أحدث تطورات تكنولوجيا التدريب ومدي تأثيرها علي التدريب الإلكتروني

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 14-08-2021

كيف يمكن للتكنولوجيات الرقمية الناشئة أن تخدم استراتيجية التدريب الإلكتروني والتطوير الحديثة؟

لقد أثرت التكنولوجيا على كل جانب من جوانب الحياة، فقد غيرت مفاهيم كثيرة في تكنولوجيا التعليم وأيضا تكنولوجيا التدريب، فقد وسعت التكنولوجيا من نطاق الحصول على التدريب إلى حد كبير، فالتدريب الإلكتروني قائم على استغلال الأدوات الحاسوبية للتعزيز من تطورات تكنولوجيا التدريب وتوفير البيئة التدريبية التي دائما ما يبحث عنها المتدرب.

سنغطي معكم في هذه المقالة كيفية تأثير التكنولوجيا على التدريب الإلكتروني والتطور في تكنولوجيا التدريب وأساليب تكنولوجيا التعليم، وكيف أثرت التكنولوجيا على تطور التدريب الإلكتروني من خلال المحاور الآتية:

  1. تكنولوجيا التعليم
  2. تطورات التكنولوجيا في التدريب
  3. التدريب الإلكتروني
  4. تطورات التدريب الإلكتروني
  5. عناصر التدريب الإلكتروني


يعد تشجيع استخدام التكنولوجيا في مراكز التدريب ومؤسسات التدريب المختلفة يهدف الى تحويلها من مجرد آلات الى نمط تفكير يساهم في تطوير تكنولوجيا التعليم والتدريب الإلكتروني، وأيضا كوسيلة لحل المشكلات بحيث توفر البيئة التدريبية التي تعمل على تنمية طريقة تفكير المتدربين في استخدام المعارف، المعلومات، المهارات والتقنيات بهدف زيادة قدراتهم وتعميق فهمهم لأسواق العمل التي اصبحت اليوم مليئة بكافة انواع التكنولوجيا.

  1. تكنولوجيا التعليم:

ساهمت تكنولوجيا التعليم على التطوير بشكل ملحوظ في مستوي التدريب الإلكتروني والتعليم، فأصبحت سبب أساسي في إضافة تحسينات كبيرة في الإنتاجية بسبب تطورات تكنولوجيا التدريب والتعليم، فأصبحت تكنولوجيا التعليم المتمثلة في الحواسيب والأجهزة المحمولة باليد واعتماد مراكز التدريب على التدريب الإلكتروني أصبح كل ذلك يزيد من مشاركة الطلاب في الفصول الافتراضية ومشاركة المتدربين وتوفير البيئة التدريبية الجيدة التي تحفزهم وتسرع من عملية التعليم سواء في الحضور في مراكز التدريب او في التدريب عن بعد.

وتساعد تكنولوجيا التعليم وغيرها من التكنولوجيا ان تزيد من الإنتاجية عن طريق تسريع معدلات التعليم وخفض التكاليف المرتبطة بالمواد التعليمية والاستفادة بشكل أفضل من الوقت لكلا الطرفين، كل تلك المميزات منحت التكنولوجيا إمكانية التدخل في مراكز التدريب بسبب فاعلية تطورات تكنولوجيا التدريب والفصول الافتراضية ومختلف وسائل التعليم.

  1. تطورات التكنولوجيا في التدريب:

بسبب تطورات تكنولوجيا التدريب أصبحت الاستفادة مضاعفة بسبب توفير الكثير من الخيارات للمحاكاة أو لعب الأدوار أثناء التدريب الإلكتروني، والذي يمكن المتدربين من الاستفادة من مجموعة من أساليب الدريب التي تتطابق مع أساليب التعلم الخاصة بهم.

على سبيل المثال، أكدت تطورات تكنولوجيا التدريب في التدريب الإلكتروني على الألعاب التدريبية واستخدامها في مراكز التدريب لتشجيع عملية التدريب، كما ان التقدم الجديد في التدريب الإلكتروني يوفر للمدربين طرق جديدة لتقديم المعلومات والمواد التدريبية للمتدربين، بما في ذلك البيئة التدريبية والمحاضرات.

وتوفر التكنولوجيات الجديدة أثرا إيجابيا على المتدربين داخل مراكز التدريب وفي بيئة العمل والتنمية من خلال توفير مجموعة أكبر من الخيارات للوصول إلى الموظفين، كما يتوقع الموظفون الشباب بشكل خاص التدريب الذي يشركهم بطرق تساعدهم على تعلم المزيد, وتوفر تكنولوجيا التدريب الجديدة البيئة التدريبية التي يمكن أن تتطابق مع أسلوبهم التعليمي تماما.

  1. التدريب الإلكتروني:

شهد العالم اليوم تقدما سريعا على طرق الاستخدام للتكنولوجيا، مع تزايد عدد التطبيقات التقنية التي تستخدم في إيصال المعرفة ونقلها، في البيئة التدريبية التقليدية، يقتصر اكتساب المعرفة على المعلومات التي يمتلكها المدرب والمعلومات التي يمكنه الوصول إليها.

التدريب الإلكتروني هو مصطلح شامل يستخدم لوصف مجموعة واسعة من الطرق الإلكترونية التي تمكن من الوصول إلى التدريب،

طرق التدريب الإلكترونية:

  • فصول التدريب الافتراضية.
  • التدريب على شبكة الإنترنت.
  • التدريب القائم على الحاسوب.
  • التعاون الرقمي.
  • تسجيلات الفيديو والصوت.
  • التلفزيون التفاعلي.

وغيرها الكثير وبالتالي، فإن التدريب الإلكتروني مناسب لطرق التعلم المرنة والتعلم عن بعد ومع ذلك، يمكن أن يقترن التدريب الإلكتروني بالتدريب وجها لوجه، والذي يسمى التدريب المختلط وهو ما تعتمد عليه أحيانا مراكز التدريب.

  1. تطورات التدريب الإلكتروني:

لقد غير العقد الماضي الكثير في تكنولوجيا التدريب وأيضا تكنولوجيا التعليم، فكانت الدورات التدريبية المقدمة من مراكز التدريب عادة ما كان يتم انشاؤها خصيصا من قبل مجموعات من المبرمجين الذين ساعدتهم أدوات إنشاء البرامج. وأدت تطورات تكنولوجيا التدريب إلى إنشاء شبكة عالمية، مما جعل إنشاء دورات التدريب الإلكتروني مهمة أبسط.

جلبت التغييرات في التكنولوجيا أجهزة جديدة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة، مما جعل من السهل جدا على المتدربين الوصول إلى مواد الدورة التدريبية عبر الإنترنت اذ لم يكن متوفر لديه الوقت الذي يسمح له بالذهاب الي مراكز التدريب.

اليوم كثير من الناس يستخدمون أقراص والهواتف الذكية لدورات على الانترنت والحلقات الدراسية على شبكة الإنترنت أو ندوات على شبكة الإنترنت.

  1. عناصر التدريب الالكتروني:

عند انشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت هناك عدد من المعايير التي يجب الوفاء بها. يضمن إعداد قائمة بالمعيار استفادة المتدربين استفادة كاملة من الدورة التدريبية التي سجلوا فيها.

اليكم بعض العناصر المشتركة للتدريب الإلكتروني:

  • الدور الذي يقوم به المدرب:

أمر حيوي وهو ضروري لتقديم التغذية المرتدة اللازمة للمتدربين، كما أنه مسؤول في بعض الأحيان عن الحفاظ على تقدم المتدربين أو درجاتهم ومحاولة البحث حول الطرق التي يفضلها المتدربين في البيئة التدريبية لضمان تحقيق الاستفادة القصوى.

  • الملاحظة بصورة مستمرة:

يجب على المدرب مراعاة وجود نظام تدريب لإدارة عملية التدريب عن بعد بصورة لا تقلل من جودتها، من خلال الاهتمام دائما بمشاركتهم معه وتوجيه الكثير من الأسئلة لجميع المشاركين.

  • الاهتمام بالمواد العلمية:

يعتبر الاهتمام بالمواد العلمية السمة الرئيسية في التدريب الإلكتروني، وعادة يتم تنسيق مواد البرنامج التدريبي بطريقة بسيطة وسهلة الوصول للمتدربين.

  • التواصل:

التواصل مهم في التدريب الإلكتروني لكي يتمكن المتدربين من الوصول إلى الدورات التدريبية عبر الإنترنت من المدرب، يجب عليهم استخدام واحد أو أكثر من طرق الاتصال أو التسليم العديدة.

هناك عدد لا يحصى من الأجهزة اليوم التي تسمح للمدربين والمتدربين بتبادل المعرفة. يتصل المدرب بالمشاهدين أو المتدربين بشكل تفاعلي، باستخدام الوسائط المتعددة والاتصالات الصوتية ومقاطع الفيديو (المباشرة أو المسجلة مسبقا) والعروض التقديمية وعروض المنتجات والدردشات النصية، ومعظمها عبر الإنترنت.

في النهاية يمكن ان ندرك ان تأثير عالم التكنولوجيا على الطرق التي يتم بها تقديم التعلم بشكل هائل، واليوم تقدم العديد من مؤسسات التعليم العالي والتدريب التعليم خارج المباني نظرا لأن لديها العديد من المزايا على التعلم الداخلي وأحد الأسباب الرئيسية لذلك هو البيئة المناسبة، حيث مكن التعليم الإلكتروني مراكز التدريب ومؤسسات التعليم على استيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب والمتدربين، لأن عوامل مثل مساحة المكان لم تعد عوامل تحد من ذلك.


التكنولوجيا تساعد العالم وإذا كنت تريد الاطلاع على حقائبنا التدريبية الخاصة بمجالات التكنولوجيا والتدريب الالكتروني والتعليم عن بعد يمكنك التواصل معنا من هنا
 

طموح للحقائب التدريبية
طموح نحو تدريب أفضل

للمزيد من المقالات:  

أهم طرق تحقيق الذكاء الإنفعالي والذكاء العاطفي والفرق بينهما

أهم المعلومات الخاصة بأنماط الشخصية وطرق تحليل الشخصية

علم التسويق بين الواقع والنظرية وأهم استراتيجيات التسويق

أهمية الإسعافات الأولية وأنواعها وأهم الدورات لإتقان الإسعافات الأولية

أساليب القيادة من الرسول صلى الله عليه وسلم

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد