوسائل التعليمية الحديثة التي تزيد من الفهم وايصال المعلومة والتذكر.

  • الوسائل السمعية:

بجانب الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم البصرية هنا وسائل سمعية مثل «المذياع الفيديو_ الحواسيب المسرحيات»، حيث تعمل تلك الوسائل على دعم الدورة التعليمية بشكل كبير.

  • الرحلات:

يتخذ التعليم منحى آخر في الآونة الأخيرة من حيث الإهتمام بالرحلات التعليمية سواء كانت افتراضية أو واقعية وذلك حتى يتم الاستفادة من تلك الرحلات التي تدعم العملية التعليمية بشكل كبير ومن تلك الرحلات «متاحف ومعارض مدن».

لذلك تُسهل الوسائل التعليمية الحديثة عملية التعليم وتنميها، وتعمل على دعم المعلم وتخدم مادته العلمية والتربوية، وذلك من خلال الاعتماد على الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم المختلفة والمتعددة في ذلك العصر المعلوماتي.

إذا كنت تبحث عن حقيبة تدريبية تناقش موضوع التقنية في التعليم، شركة طموح للحقائب التدريبية تقدم لك حقيبة تدريبية عن التقنية في التعليم والوسائل التعليمية الحديثة تقوم من خلالها بشرح مفهوم دمج التقنية في العملية التعليمية والوسائل التعليمية المستخدمة في التدريس للمتدربين، ثم بعد ذلك مناقشة الوسائل التعليمية الحديثة الناجحة والأسس النظرية لدمج التقنية في التعليم، وما هي المتطلبات الخاصة بتكنولوجيا التعليم  والوسائل التعليمية المستخدمة في التدريس، يمكنك طلب الحقيبة التدريبية من هنا.

تكنولوجيا التعليم عن بعد:

بعد التطور الهائل في الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم أصبح لا بد للمعلم والمتعلمين الاستفادة من تلك الوسائل التعليمية الحديثة في أمور حياتهم، حيث قدمت تكنولوجيا التعليم عن بعد عدة تسهيلات وتحديثات واستراتيجيات مكنت من فعالية نجاح العملية التعليمية، وتعتبر تكنولوجيا التعليم عن بعد هي الدمج بين التعليم الافتراضي الالكتروني والتعليم الصفي والتي أدت إلى كثير من الايجابيات في التعليم.

إيجابيات تكنولوجيا التعليم عن بعد:

  • سرعة انتشار العلم وتعدد المصادر العلمية المتنوعة واطلاع الطلاب على المواد التعليمية بسهولة.
  • سهلت للمعلم توفير وتحرير المواد التعليمية وتنويع طرق الشرح بإستخدام الوسائط المتعددة.
  • تسهيل تبادل المعلومات بين الطالب والمعلم، وزيادة التفاعل والتواصل والمشاركة لإنجاز الكثير من الموضوعات والمشاريع.

وبذلك تعتبر التكنولوجيا بمثابة المرشد لكل من المعلم والطالب حيث ترتبط التكنولوجيا ارتباطًا وثيقًا بالتعليم ووسائل والتي أتاحت الكثير من التسهيلات وهيأت الطلاب لمعرفة المستجدات والتحديثات الجديدة في تكنولوجيا التعليم عن بعد والتقنيات الحديثة الأخرى.

وبذلك نكون قد خلصنا إلى أهمية دمج التقنية في التعليم، والإعتماد على الوسائل التعليمية الحديثة، والوسائل التعليمية المستخدمة في التدريس، لتطوير المنظومة التعليمية وتسير إلى اعتناق تكنولوجيا التعلم عن بعد لتواكب العصر التكنولوجي المعلوماتي والتقني المتطور في كل عصر.

يمكنك طلب الحقيبة التدريبية الخاصة بموضوع دمج التقنية في التعليم من هنا.

 

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

مقالات أخرى ذات صلة:

شرح مفصل لأهمية تطبيق مايكروسوفت تيمز للطلاب في جميع المراحل

أهمية الانضباط المدرسي وطرق تأصيله في الطلاب

نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية

أهم 7 عناصر يجب معرفتها لنظام نور الإلكتروني وأهدافه

أهمية تطبيقات جوجل التعليمية للمدربين وأفضل طرق استخداماتها

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد