أهم صفات المرأة القيادية و دور المرأة في سوق العمل

مقالات المرأة وسوق العمل

بواسطة فريق عمل طموح في 07-07-2021

 المرأة القيادية عنصر أساسي في مجتمعنا اليوم لأن المرأة القيادية تساهم في زيادة الوعي لدى النساء وتشجيع غيرها على العمل وزيادة نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل،وأيضا الزيادة من فرص ادارة المرأة في الجهاز الإداري في الشركات العامة والخاصة.

إليكم محاور مقال صفات المرأة القيادية وأدوار ادارة المرأة في سوق العمل:

  • صفات المرأة القيادية الناجحة.
  • أدوار المرأة في سوق العمل.
  • بعض المعوقات التي تعيق دور المرأة في سوق العمل.

أهم خمس صفات من صفات المرأة القيادية:

  1. الإيمان بالنفس:

 هناك خط رفيع بين الثقة بالنفس الصحية و الأنا المتضخمة، من المؤكد أن الإيمان الراسخ بالنفس هو سمة أساسية في المرأة القيادية ليس بمعنى أنه يتعين عليهن إثبات أنهن أفضل من كل من حولهن، بل القدرة على تشكيل ثقافة لا يسعى فيها أحد في الواقع، غالبًا ما تكون النساء اللواتي لديهن شعور عميق بالثقة بالنفس أكثر ميلًا لقبول الانتقادات والتعليقات على أساليب قيادتهن والإيمان بالنفس هو من أهم صفات المرأة القيادية.

  1. الرغبة في التنشئة:

في عالم الأعمال العصيب في كثير من الأحيان، يمكن أن تبدو "التنشئة" صفة ناعمة أو حتى يمكن التخلص منها،

حيث روح التنشئة لدى المرأة غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين الافتقار إلى التخلي أو عدم القدرة على محاسبة الأشخاص وهذا ليس هو الحال, لكن التنشئة صفة أساسية حيث قد تكون سبب في نجاح ريادة الأعمال للمرأة لأنها تشعر الموظف بالانتماء للشركة دون القلق على مستقبله والرغبة في التنشئة صفة مهمة في صفات المرأة القيادية.

  1. التركيز:

من أهم صفات المرأة القيادية هي التركيز على تحقيق الأهداف، تحافظ ادارة المرأة في مجال الأعمال التجارية على رؤية واضحة لما يرغبن في تحقيقه سواء على المدى القصير أو على المدى الطويل وقد تتغير جوانب هذه الرؤية في ادارة المرأة حسب الظروف، لكن الالتزام بتحقيق أهدافها يظل ثابتًا.

وكثيرا ما يتضح هذا في ادارة المرأة من خلال التركيز لتحقيق مشاركة المرأة في سوق العمل بشكل فعال، لتحقيق التوازن بين التزاماتها المهنية وحياتها خارج العمل، يتطلب الحفاظ على هذا التوازن غير المستقر إبداعًا ومرونة، ومن هنا تبرز صفة التركيز كصفة أساسية من صفات المرأة القيادية.

  1. بناء وقيادة الفرق:

من صفات المرأة القيادية أيضا بناء وقيادة الفرق، ربما لا يمكن القول إن النساء أفضل في تطوير العلاقات وبناء الفرق من نظرائهم من الرجال ومع ذلك، يمكنهم الاستفادة من ادارة المرأة في طبيعتهم البديهية لتمييز الصراع داخل الفريق ثم السعي لحل هذا الصراع  بالإضافة إلى اتباع غرائزهم لتفضيل نهج الفريق، بدلاً من مطالبة الفرد بمواجهة تحدٍ أكبر من اللازم وهي أيضا صفة مهمة في صفات المرأة القيادية.

  1. الاستعداد للتشكيك في الوضع الراهن:

 من صفات المرأة القيادية هي أن النساء سيدات أعمال تشعر في كثير من الأحيان بالحاجة إلى تحدي "الطريقة التي تتم بها الأعمال دائمًا"، لا يقبلون بالضرورة نهجًا تقليديًا للاستراتيجية وقد يكونون أكثر استعدادًا من بعض القادة الذكور للرد على التقاليد عندما يشعرون بقوة بإيجاد حل أكثر فاعلية.

أدوار المرأة في سوق العمل:

إذا قلنا إن النساء يولدن سيدات أعمال، فإننا لا نبالغ.

فيما يلي بعض تيارات الإدارة المتضمنة التي كانت النساء المهنيات يشغلن الأدوار الإدارية؛

  1. إدارة المشروع:

من وضع خطة التشغيل إلى تفصيل كل نشاط أو مهام وضمان مشاركة الناتج النهائي، في كل خطوة رئيسية في إدارة المشروع، سنحتاج إلى أفراد يتدخلون يمتلكون ويتحملون المسؤولية لتحقيق أهداف المشروع، لكي يتدفق كل هذا ولتحقيق التنفيذ السلس.

  1. ضمان الجودة والإدارة:

هذا نشاط تجاري رئيسي يحتاج إلى عناية فائقة للتأكد من أن أفضل منتج أو خدمة ترى ضوء النهار، وفي هذه العمليات المعقدة متعددة الخطوات، ترى الكثير من النساء المؤهلات والماهرات يعملن لضمان نزاهة العملية وهن من سيدات أعمال المجتمع مستقبلا.

  1. الإدارة العليا:

وفقاً للمحفز، فإن نسبة النساء في الأدوار العليا آخذة في الانخفاض على الصعيد العالمي، تشغل النساء أقل من ربع (24٪) مناصب عليا في جميع أنحاء العالم في 2018، بانخفاض عن 25٪ في 2017، 7٪ فقط من النساء يشغلن المستويات التنفيذية في مجالس الإدارة والشركات.

هذا يدل على أنه لا يزال هناك سقف زجاجي غير مرئي يجب كسره ونأمل في وجود خط إيجابي في هذا العصر الرقمي.

بعض المعوقات التي تعيق دور المرأة في سوق العمل؟

تواجه المرأة بعض التحديات والمشاكل في أماكن العمل، بعضها قائم على نوع الجنس، وبعضها تفرضه العقليات النمطية.

فيما يلي بعض التحديات الرئيسية التي تؤخر من مشاركة المرأة في سوق العمل أردنا تسليط الضوء عليها:

  1. التوازن بين العمل والحياة:

هو مفهوم معروف للسماح للموظف بالعمل من المنزل لحضور بعض الأولويات الشخصية، هذه قضية رئيسية تتسارع لتصبح ليست أكثر من توفير للنساء ولكنها استراتيجية عمل يمكنها جذب أفضل المواهب في السوق وتساعد في تحقيق رضا الموظفين بشكل أكبر، يجب أن تحول الإدارة انتباهها عن وضع المزيد من السياسات حول المرونة وتشجيع الموظفين على الاستفادة من هذه الخيارات كلما دعت الحاجة.

  1. المساواة في الأجر:

كما ذكرنا أعلاه، يجب على المرأة أن تعمل بجد مضاعفة لتحقيق قدر زملائها الرجال ومع ذلك قد لا يُعرض عليها ذلك، فيما يسمى بالعمر الألفي لعام 2019 على الأقل يجب على الحكومات والمنظمات العامة والخاصة العمل معًا للحد من هذه الفجوة في الأجور!

  1. فرص القيادة:

كما ذكرنا سابقًا، لكي يُعرض على النساء أدوارًا قيادية بارزة أمر نادر الحدوث، وينبغي أن يتقدم المزيد والمزيد من المسؤولين التنفيذيين لرعاية وتوجيه النساء المؤهلات وضمان تمثيلهم في المجالس والزيادة من تمكين المرأة في سوق العمل.

  1. المضايقات في مكان العمل:

تشير التقارير إلى أن النساء من جميع المستويات في أماكن العمل يتأثرن من مضايقات العمل، من بين جميع النساء العاملات، عانى أكثر من نصفهم من مثل هذه المشكلات وأفاد ربعهن بذلك، يجب أن تضمن الشركات أن لديها خطوط مساعدة للنزاهة وأنظمة مصممة للإبلاغ الفوري عن مثل هذه الجرائم، هذه الخطوات ضرورية لضمان سلامة جميع النساء العاملات على مستوى العالم.

 

والحديث عن أهمية المرأة في سوق العمل لا نستطيع الحديث عنها في مقال واحد بل تحتاج إلى كتب للإيفاء بحقوقها وتقديرها بصورة صحيحة فالنساء سيدات أعمال ناجحات.

ولأهمية هذا الموضوع قمنا بتصميم وإعداد مجموعة من الحقائب التدريبية الخاصة بهذا الموضوع مثل:

 

طموح نحو تدريب أفضل

طموح للحقائب التدريبية

مقالات ذات صلة:

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد