أهم 4 محاور يجب الاطلاع عليها في مقياس بيركمان للشخصية

مقالات تطوير الذات

بواسطة فريق عمل طموح في 11-01-2021

نسمع جميعاً عن مقياس بيركمان بصفة عامة ونعتقد أنه مجرد مصطلح بسيط لكن الحقيقة عكس ذلك، فهل تعرف بوجود مقياس بيركمان للشخصية؟ والذي يكون عبارة عن اختبار بيركمان أو استبيان بيركمان والذي ينتج عنه نتائج عن طريق نموذج تقييم بيركمان.

 كل ذلك وأكثر عن مقياس بيركمان للشخصية نناقشه معكم في هذه المقالة والتي تشمل:

  •  ما هو مقياس بيركمان؟
  •  لماذا يفضل اختبار بيركمان عن مختلف الاختبارات الأخرى؟
  •  لماذا تم تصميم اختبار بيركمان؟
  • كيف يمكن أن يساعدنا اختبار بيركمان في حياتنا وماذا نستفيد من إجراء ذلك الاختبار؟

 

هل تسأل نفسك الآن ماذا يمكن أن يقدم لك مقياس بيركمان أو كيف تستفيد منه في كافة جوانب الحياة؟

كثيراً من الأشخاص لديهم آراء ومفاهيم مختلفة حول مقياس بيركمان وكيف يمكن استخدام مقياس بيركمان للشخصية، يعتبر من أهم المقاييس التي تستخدم لقياس أنماط وسلوك الشخصيات المختلفة وذلك من خلال طرح اختبار بيركمان التي يقوم على بعض من الاستبيانات الي يتم طرحها على الشخص، ومن خلال إجابة الشخص على استبيان بيركمان يمكنه تحديد بعض الخبايا التي لم يكن على دراية بها والتي تظهر له بعد ذلك في تقييم بيركمان لشخصيته، ولكن كيف يمكن أن نستفيد من مقياس بيركمان للشخصية، أو من دورة بيركمان التي يحضرها الفرد، وكيف يمكن أن يستغل تقييم بيركمان في تحديد خبايا شخصيته، إليكم تعريف مقياس بيركمان.

ما هو مقياس بيركمان؟

مقياس بيركمان ببساطة هو عبارة عن مقياس يستخدم كأداة لقياس طموحاتك وعلاقاتك سواء كانت تلك العلاقات الأسرية او في بيئة العمل، وذلك عن طريق إجراء اختبار بيركمان من حيث مقياس بيركمان للشخصية الذي يساعد الفرد على فهم نفسه أسرع من غيره، ومساعدته على اكتشاف طرق التفكير والعلاج من خلال طرح استبيان بيركمان والذي يمنح الشخص تقييم مناسب لشخصيته، قد يجهل الكثير كل هذا عن مقياس بيركمان، فنرى الكثير منهم مهتمين بالبحث حول دورة بيركمان والتي بدورها تساعدهم على معرفة كل ما يخص مقياس بيركمان وكيفية استخدام مقياس بيركمان للشخصية، وذلك متوفر لدينا في حقيبة مقياس بيركمان والتي يمكنكم الاطلاع على محاورها من هنا.

بدأ البحث لأول مرة في مصطلح او مسمى مقياس بيركمان منذ أكثر من 60 عاماً، وذلك عندما أسس روجر بيركمان النموذج الأول لمقياس بيركمان، من خلال البحوث تجريبية التي كانت قائمة على قياس مدى فاعلية نموذج بيركمان، ومن المميزات التي تميز مقياس بيركمان عن غيره من المقاييس هو أن مقياس بيركمان يساهم في زيادة وعي المستفيد من قدراته واحتياجاته من الأخرين والسلوك السلبي الذي قد يظهر عندما لا يلبي هذه الاحتياجات وذلك يكون من خلال استبيان بيركمان التي يُقدم للشخص للإجابة عنه، وبعد ذلك يقوم نموذج تقييم بيركمان بتوضيح كلا من نقاط القوة والضعف للمستفيد، وهذه هي الميزة التنافسية لنموذج بيركمان بالمقارنة مع بقية المقاييس.

لماذا يفضل اختبار بيركمان عن مختلف الاختبارات الأخرى؟

يختلف اختبار بيركمان مع نماذج الاختبارات الأخرى لأكثر من سبب، وذلك لاهتمامه بتفاصيل عديدة في مقياس بيركمان للشخصية، والتي ساعد فيها اختبار بيركمان الكثير من الأشخاص على النجاح وذلك لمنهجه العلمي الفريد القائم على استبيان بيركمان الذي يجمع بين قياس السلوك والميول المهنية، فأصبح يستخدم اختبار birkman من قبل الملايين من الأشخاص وأفضل الشركات في العالم مما جعل اي شخص يفضله على أي مقياس آخر، وبعد أن ثبتت أهمية اختبار birkman ونموذج تقييم بيركمان الذي يقدم لكل شخص في تنمية وتطوير سلوكيات الأشخاص أصبحت دورة بيركمان التدريبية محط اهتمام لكثيرا من الشركات والمؤسسات.

وايضا تم إجراء العديد من الاختبارات على اختبار birkman للتأكد من صحة وصدق نموذج تقييم بيركمان ومعرفة مدى موثوقيته مقارنة بالمقاييس الأخرى وقد تميز اختبار birkman بمصداقية الاختبار بمتوسط 0.85 وموثوقية 0.80 مما يزيد التأكيد على أهمية وضرورة الحصول الأشخاص على دورة بيركمان لاكتشاف أنفسهم أكثر.

لماذا تم تصميم اختبار بيركمان؟

الهدف من تصميم اختبار بيركمان هو قياس أبعاد متعددة وذات أهمية في الشخصية ويصدر منه نموذج تقييم بيركمان والذي يشمل العناصر التالية:

  • السلوك المعتاد للأشخاص.
  • احتياجات الفرد الأساسية الواجب تواجدها في الأشخاص.
  • سلوك الفرد وكيف يتعامل مع الضغوطات.

وهناك اختبار على المستوى المهني ويناقش فيها اختبار birkman العناصر التالية:

  • أساليب القيادة المختلفة.
  • كيفية التعامل مع خدمة العملاء.
  • أساليب الإدارة والتنظيم.
  • أساليب التفاوض الفعال.
  • نقاط القوة وكيفية العمل على تطويرها.

يتم عمل مقياس بيركمان للشخصية عبر الانترنت ويتوفر نموذج تقييم بيركمان باللغتين العربية والانجليزية، وتكون مدة اختبار بيركمان متراوحة بين 40 لـ 45 دقيقة وبعد ذلك يحصل المستفيد على نموذج التقييم.

كيف يمكن أن يساعدنا اختبار بيركمان في حياتنا وماذا نستفيد من إجراء ذلك الاختبار؟
هناك العديد من الأشياء التي نستفيد منها من خلال اختبار بيركمان أو عن طريق دورة بيركمان التدريبية، التي يكون له تأثير كبير على المستفيد من خلال مساعدته على ما يلي:

  •  اختيار التخصص الوظيفي:

حيث يمكنك اختبار بيركمان من التعرف على أفضل الخيارات المهنية المناسبة لك وذلك بناء على نتائجك بمجال اهتماماتك وسلوكياتك، وسوف تمكنك تلك المعلومات من فهم نفسك بصورة أفضل والمهن التي قد تكون أكثر أريحية لك للعمل فيها.

  •  عناصر السلوك:

يقدم هذا الجزء معلومات دقيقة ونظرة عميقة عن سلوكياتك، وكيف تتعامل في بعض المواقف عندما تشعر بالتوتر أو في المواقف الصعبة حيث اختبار بيركمان للشخصية تسعة عناصر للشخصية من ثلاثة زوايا مختلفة وهم (السلوك المعتاد، والاحتياج، والسلوك تحت الضغط).

  • الوعي الذاتي والتدريب:
    لا شك في أن الوعي بالذات وتسليط الضوء على أهم الاحتياجات وكذلك السلوك الاعتيادي لتلبيتها والسلوك تحت الضغط عند الافتقار لها هي من أهم الجوانب التي سُلط الضوء عليها في مقياس بيركمان، قد يجهل الأشخاص كيفية معرفة الجوانب التي يجب عليهم العمل على تطويرها أو كيفية التعامل مع نموذج بيركمان، لكن دورة بيركمان سوف تمكنك من الإلمام بمختلف المعلومات حول اختبار بيركمان وكيفية تفسير تقييم بيركمان، باستخدام هذا التقييم يمكن للمستفيد أن يستنير به في جوانب عدة مثل عناصر السلوك وقياسها وكذلك يحصل على تقارير مفصلة فيما يخص شغفه واهتماماته، كما يتعرف المستفيد على البيئة الأكثر تناسباً مع شخصيته.
  • الاهتمامات:

يتناول هذا القسم اهتماماتك ويتناول ١٠ اهتمامات وتشير النسب العالية إلى الأنشطة التي تستمتع بالقيام بها أما النسب المنخفضة فتشير إلى الأنشطة التي تفضل تجنبها وتجدر الإشارة إلى أن الاهتمامات لا تقيس المهارة ولكن تعتبر محفزات للأداء.

 

الآن وبعد كل ذلك هل تعتقد أن لمقياس بيركمان أهمية كبيرة في حياتنا تصل الى درجة تجعلنا نقول ان لا غنى عن مقياس بيركمان في حياتنا؟

منتظرين آرائكم في التعليقات.

وإذا كنت تريد الحصول على الحقيبة التدريبية الخاصة بموضوع مقياس بيركمان يمكنك الحصول عليها فقط وحصريا من طموح، يمكنكم التواصل معنا من هنا


طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

مقالات ذات صلة:

كيفية إدارة الوقت للمدرب والمتدرب خلال الدورة التدريبية

5 اشياء تؤثر على جاهزية القاعة التدريبية

تطوير مهارات المدربين باستخدام نموذج BAGEL

أهم شروط نجاح المدرب و مهارات التواصل والإنصات الجيد للمتدربين

أساسيات ريادة الأعمال للمرأة وأهمية التدريب في قيادة المرأة

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد