كيف تختار دورتك التدريبية القادمة وما هي انواع الدورات التدريبية؟

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 11-08-2021

تعد أصعب خطوة يواجهها المدرب في إعداد واختيار الدورة التدريبية، هي تحديد فكرة مبتكرة، وأكثر الأفكار المبتكرة نجاحا و تساعدك في اختيار دورات التدريب القادمة، هي التي تقدم حلولا عملية للمشكلات التي تواجه المتدربين، فأنت في النهاية تقدم الدورة التدريبية لهم، لأن اختيار الدورة التدريبية مسؤوليتك، وفي هذه المقالة سوف نساعدك في معرفة انواع الدورات التدريبية، واختيار دورات التدريب الأفضل بالنسبة لك، وعلى أي أساس يتم اختيار الدورة التدريبية؟

سيتم مناقشة هذه المحاور بالتفصيل:

  1. انواع الدورات التدريبية.
  2. عوامل تساعدك في اختيار دورات التدريب التي تقدمها.
  3. دور شركة طموح للحقائب التدريبية في تطوير وإعداد الدورات التدريبية.

 

انواع الدورات التدريبية:

الدورة التدريبية لها أهمية في تنمية المهارات الشخصية لدى الفرد، حيث تساعده في بناء ثقته بنفسه وتطوير ذاته وهذا الأساس الذي يعتمد عليه حين يتم اختيار الدورة التدريبية، وتعد الدورات التدريبية أفضل ما صنعته تكنولوجيا التعليم في العصر الحديث، وبالأخص حين يتم اختيار دورات التدريب بالشكل الصحيح.

ف انواع الدورات التدريبية كثيرة، ولها عدة طرق يتم من خلالها تقديم الدورة التدريبية مثل: تقديمها في المراكز المتخصصة للتدريب، تقديمها اون لاين على تطبيق زووم، وجميع هذه الدورات التدريبية تتم من خلال مدربين على أعلى كفاءة ممكنة.

سوف نشرح الآن انواع الدورات التدريبية، وتأثيرها عليك في اختيار دورات التدريب التي يفضلها المتدربين:

  • الدورات التدريبية في الإدارة:

تم إعداد هذه الدورات التدريبية لتنمية مهارات المتدربين في الإلقاء والقيادة، ليصبحوا أشخاص مؤثرين في الآخرين من حولهم، ومساعدتهم على التخلص من الضغوط النفسية وتخطي الأزمات، واستغلال نقاط قوتهم،

ومن أفضل الدورات التدريبية التي تقدمها شركة طموح، كحقائب تدريبية:

  • كن خبيرًا في الذكاء العاطفي.
  • القيادة التحويلية.
  • إدارة التغيير والابتكار المؤسسي.
  • إدارة الأزمات.
  • الدورات التدريبية لتنمية المهارات وتطوير الذات:

تساعد هذه الدورات التدريبية في تنمية وبناء شخصية المتدرب ليكون أفضل مما هو عليه، وذلك باكتشاف نقاط قوته وتركيزه لتطوير هذه النقاط، وتساعده الدورة التدريبية في التحكم بمشاعره وردود أفعاله، فدائما ما يبحث المتدرب على اختيار دورات التدريب التي تطور هذا الجانب من شخصيته، ويعتمد عليك في اختيار الدورة التدريبية المناسبة في هذا الموضوع.

ومن أفضل الدورات التدريبية التي تقدمها شركة طموح، كحقائب تدريبية:

  • استراتيجيات التفكير الإبداعي والابتكار.
  • فهم الشخصية والتعامل معها باحترافية.
  • برمج عقلك على النجاح.
  • حدد بوصلة حياتك.
  • الدورات التدريبية لبناء فريق عمل ناجح:

تساعدك في تنمية المهارات اللازمة للقدرة على العمل مع فريق العمل الخاص بك، لأنها أصبحت من ضمن المهارات الأساسية التي يجب ان تكون متمكن منها، لمدى تأثيرها في المنظمة.

ومن أفضل الدورات التدريبية التي تقدمها شركة طموح للمدربين:

  • مهارات القائد الناجح.
  • إدارة العمل الجماعي.
  • فن العمل مع الآخرين.
  • الرصد والتقييم بهدف الإدارة.

هناك عوامل تساعدك في اختيار الدورة التدريبية القادمة، في ظل جميع انواع الدورات التدريبية هذه وسوف نشرحها لك في المحور التالي.

 

عوامل تساعدك في اختيار دورات التدريب التي تقدمها:

في ظل هذا التطور التكنولوجي وتعدد انواع الدورات التدريبية، يجب عليك اختيار دورات التدريب بعناية، وتلمس الحاجة لدى المتدربين بهدف اختيار أفضل الدورات التدريبية ولفعل هذا يجب عليك التقرب وزيادة الثقة بينك وبين المتدرب، وتكون العلاقة بينكما اخوية اكثر ماهي مدرب ومتدرب فقط فهذا يكسر الحاجز بينكم ويساعدك في معرفة ماذا يريد المتدرب وعلى أي أساس يتم اختيار الدورة التدريبية.

ومن أهم الأساليب التي تساعدك في ذلك هي آراء المتدربين بعد كل دورة تدريبية قدمتها وسوف نشرح بالتفصيل أهمية آراء المتدربين، وما هي الطرق المناسبة في تدوين هذه الآراء.

تساعدك آراء المتدربين في تنمية مهاراتك واسلوبك التدريبي، كما تساعدك في استخدام اكثر من نمط تدريبي مختلف داخل الدورة التدريبية وتساهم في تطوير الأنشطة التدريبية المتبعة.

طرق وأساليب تساعد المتدرب في التعبير عن رأيه:

  • توزيع البطاقات في المجموعات:

وهذه الطريقة تعتمد على التعاون بين المتدربين والاتفاق فيما بينهم، ويتم توزيع المتدربين عشوائيا الى مجموعات صغيرة، ويتم توزيع بطاقات على كل متدرب داخل كل مجموعة من المجموعات، ويتناقشون بينهم عن الأساليب التدريبية المتبعة مع الأنشطة التدريبية، وطريقة سردك للمعلومات واستخدامك للغة الجسد أمر مهم جدا، وبعد الانتهاء من كتابة التقييم يتم جمع البطاقات من كل مجموعة.

  •  ملئ Form  باستخدام Google:

وهذه الطريقة هي الأسرع والأدق بالنسبة لك و المتدربين، ويتم تصميم ال form على جوجل وارسال اللينك للمتدربين عن طريق الايميل، او انشاء جروب على الواتس اب واضافة جميع المتدربين على الجروب لأنها تقوي علاقاتك مع المتدربين وبتكسر الحاجز بينكم.

تقييم المتدربين لك في نهاية كل دورة تدريبية يجعل العملية التدريبية أكثر مرونة، واهتم باهتماماتهم، من جهة الأساليب المتبعة في الدورة التدريبية، واهتماماتهم بسوق العمل، والدورات التدريبية المهتمين فيها، كل هذا سوف يساعدك في اختيار أفضل الدورات التدريبية القادمة.

انتهينا من اختيار الدورة التدريبية وحان وقت إعداد الدورة التدريبية وهنا يأتي دور شركة طموح للحقائب التدريبية ومساعدتك في اعدادها وتوفير الوقت الكبير عليك وسوف نشرح منهجية اعدادنا للحقيبة التدريبية في المحور التالي.

 

دور شركة طموح للحقائب التدريبية في تطوير وإعداد الدورات التدريبية:

تدرك شركة طموح للحقائب التدريبية أن المنشآت تختلف في أهدافها واحتياجاتها التدريبية، لذلك نقدم بدورات تدريبية خاصة لموظفي المنشآت، وتصميمها خصيصًا لتلبية احتياجات المنظمة والفرد المستفيد من هذه الدورة التدريبية بحيث يقدم المدرب أفضل الدورات التدريبية.

مراحل إنشاء وتطوير الحقيبة التدريبية:

  • تحديد الاحتياجات التدريبية.
  • اعداد وتصميم الدورات التدريبية.
  • تنفيذ الدورات التدريبية.
  • تقييم الدورات التدريبية.

خطوات اعداد الحقيبة التدريبية وفقا لعنوان الدورة التدريبية:

  • الفكرة المبتكرة اولًا:

كما ذكرنا أن الفكرة المبتكرة التي تساعد في حل المشاكل التي تواجه المتدرب هي الأفكار الأكثر نجاحا وتساعد بشكل كبير في اختيار دورات التدريب.

لذلك نجري بحثًا مكثفًا عن الفكرة ومن مراجع اجنبية موثوقة.

  • تحديد الفئة المستهدفة:

نحدد الفئة المستهدفة لإنشاء الدورة التدريبية بأفضل طريقة ممكنة، فإذا كانت الدورة التدريبية للمبتدئين، ستختلف كليا في المادة العلمية وطريقة العرض إذا كانت الدورة التدريبية للمحترفين، وكذلك مستواهم الاقتصادي هل سعر الدورة سوف يكون مناسبًا أم ستحتاج إلى بعض التطويرات، لذلك نقوم بتحليل وتحديد الفئة المستهدفة للتعرف على لغاتهم، مشاكلهم، أعمارهم، توجيهاتهم، لإعداد الدورة التدريبية على أعلى مستوى.

  • دراسة الفئة المستهدفة كبداية مختلفة:

بعد تحديد الفئة المستهدفة، نقوم بدراسة الجمهور للتعرف على مشاكلهم والقيام بحلها.

 

شركة طموح للحقائب التدريبية دائما ما تسعى لتطوير المنظومة التدريبية ومساعدتك في اختيار دورات التدريب المبتكرة للتميز بوجودك داخل سوق العمل وتقديم أفضل الدورات التدريبية.

 

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

 

للمزيد من المقالات:  

العنف الأسري من حيث الأنواع و الأسباب و الأثار المترتبة علية

أهم واجبات الأسرة السعيدة ونصائح أسرية للنمو بالترابط الأسري

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في جذب المتدربين لدورتك التدريبية

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد