أهم عوامل نجاح التسويق الشخصي للمدربين

مقالات التسويق والمبيعات

بواسطة فريق عمل طموح في 10-03-2022

مع زيادة فرصة التدريب حول العالم أصبحت الدورات التدريبية في منافسة مستمرة من حيث جودة المحتوى، ومع زيادة فرصة التدريب حول العالم أصبحت الدورات التدريبية في منافسة مستمرة من حيث جودة المحتوى وتأثيره ومدى كفاءة المدرب كذلك من حيث قوته في توصيل المعلومات والشرح الواضح والسلس وقوة تأثيره الإيجابي على المتدربين، كل تلك العوامل أدت إلى زيادة الحاجة إلى تسويق المدرب لنفسه حتى يستطيع المنافسة ومجاراة هذا التوسع الهائل في السوق التدريبي.

فبعد إعداد المحتوى للمدرب وتجهيزه لحقيبته التدريبية ودوراته التدريبية، تصبح المرحلة المنطقية التالية هي التسويق لكل تلك الجهود حتى لا تنغمس وسط زحام السوق التدريبي الواسع. 

ومن أهم الأشياء التي يجب عليك الإيمان بها هي أن العمل باجتهاد ليس كافيا فـعليك العمل بذكاء أيضا، لأن كونك مدرب يجعلك كالعلامة التجارية التي يجب أن تفرض نفسها بالسوق حتى تكون مؤثرة بشكل كبير.

ولأهمية تسويق المدرب لنفسه و لدوراته التدريبية نأتي لكم بهذا المقال الذي سيناقش معكم النقاط الأتية:

تسويق المدرب للجانب الشخصي:

فالجانب الشخصي دائما ما يرتبط بالمستوى الأخلاقي بالإنسان، فكلما كنت شخصا مهذب ولبق بالحديث كلما كان تأثيرك على من حولك أفضل، وكلما اكتسبت الاحترام بخطوات أسرع. 

فالمدرب يكون بمقام المعلم الذي يقتدي به من قبل المتدربين، كما أنه يجب عليك البعد عن الحديث عن نفسك كثيراً، بل كلما كنت متواضعا كلما اكتسبت احترام الآخرين، فمهما كنت ماهرا ومجتهدا فلن يشفع لك كل تلك المهارات أمام موقف واحد يدل على التعالي.

كما أنك كلما أستطعت تبسيط الأمور والمعلومات في دوراتك التدريبية كلما كان تحصيلها أبسط وبالتالي سيتلقاها المتدربين بسهولة، مما يؤدي إلى أن يكون ذلك أثبات واضح ودليل قاطع على أنهم مع المدرب المثالي وفي المكان الصحيح.

تسويق المدرب للجانب المهاري والمعرفي الخاص به:

يجب عليك السعي نحو زيادة المعرفة والثقافة، فكونك مدرب لا يجعلك مكتفياً من العلم والمعرفة، فكلما كنت متطلعا أكثر كلما اكتسبت المعرفة بشكل أكثر وهذا ينعكس على مداركك والفاظك وثقافتك، وبالتالي ستعزز ثقتك بنفسك.

فـ عندما تدخل بمناقشة ما يظهر أمام الحاضرين مدى حضورك وثقافتك فأنت تقوم بالتسويق لنفسك بدون أي جهد. 

أيضا تحضيرك للمادة العلمية أو الدورة التدريبية يعكس نظامك وذكاءك ومهاراتك. 

يمكنك أيضا تنمية علاقاتك مع المتدربين من خلال منحهم الدعم والمعرفة والخبرات التي تمتلكها بصدر رحب، وتلك الخبرات تكون قد تكونت لديك من خلال تجاربك الشخصية ومشاركة هذه التجارب مع المتدربين كلما شعر المتدربين بدعمك وزادت الثقة وتوسعت سمعتك وتسويقك لنفسك. 

يمكن أيضا تنفيذ التطوع التدريبي من خلال أن تتطوع بالأماكن التعليمية او اقامة مؤتمرات قليلة العدد وعرضها لمن يحتاجها، ويجب عليك أيضا البعد عن التقليد والتكرار وأن تكون محدد في معلوماتك ومطلع على كل صغيرة وكبيرة بمجالك التدريبي.

محاولة التفاعل مع الجمهور بطرق متنوعة:

يجب أن تحافظ على ظهورك المتواصل سواء بأقامة اجتماعات أو مؤتمرات تطوعية أو حتى عبر فيديو على الإنترنت بشكل مجاني تشرح فيه نقطة بسيطة أو موضوع قصير يخص مجالك التدريبي، فهذه الخطوة بالإضافة إلى أنها ستفيد المتدرب أو من يهتم بالمجال الخاص بك، ستكون أيضا كامنة في ذاكرة المشاهدين على أنك شخص داعم ومساعد ولا تهتم بالجانب المادي بقدر اهتمامك بأفادة ونفع الناس. 

وعند اكتساب الثقة من الجمهور المشاهد لك سيكون من السهل أن تدعوهم لدورتك التدريبية.

وأيضا أذا حاولت أن تتفاعل مع الجمهور بطريقة السؤال والإجابة عليه فيما بعد سيزيد من توثيق العلاقة بينكما، فكلما كنت قريب من الفئة المستهدفة التي تستهدفها لحضور دوراتك التدريبية كلما كان جذبهم لك أسهل والتسويق يصبح من أبسط الأمور التي تمر بها.

يمكنك أيضا طرح الأسئلة التي تجعلهم يشعرون أنك بحاجة إلى مساعدتهم، كسؤالهم عن المشكلات التي تواجههم عندما يتدربون بدورة تدريبية ما، وذلك لأنك تحاول أن تُحل تلك المشكلة بدوراتك التدريبية وهنا سيشعرون أنك تهتم برأيهم وحالهم وتريد التحسين في أدائك باستمرار، وهنا أيضا ستثبت مدى تواضعك وأنك بحاجة للتعلم دائما فليس هناك شخصا كبيرا على التعلم. 

كما أن تواصلك مع جمهورك سيجعلك قريبا منهم ومن مشاكلهم، وبالتالي ستبدأ بربط دورتك التدريبية بتلك المشكلات فتصبح دورتك التدريبية قريبة منهم أكثر. 

كما يمكنك أن تقوم بإنشاء مجموعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو مدونة يمكنك من خلالها التحدث مع متدربيك و أن تجيب على أسئلتهم بكل حب وسعة صدر.

السمعة الجيدة سواء بالجانب العملي او الشخصي:

ابتعد عن فكرة أن تكون المدرب الذي يهتم بالجانب المادي، فذلك النوع مهما كانت كفاءته الا أنه لا يحظى بالاهتمام لفترة طويلة، فجأة ستجده بأعلى القمة وباليوم التالي سرعان ما تجده عاد من حيث بدأ بسبب طمعه.

فكلما كانت سمعتك بأنك شخص يهتم بالإفادة وتوصيل رسالتك العلمية بشكل متقن وامين، كلما وثق فيك المتدربين و يرشحوك لمتدربين أخرين وهكذا.

وعليك أن تتجنب الخطأ الشائع الذي يقع فيه بعض المتدربين، فهم يركضون وراء الدورة التدريبية المعينة على سبيل المثال لأنها رائجة ومطلوبة رغم بعدها كل البعد عن المجال الخاص به، مما يضعهم في الخانة الرمادية وسؤال الجمهور عن المجال الأساسي لذلك المدرب، ذلك عليك تحديد المحتوى الذي تقدمه دون التشتت عنه. 

فعليك أن تقوم على تعزيز مجالك والحديث عنه ودراسته والترويج له فقط ولا تضع نفسك في خانة التشتت بمجال آخر.

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للانتشار والظهور:

في الوقت الحالي أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تحتاز على المساحة الأكبر بين وقت كل الفئات العمرية والمختلفة حول العالم كله، فـ 96% من الناس حول العالم يستخدمون الإنترنت وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي، وتلك فرصة جيدة جدا للتسويق لنفسك ولدورتك التدريبية عبر رفع بعض المقولات الخاصة بك أو النصائح أو معلومات بسيطة عن مجالك التدريبي وعن تجاربك في هذا المجال، وكيف يمكنك تقديم الإفادة لمن يبحث عن تطوير نفسه في هذا المجال.

إذا كنت تبحث عن حقيبة تدريبية يمكنها أن تغطي كافة النواحي عن التسويق الشخصي للمدرب يمكنك طلب حقيبة التسويق الشخصي وصناعة العلامة التجارية الشخصية.

الترويج للدورات عبر المنصات المختلفة بالإعلانات المدفوعة:

يجب عليك أن تدرس الفئة المستهدفة التي تستهدفها لحضور دورتك التدريبية، ودراسة احتياجات المتدربين من الدورة التدريبية ومحاولة تسليط الضوء في اعلاناتك على تلك الاحتياجات ووعدك لهم أنك سوف تلبي تلك الاحتياجات في وقت معين وبشكل واضح، وبالطبع يجب عليك الوفاء بتلك الوعود للحفاظ على الثقة المتبادلة وتكون مكانتك ثابتة في السوق التدريبي.

فيجب عليك:

  • دراسة المتدرب الذي تستهدفه وتستهدف احتياجاته.
  • تصميم محتوى إعلاني ومحتوى إعلاني مميز.
  • إعداد مادة علمية مناسبة يمكنها حل المشاكل التي تواجه المتدربين.
  • إنشاء إعلانات تسويقية مدفوعة بمبالغ مناسبة. 
  • الرد على الرسائل والاسئلة بشكل متواصل وسريع. 

فأنت كمدرب مجتهد وتحاول الوصول للفئة المستهدفة التي تهتم بمحتوى دوراتك التدريبية يجب عليك ان تحافظ على التسويق الخاص بك حتى لا تذهب كل جهودك بالأرض، ولكن هل لديك الوقت الكافي للقيام بهذا؟

نحن نقدر وقتك كمدرب، لذلك شركة طموح للحقائب التدريبية يمكنها أن تقوم بمساعدتك من خلال فريق عمل على أعلى مستوى في التسويق على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكننا أيضا إعداد الحقيبة التدريبية لك بأعلى جودة ممكنة من خلال إعداد الحقيبة التدريبية بعد دراسة الفئة المستهدفة بالبرنامج التدريبي وتحديد احتياجاتهم، ثم بعد ذلك نقوم بإعداد الحقيبة التدريبية من مراجع باللغة العربية والإنجليزية وأحدث برامج التصميم مثل الفوتوشوب والاليستريتور.

لا تهدر وقتك في إعداد الحقيبة التدريبية، في طموح للحقائب التدريبية نحن في انتظارك.

يمكنك التواصل معنا وطلب حقيبتك التدريبية من هنا.

 مقالات ذات صلة:

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في جذب المتدربين لدورتك التدريبية

علم التسويق بين الواقع والنظرية وأهم استراتيجيات التسويق

كيف تختار افضل شركات الحقائب التدريبية لدورتك القادمة؟

أهم مهارات التدريب وكيفية تحديد وظائف المدرب وقياس كفائتة.

تعرف على أساليب التدريب العملي وأهم طرق التدريب الحديثة.
 

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد