كيفية إدارة الوقت للمدرب والمتدرب خلال الدورة التدريبية

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 26-01-2021

يجب أن يمتلك المدرب مهارة استغلال الوقت ويديرها بكفاءة عالية، من حيث إدارة البرنامج التدريبي والجلسات التدريبية والنشاطات وحتى أوقات الاستراحة كل حسب الوقت المخطط له في البرنامج المجهز في الحقيبة التدريبية .

 

إن المدرب يعلم أن الحفاظ على الوقت يمكن أن يكون شيئًا صعبًا، وان متطلبات المتدرب في الحصول علي دورة تدريبية منظمة لة أهمية كبيرة لكلا الطرفين لذلك مقالاتنا من طموح للحقائب التدريبية توفر لك كل ما تحتاجه لتنظيم وقتك للدورة التدريبية أثناء التدريب .

و تشير مهارات إدارة الوقت إلى تحقيق أفضل استخدام ممكن للوقت المتاح وتمكن إدارة الوقت بشكل جيد الفرد من فعل الشيء الصحيح قبل مرور الوقت المناسب، كما تلعب طرق إدارة الوقت دورًا محوريًا في الحياة الشخصية والمهنية.

 

دعونا نستعرض في هذه المقالة:

 

استغلال الوقت للمدرب

يشير استغلال الوقت إلى الاستخدام الحكيم للوقت لتحقيق النجاح في الحياة، يساعد استغلال الوقت المدرب على الاستفادة القصوى من وقته، ومن الضروري للمدربين تقدير الوقت وتخصيص الوقت المناسب للنشاط الصحيح.

دعونا نلقي نظرة على بعض طرق استغلال الوقت للمدرب

 تحديد الأهداف وتعلم الإلتزام بها من طرق استغلال الوقت:

 من طرق استغلال الوقت أن تعرف أن خطوتك الأولى هي تحديد ما تريد أن يتعلمه المتدربون، وتحديد كيفية قياس ذلك.

 ومهم التفكير في هذه الأسئلة:

  • ما هي أهم المفاهيم أو المهارات التي يحتاج المتدربون إلى فهمها بنهاية الجلسة التدريبية؟.
  • لماذا هذه المفاهيم والمهارات مهمة؟.
  • كيف ستعرف أنهم قد فهموا هذه بشكل صحيح؟ حتى تنمي مهارة استغلال الوقت.

توضيح الموضوعات الرئيسية والمفاهيم ذات الصلة

 من أهم طرق استغلال الوقت  أن تركز جلستك التدريبية على بعض الأفكار أو المهارات المركزية، لكنك ستحتاج إلى شرح المفاهيم ذات الصلة  بالموضوع الرئيسي للوصول إلى أهدافك التعليمية.

ضع قائمة بالموضوعات الرئيسية والمفاهيم المتعلقة بالموضوعات  داخل الحقائب التدريبية الخاصة بك، ثم قم بتجميعها معًا

تنظم المواد واستغلال الوقت

 من مهارة استغلال الوقت أن بمجرد أن يكون لديك فكرة عامة عما تحتاج إلى تغطيته، قم بصياغة مخطط المحتوى، ضع قائمة بكل النقاط التي تريد تغطيتها بالترتيب الذي تغطيه بها داخل الحقائب التدريبية 

أدخل المعلومات من المخطط التفصيلي الخاص بك في قالب خطة التدريب الخاصة بك، تحقق مرة أخرى من مستند العصف الذهني الأول الخاص بك للتأكد من أنك غطيت كل ما تريد قوله أيضًا، قارن القالب الخاص بك بأهدافك للجلسة، للتأكد من أنك ستحققها.

لاحظ أن المدربين الذين لا ينظمون المواد في العمل يجدون صعوبة في استغلال الوقت.

 من مهارة استغلال الوقت للمدرب هي وضع الخطط لتقنيات العرض

فكر الآن في كيفية عرض هذه المواد للمتدربين، من الأفضل استخدام العديد من مناهج العروض التقديمية المختلفة للحفاظ على تفاعل الطلاب، ولجذب الأشخاص الذين لديهم أساليب تعلم مختلفة،هذا مهم جداً لأن أساليب التعلم تختلف بشكل كبير، وتوفر الحقائب التدريبية أفضل العروض التقديمية لك.

التركيز على التوقيت

الالتزام بالوقت دليل على مهارة استغلال الوقت، فكر في توقيت جلستك، سيستغرق بعض المفاهيم أو المهارات وقتًا أطول لإتقانها أكثر من غيرها، لذا حددها مقدمًا، وامنح المدربين وقتًا إضافيًا لاستيعاب المواد أو التدرب عليها.

سجل الوقت الذي ستخصص لكل مفهوم أو قسم في خطة التدريب الخاصة بك، وتأكد من أنك سمحت بوقت كافٍ للتركيز على المفاهيم الأساسية، إذا لم يكن لديك الوقت الكافي، فستحتاج إلى إجراء جلسات إضافية ، أو تضييق نطاق أهدافك التعليمية وتقليل عدد الموضوعات التي تخطط لتغطيتها.

مراعاة التقييم
فكر في الوقت الذي ستتحقق فيه من أن الطلاب قد فهموا النقاط الأساسية. 

قم ببناء فحوصات التعلم مثل جلسات الأسئلة والأجوبة، وقم تضمينها في القالب الخاص بك للشرح.

 

1.  طور مهارة التخطيط لتدريبك على فترات مدتها 15 دقيقة

2. تحديد أولويات المحتوى داخل الحقيبة التدريبية جيدًا ، لذلك عليك تحديد:

-  الحقائب التدريبية المناسبة

- إعداد نشاطات داخل الحقائب التدريبية جذابة

3. كن مستعدًا لثلاثة سيناريوهات محتملة:

- أولاً: استخدام الكثير من المراجع و المحاور القوية داخل الحقائب التدريبية الخاصة بك

- ثانيًا: استخدام القليل جدًا من المواد والمحتوى

- ثالثًا: الإنتقال بين المحاور كما هو مقرر من المراجع في الحقائب التدريبية

4. تأكد من وجود ساعة في غرفة التدريب.

5. تدرب على جلساتك التدريبية 5 مرات على الأقل

6. اطلب من زملائك المدربين مراجعة الحقائب التدريبية التي ستساعدك أثناء جلستك

7. استخدم جهاز توقيت احترافية المحدد لا تحتفظ بالمهام المعلقة وانتظر الدقيقة الأخيرة 

 

مهارات إدارة الوقت للمتدرب

يشير الاستخدام الحكيم للوقت من قبل الفرد لتحقيق النجاح في جميع جوانب الحياة إلى مهارة إدارة الوقت، لا تساعد مهارة إدارة الوقت الأفراد على الاستفادة القصوى من الوقت فحسب ، بل تضمن أيضًا الإنجاز الناجح للمهام ضمن الإطار الزمني المحدد. 

دعونا نستعرض بعض المهارات اللازمة لإدارة الوقت بشكل فعال:

استعد قبل بداية الدورة التدريبية

 من مهارة إدارة الوقت لك كمتدرب أن تعرف تقريبًا كيفية إدارة الوقت وما يغطي التدريب الذي تحضره ، والأشياء الرئيسية التي تريدها  أن تتعلمها و تستفيد منها، لكن مجرد معرفة العنوان ولا شيء أكثر من ذلك قد لا يكون فعالاً لك.

محتوى الدورة

تحتوي معظم الدورات التدريبية على جدول أعمال بالموضوعات الرئيسية والجلسات التي سيتم تغطيتها طوال الدورة، اقض بعض الوقت في دراستها حتى تعرف ما هو قادم ،إذا كانت هناك مواضيع أو مصطلحات لست على دراية بها ، فيمكنك القراءة مسبقًا حتى لا تكون جالسًا تتساءل عما يتحدث المدرب، يمنحك التفكير في المحتوى مسبقًا أيضًا فرصة للتفكير في ما تريد تعلمه من التدريب وإعداد أسئلة محددة تحدياتك لطرحها ومناقشتها مع الخبراء، في بعض الدورات التدريبية، يُتوقع من الحضور القيام ببعض التحضير بأنفسهم، لذا  امتلك مهارة إدارة الوقت وتأكد من قراءة جميع معلومات الدورة التدريبية وإجراء كل التحضير المطلوب وراعي الالتزام بالوقت

إحرص على إنهاء مهامك في الإطار الزمني المحدد للتدريب :

من طرق إدارة الوقت أن تضع علامات الإنتهاء على المهام التي أنهيتها بالفعل، كافئ نفسك بجائزة بسيطة إذا  حققت الالتزام بالوقت وأنهيت تحضيرات واجبات التدريب قبل المواعيد النهائية.

حافظ على تركيزك وإدارة الوقت

من تقنيات طرق إدارة الوقت، أن لا تغادر مركز التدريب إذا كان يلزم سؤال المدرب ببعض الأسئلة العاجلة، التغيب أثناء تدريب عاجل يقطع الاستمرارية، ويميل المتدرب إلى فقدان تركيزه مما ينتج عنه عدم استغلال الوقت 

 

فوائد إدارة الوقت:

إدارة الوقت تجعل الفرد دقيقًا ومنضبطًا

يتعلم المرء العمل عندما يكون مطلوبًا بالفعل  وذلك يكون نتيجة إدارة الوقت الفعالة والاستفادة الحكيمة من الوقت،
يجب على الأفراد إعداد "خطة عمل" أو قائمة "مهام" في بداية اليوم لتدوين الأنشطة التي يجب القيام بها في يوم معين وفقًا لأهميتها والحاحها تجاه فترات زمنية محددة مخصصة لكل نشاط.

يصبح المرء أكثر تنظيماً نتيجة طرق إدارة الوقت الفعالة :

يؤدي الاحتفاظ بالأشياء في أماكنها المناسبة إلى تقليل الوقت الذي يستغرقه البحث غير الضروري عن المستندات والملفات المهمة والمجلدات وما إلى ذلك. لتحسين إدارة الوقت، يحافظ الأفراد على محطات العمل ومناطق الدراسة نظيفة ومنظمة. 

تزيد الإدارة الفعالة للوقت معنويات الفرد وتجعله واثقًا .

نتيجة إدارة الوقت، ينجز الأفراد المهام ضمن الإطار الزمني المحدد ، مما يجعلهم يتمتعون بشعبية في مؤسساتهم وكذلك بين أقرانهم، الأشخاص الذين يفهمون قيمة الوقت هم الذين يتمكنون من الوقوف بعيدًا عن الآخرين ويتطلع أصحاب الأعمال والشركات إلى الأفراد الذين ينهون العمل في الوقت المحدد ويكونون دائمًا مركز الاهتمام في كل مكان.

الإلتزام بخطة يحقق أهداف وغايات في أقصر فترة زمنية ممكنة:

 تساعد إدارة الوقت بشكل فعال الموظفين على تحقيق الأهداف قبل المواعيد النهائية وإنهاء المهمة فقط عندما تكون مطلوبة.

تساعد الإدارة الفعالة للوقت الموظف على الوصول إلى ذروة النجاح بسرعة والبقاء ثابتًا في القمة لفترة أطول الموظف الذي يعمل فقط من أجل العمل يفشل في خلق انطباع ولا يؤخذ على محمل الجد في العمل تلعب مهارة إدارة الوقت دورًا محوريًا في زيادة إنتاجية الفرد. 

تساعد إدارة الوقت الأفضل في التخطيط الأفضل والتنبؤ بشكل أفضل في النهاية :

يتعلم الأفراد التخطيط للأشياء جيدًا ويعرفون بالضبط أين مكانهم الذي يطمحون انن يقفون فية بعد خمس سنوات من الآن.

 

الأفراد الذين ينجزون المهام في الوقت المحدد أقل عرضة للتوتر والقلق :

تذكر أنه لاجدوى من إضاعة الوقت والاكتفاء في وقت لاحق، من الإلتزام بالوقت هو إنهاء العمل المعلق في الوقت المحدد وبعد ذلك سيكون لديك متسع من الوقت لأصدقائك وأقاربك وأفراد عائلتك.

طموح نحو تدريب أفضل

طموح للحقائب التدريبية

يمكنك مشاهدة المزيد من مقالات التدريب لدينا:

 

التعليقات (1)


أسماء علي أحمد سيف الجبري في 08-12-2021

مادة تدريبية رااااائعة وكنت أتمنى أن يضاف لها أنشطة ترتبط بالموضوع

إضافة تعليق جديد