كيف تقدم الدورات التدريبية باستخدام أفضل الحقائب التدريبية

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 29-07-2021

يسعى الفرد دائمًا ليطور من مهاراته الذاتية والإدارية والقيادية، وربما يسعى لتطوير مهاراته العلمية ليكون مؤهلًا من الجانب العلمي والعملي ليترأس مناصب عليا في المؤسسات الكبرى، فتقوم تلك المؤسسات بالبحث عن الدورات التدريبية المكثفة والكاملة والتي تساعد على تطوير المهارات القيادية في بيئة العمل الحالية والذي يعود بالنجاح على المؤسسة، لذلك وجب وجود الحقائب التدريبية والدورات التدريبية المختلفة التي تساعد على تنمية وتطوير العاملين والموظفين في شتى المجالات.

لذلك سنناقش في هذا المقال بعض المحاور التي تحثنا على معرفة ما هى الحقيبة التدريبية وأنواعها وأفضل الدورات التدريبية المتبعة في الآونة الأخيرة:

مما لا شك فيه بأن الفرد يسعى دائما للبحث عن راحته والتنقيب عن أفضل الوسائل التي تساعده في مهامه ووظيفته، فيبحث المدرب والمتدرب عن ما يقدم لهما الإفادة التامة بالمعلومات الوافية والكافية بشكل سهل وبسيط، لذلك يلجأ الكثيرون من المدربين والمتدربين وبعض مدراء الشركات الكبرى إلى تقديم الحقائب التدريبية في المجالات المعنية بالتطوير.

 أهمية الحقيبة التدريبية في الدورة التدريبية:

وتعرف الحقيبة التدريبية والتي هي جزء من الدورة التدريبية بأنها "عبارة عن محتوى تدريبي يشمل رسومات توضيحية وأدوات وأساليب تدريبية في كافة المجالات المختلفة، والتي يتم استخدامه بواسطة المدرب لتحقيق أهداف محددة له وللمؤسسة والمتدرب المستهدف بالحقيبة التدريبية".

والدورة التدريبية في أساسها هي برنامج تعليمي مبني على خبرات تأسيسية ويستهدف فئات معينة على خلفية بالسياق التعليمي ويواصلون بناء وتطوير خبراتهم التعليمية عبر الدورات التدريبية المقدمة لهم من المؤسسة أو من الفرد لذاته.

والدورات التدريبية لها عدة أشكال منها:

  • الدورات التدريبية عن بعد أو عبر الأنترنت.
  • الدورة التدريبية داخل الشركة.
  • الدورة التدريبية المتمثلة في الندوات وورش العمل المختلفة.
  • الدورات التدريبية القصيرة أو التي تكون دوامها جزئي.

وبالتالي يمكن تقديم وصف شامل عن الحقائب التدريبية والدورات التدريبة وهو المحتوى الذي يعده المدرب مسبقًا التي تعتمد على البيانات والمعلومات لتكون دليلا علمية يحقق أهداف مرجوة يستعين بها المتدرب فيما بعد.

أي أن الحقيبة التدريبية ما هي إلا مجموعة من الخبرات التي يتم إعدادها من قبل متخصصين بطريقة منهجية سليمة.

إذا كنت من المدربين الذين يفضلون إعداد الحقيبة التدريبية بأنفسهم، فمن المرجح أن تحتاج إلى قراءة مقال 6 مراحل مهمة في إعداد مواد التدريب للحقيبة التدريبية.

 أفضل الدورات التدريبية المستخدمة في الحقائب التدريبية:

تتعدد أنواع الحقائب التدريبية وأنواع الدورات التدريبية بتعدد مجالاتها المختلفة، حيث كثرت الدورات التدريبية عبر الإنترنت في الفترة الأخيرة، وانقسمت تلك الدورات التدريبية إلى الدورة التدريبية في الإدارة والقيادة، الدورة التدريبية في تطوير الذات، والطبخ وغيرها من الحقائب التدريبية المقدمة.

  1. الدورات التدريبية في القيادة والإدارة:

وهي الدورة التدريبية بحيث تكون الحقيبة التدريبية هي التي تم إعدادها للمدربين لتنمية مهارات القيادة والإلقاء لديهم، وتطوير تأثيرهم الإيجابي على الأفراد من حولهم وتحسين سبل الإقناع عندهم، حيث يتمكن المدرب من تخطي الأزمات وإيجاد حلول لكافة الضغوط النفسية والمشكلات.

ومن أمثلتها هي قبول التغيير، التفكير الإبداعي، فن الإلقاء والاتصال، التخطيط وتحقيق الأهداف الإدارية، معرفة التسويق وفنونه، حيث تعد تلك الحقيبة التدريبية من أنواع الدورات التدريبية المنتشرة واللازمة للمدرب وللمؤسسة للنهوض بها.

  1. الدورات التدريبية في تطوير الذات والسمات الشخصية:

وهي الدورة التدريبية التي تساعد في بناء شخصية الفرد وتطوير ذاته حيث يستطيع الفرد إدارة ذاته والآخرين عن طريق ذكائه العاطفي والإقناعي، قدرة الفرد على اتخاذ القرارات وبناء استراتيجيات لتحقيق النجاح، ترتيب المهام والأولويات الخاصة بالشركة، وغيرها من أنواع الدورات التدريبية التي تساهم في نمو الفرد بذاته وشخصيته.

  1. الحقائب التدريبية في تحقيق الأهداف والتخطيط:

وهي الدورة التدريبية التي تُعطي الفرد قدرة على التخطيط السليم، وكيفية صناعة أهداف ناجحة مرجوة من قبل الشركة والموظف أو العامل.

  1. الدورات التدريبية في التغيير:

بحيث تكون الحقيبة التدريبية هي التي تُعين الشخص على تغيير أسلوب حياته اليومي والمستقبلي للأفضل وتحقيق أهداف يسعى إليها، ومعرفة هل هو متردد نحو هذا التغيير أم لا، ومساعدته على تجنب هذا الشعور.

  1. الدورة التدريبية في قيادة مجموعات العمل:

تعتبر أفضل الدورات التدريبية المتبعة لتطوير المهارات القيادية والإدارية لفريق العمل، وحث الموظفين على تطوير ذواتهم للأفضل عن طريق التعلم المستمر لاكتساب المهارات الجديدة، حيث تعمل تلك الحقيبة التدريبية على النهوض بالتفكير الإبداعي وتعلم كيفية الإدارة ومقوماتها، وتكون تلك الحقائب التدريبية موجهة للمديرين، والأشخاص المرشحة لشغل مناصب إدارية جديدة.

  1. الدورة التدريبية في العمل الإبداعي:

وتعد من أفضل أنواع الدورات التدريبية المطورة للذات، وتعمل المؤسسة على خلق روح إبداعية مبتكرة تنافسية داخل أفراد العمل لتحقيق الأهداف المرجوة والاستراتيجيات المختلفة.

  1. الدورة التدريبية في التفكير والتخطيط السليم:

بعد تطوير الذات ومهارات القيادة والإدارة داخل أفراد العمل بالمؤسسة، كان لا بد من تطوير مهارات التخطيط وتنظيم الاستراتيجيات والأهداف التي تسعى لها المنظمة في خططها المقبلة، حيث يتعلم الفرد وضع خطة للعمل، بدايتها عصف ذهني لإستخراج الفكرة ومن ثمّ التخطيط لها وتنفيذها.

وتعد تلك الدورات من أفضل الدورات التدريبية التي يمكن أن تساهم في نهوض ونجاح المؤسسة في ظل البيئة التنافسية الحالية.

  1. الدورة التدريبية المساهمة في بناء فريق عمل:

وهي تعمل على تكوين بيئة عمل جماعية متعاونة قادرة على النقاش والتحاور في شكل جماعي سليم، حيث تعمل تلك الحقيبة التدريبية على تنمية مهارات الفرد التعاونية والتنافسية في مجال العمل لتحقيق ما هو أفضل. 

أنواع الدورات التدريبية:

هناك أيضًا نوعين من انواع الدورات التدريبية المعروفة وهي:

  • الدورات  التدريبية التنشيطية:

حيث تعمل تلك الدورة التدريبية على تحسين أو مواصلة الفرد للتعليم والتدريب وذلك لتنشيط معلوماته وتجديدها وهي تستهدف الفرصة لتطوير الأفراد وصقل مواهبهم وتساعدهم على التخطيط للوظائف والتخطيط للوقت بإستخدام أساليب تكنولوجية حديثة.

  • الدورات التدريبية الإجرائية:

وتهدف إلى ترتيب خطط العمل وسرعة تنفيذها وتقييمها، وذلك في الدورات التدريبية لاكتساب خبرات في مجالات مختلفة وتكون حقائبها التدريبية ليس لها علاقة بالحقائب الوظيفية والإدارية، بل تهتم بالجوانب الجديدة التي يمكن أن يكتسبها المتدرب وهي خبرات مرتبطة بسياق العمل.

وبالتالي في ظل بحث المؤسسات والأفراد عن أفضل جودة للعمل، أصبحت القيادة والإدارة من أهم أسباب تحقيق النجاحات للمؤسسات لذلك وجب تطوير قادة العمل وتنمية مهاراتهم للنهوض ببيئة عمل ناجحة مترابطة ومتعاونة بين أفراد المنظمة، لذلك هناك أفضل الدورات التدريبية التي يمكن إتباعها لتحقيق استراتيجيات المنظمة على المدى البعيد والقريب،

وفي ختام المقال نلخص إلى أن الشركات في الفترة الأخيرة تبحث عن التطوير المهني والوظيفي والعلمي أيضًا لذلك تساهم بشكل كبير في نهوض الأفراد وتطويرهم وحثهم على مواكبة التغيرات العلمية والعملية في المجالات المختلفة لذلك أصبح الأفراد والكثير من المنظمات يتوجهوا إلى الحقائب التدريبية والدورات التدريبية التي تقدم محتوى هادف ومكتمل عن المجال المعني بالتنمية.

 طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

مقالات مقترحة:

علم التسويق بين الواقع والنظرية وأهم استراتيجيات التسويق

أهمية الإسعافات الأولية وأنواعها وأهم الدورات لإتقان الإسعافات الأولية

أساليب القيادة من الرسول صلى الله عليه وسلم

أهم 5 أنواع في التدريب والاحتياجات التدريبية للمعلمين

أهم صفات المرأة القيادية و دور المرأة في سوق العمل

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد