لا تهدر وقتك في إعداد وتصميم حقيبتك التدريبية

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 14-03-2022

أنت كـ مدرب تحتاج أن تتدرب كي تحافظ على نجاحك وتطوره مع مرور الأيام دون اهدار للوقت في إعداد وتصميم الحقيبة التدريبية، وتقديراً لأهمية دورك في حياة المتدربين عملنا نحن في شركة طموح للحقائب التدريبية على توفير وقتك، فإذا كنت قادر على إثبات قدرتك على تطوير مهاراتك التدريبية لنفسك ستستطيع إثبات قدرتك على تدريب الآخرين.

وبهذا المقال سنناقش النقاط التي ستحافظ على نجاحك كـ مدرب:

حقيبتك التدريبية تكمل الدراسة الجامعية الاكاديمية للمتدربين:

لا شك أن المرحلة الجامعية للمتدربين هي المفتاح الأساسي ليكونوا أكثر تخصصا بالمجال الدراسي الذي قمنا بدراسته، لكن لك أن تتخيل أن حقيبتك التدريبية تكمل المحتوى الجامعي.

ولن نبالغ بقولنا إن اهمية الحقيبة التدريبية تفوق أهمية أي محتوى آخر لعدة أسباب:

  • الحقيبة التدريبية تكون أكثر مرونة وتطورا من المحتوى الجامعي الذي يبقى لسنوات طويلة دون تعديل أو تطوير ولكن الحقيبة التدريبية تجاري التطور العالمي السريع لتصبح أكثر تأثيرا في النطاق التعليمي والتربوي.
  • خلال الحقيبة التدريبية سيكون هناك أنشطة تحفيزية ومسلية لتزيد من الحصيلة المعلوماتية لدى المتدرب.
  • ستخلق رابط بينك كمدرب وبين المتدرب وذلك الرابط سيجعلك أكثر تأثيرا فيه.
  • الحقيبة التدريبية تكون أكثر تنظيما وشمولا لأنها متطلعة بشكل منتظم على كل جديد فهي تضيف كل جديد إلى منهجها ليصبح أكثر اكتمالا.

طريقة العرض يمكنها الربح دائما:

يمكن لمنتج معين أن يكون أقل جودة من منتج آخر ولكن إذا عرض بالطريقة الصحيحة سيكون ضمان الربح 100%، لذلك طريقة العرض تعكس مدى اهتمامك بالتفاصيل التي تقوم بدورها بالتأثير في المتدرب وبالتالي زيادة تحصيله للمادة العلمية والتربوية خاصتك وبالتالي نجاح حقيبتك التدريبية للنهاية.

فـ طريقة العرض يمكنها دائما أن ترفع من مستوى المحتوى الخاص بـ حقيبتك التدريبية.

تخيل أن تدخل مطعماً كي تتناول وجبة غدائك فيه لأول مرة لأنه أقرب نقطة لك وتجد المكان لطيف يوحي بأن الطعام فيه لذيذ، ولكن عندما جاء لك الجرسون بطلبك وجدت الطبق ملطخ بالصلصة أو قام بتقديم حساء لذيذ ولكنه باردا أو قام بتقديم الوجبة الاساسية قبل طبق السلطة.

كم بالمئة ستكون نسبة اعجابك بهذا المطعم؟

ستكون نسبة غير مرضية بالنسبة لمطعم لا يهتم بأدق التفاصيل التي تبدو بسيطة إذا تم اتباعها بل وتشكل فرقا هائلا في تقييمك للمطعم، كذلك يجب عليك مراعاة طرق العرض لحقيبتك التدريبية وترتيب نقاطها كي يتلقى المتدرب المادة العلمية بشكل منظم يستحقه لتستحق انت التقييم الكامل الذي يليق بخبرتك وعلمك.

كفاءة المحتوى تعكس كفائتك العلمية والتدريبية:

لديك العلم الكافي والخبرة الطويلة في مجال او تخصص معين وتستطيع إيصال المعلومة بشكل جيد، ولكن كتابة المحتوى لديها أساسيات يجب مراعاتها لأن المتدرب يأتي أليك ولديه من العشوائية ما يعوق تقدمه في مجال ما ويجد في المدرب وسيلة ليصبح أكثر تنظيما ليتخطى الحواجز المعيقة له خلال مشواره الوظيفي أو بالحياة اليومية.

من أساسيات المحتوى الجيد:

  • أن يكون أكثر تنظيما وترتيبا، أي تكون النقطة السابقة تشرح النقطة اللاحقة وهكذا لخلق قصة داخل عقل المتدرب تجعله يخمن النقطة اللاحقة بناء على ترتيب النقاط.
  • أن يكون واضح ويتحدث عن صميم المشكلة أو النقطة المراد شرحها.
  • أن يكون أكثر تركيزا على النقاط الهامة دون الخروج عن الموضوع الأساسي كي لا يضيع المتدرب وسط المعلومات التي من الممكن ألا تفيده بمجاله.
  • أن يحتوي على العبارات المؤثرة والأمثلة الصحيحة المؤثرة والتي تخص المجال بشكل وثيق.
  • أن يكون موثق من مراجع وأبحاث متطورة خاصة بمجال التدريب.
أنت تحتاج إلى الثبات على نجاحك وتطويره:

زيادة أهمية سوق التدريب أصبحت سريعة بشكل ملحوظ حول العالم وذلك بسبب حاجة الفرد المستمرة إلى التطوير من ذاته وعلمه وشخصيته، وهذا جعل منافسة المدربين تشتد.

هذه النقاط الأساسية التي ستجعلك دائما بالمنافسة:

  • أن تكون على اطلاع دائم على الأساليب الجديدة للشرح وطريقة إيصال المعلومات بشكل أفضل وسلس.
  • أنت بحاجة إلى التدرب دائما وبقدر تدريبك لمهارات التدريب ستستطيع تدريب الآخرين.
  • استغلالك الصحيح لحاجة السوق للتدريب ستزيد من حماسك ورغبتك في المنافسة وهذه الرغبة ستجعلك أكثر سرعة وتقدم نحو الصفوف الاولى بـسوق التدريب.
مهاراتك التدريبية ستنقل محتوى دورتك التدريبية إلى الأفضل:

المهارات التدريبية يمكنها أن تظلم محتوى دورتك التدريبية فكونك حاصل على شهادات معتمدة عالية تدل على مدى كفاءة مادتك العلمية التي تقدمها وأعدادك المتقن لها إلا أن مهارتك التدريبية يمكنها أن تنقل محتوى دورتك التدريبية لتقييم أفضل.

أنت كـ مدرب ستخلق قصة نجاح في حياة كل متدرب:

أنت الجندي المجهول خلف نجاح المئات من البشر حول العالم بالعلم الذي تمتلكه لينتفع به غيرك من متدربين يطوقون إلى علمك كي يستطيعوا النجاح في حياتهم العملية والشخصية.

فأنت كـ مدرب تعتبر نقطة الوصل لتحويل قصة المتدربين لديك إلى قصة نجاح مؤثرة في حياتهم، إيمانا بك وبدونك المؤثر وثقتك بأن وجودك مازال يشكل تأثيراً إيجابياً على العالم يوما بعد يوم فهذا يكفي ليجعلك أكثر إيمانا وإصرارا على توثيق نجاحك والمحافظة عليه، بل وجعلك دائما في صفوف المنافسة الأولى بـحقيبتك التدريبية المختلفة والمتطورة.

يمكنك التواصل معنا وطلب حقيبتك التدريبية من هنا.

 مقالات ذات صلة:

أهم الأنشطة التدريبية التي لا يمكن الاستغناء عنها.

كيف تختار افضل شركات الحقائب التدريبية لدورتك القادمة؟

مراحل تصميم نظم التدريب ودورها في تطوير الدورات التدريبية.

استراتيجية التعامل مع أنماط المتدربين و أخطر أنواعهم.

أهم أساليب التدريب الحديثة والبسيطة وطرق التدريب المختلفة.

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد