طرق تطوير مهارات المدربين باستخدام نموذج BAGEL التعليمي

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 25-01-2021

يتوقف نجاح البرنامج التدريبي على مهارات المدرب الناجح، حيث أن جودة النظام التدريبي تعتمد على كفاءة ومهارات التدريب، فتقدم لكم طموح للحقائب التدريبية نموذج تطوير المدربين، لرفع مستوى مهارات المدرب الناجح، وتطوير المدربين من خلال تزويدهم بمهارات التدريب الأساسية.

إليكم محاور مقالة نموذج BAGEL  لتطوير المدربين، وتحسين مهارات التدريب لديهم:

  1. لغة الجسد (Body language).
  2. الوصول إلى الإشارات (Accessing cues).
  3. الإيماءات (Gestures).
  4. حركة العين (Eye movement).
  5. أنماط اللغة (Language patterns).
  6. مهارات المدرب الناجح.

 

يرى أن التدريب ليس مجرد معلومات تخرج للناس لأن هذه المعلومات لها طرق إخراج تحتاج إلى أساليب في التقويم وعرضها وترتيبها وهذا ما سنوفره في هذه المقالة لتطوير المدربين ورفع مهارات التدريب لتحسين منظومة التدريب، وهذه المعلومات تحتاج إلى مدرب ذو شخصية قيادية ودائما ما يسعى لتطوير المهارات التدريبية و إشراك المتدربين في البرنامج التدريبي لتحقيق اقصى استفادة وتطوير المهارات اللازمة لمواكبة سوق العمل وتجهيزه من عدة نواحي نفسية وعلمية وعملية.

والمدرب هو الشخص الذي يملك المعرفة ويتمتع بمهارات المدرب الناجح، ويعمل على نقلها إلى الآخرين بحثًا عن تطوير المهارات لديهم من خلال برامج تدريبية منظمة، بالاعتماد على مهارات التدريب أثناء تأدية العمل ولابد أن يتوافر لديه نموذج تطوير المدربين، ليكون لديه قدرة في توصيل المعلومات إلى المتدربين.

 إن المدرب هو المسؤول عن تطوير المهارات لدى المتدربين، وذلك ما يحمّل المدرب مسؤولية كبيرة جدا، ولكن مع هذه المقالة أصبح نموذج تطوير المدربين أكثر فاعلية مع ربطها مع مهارات المدرب الناجح.

 

جميع مهارات المدرب الناجح تتلخص في نموذج تطوير المدربين (BAGEL)، وسوف نشرحه بالتفصيل في المحاور التالية:

لغة الجسد (Body language):

 لغة الجسد تشير إلى إشارات غير لفظية نستخدمها للتواصل، وهذه الإشارات تشكل جزءًا كبيرًا من اتصالنا اليومي، من تعابير الوجه إلى حركات الجسد، والأشياء التي لا نقولها تنقل كمية كبيرة من المعلومات.

وأكدت الدراسات أن لغة الجسد له أهمية كبيرة في التدريب وايصال المعلومة، وتمثل 93% من عملية نقل المعلومات.

لغة الجسد هي أحد مهارات المدرب الناجح لمساعدته في تحقيق التواصل بين المدرب والمتدرب، وتقوية العلاقة بين ما يقوله المدرب وإظهار شخصيته، ويحتاج إليها المدرب خاصة أن لها أثر على المتدرب في استقبال المهارات والمعلومات المستهدفة.

كما تسهل الاتصال مع المتدرب ومشاركة الجميع، كما تشد انتباه المتدربين وتقلل التشتيت لديهم.

توجد إشارات تجعل المدرب لديه ثقة كبيرة أثناء عملية التدريب، كما يجب استخدامها عند الكلام وليس عند الوقفات وهي:

  • توزيع النظر: المدرب الناجح هو الذى يوزع نظره بين المتدربين ، حتى يشعر كل متدرب بأنه الأهم ،والتوزيع هنا يكون بشكل عشوائي غير منظم.
  • إيماءة البرج: وهذه الإيماءة في غاية الأهمية ولابد أن يوظفها المدرب لصالحة ، أثناء نقل رسالته للمتدرب، فهي تجعل المتدرب يشعر بثقة المدرب في نقل رسالته التدريبية.

الوصول إلى الإشارات (Accessing cues ):

تتحرك عيون الأشخاص أثناء التفكير العميق، لأن حركة العين عموديا وأفقيا مرتبطة بأجزاء من العقل، وذلك يساعد في تنشيطها وزيادة التركيز وتسمى هذه العملية بإشارات الوصول العصبية.

تمتثل طرق تحديد النظام لتحقيق تواصل أفضل، من خلال وصول الإشارات إلى العين والإنصات إليهم.

توجد أنظمة تمثيل مختلفة في البرمجة اللغوية العصبية داخل نموذج تطوير المدربين وهي:

 

  • المرئية: الأشخاص المرئيون يعتمدون بشكل كبير على العناصر المرئية للفهم والتوصيل والتواصل، ستلاحظ انهم يحركون أعينهم لأعلى اليمين لاستدعاء المعلومات، وأعلى اليسار لتكوينها.
  • السمعية: يعتمد الأشخاص السمعيون بشكل كبير على الصوت لمعالجة المعلومات وتقديمها، ودائماً ما يحركون أعينهم لليمين لتذكر المعلومات، ويحركون أعينهم لليسار لتكوين المعلومات.
  • الحركية: الناس الحركية دائما ما يعتمدون على اللمس والشعور كنظام تمثيلي، ولا يجيدون التعبير عن أنفسهم.

وتعتبر فائدة الوصول الى الإشارات وأنظمة التشغيل مهمة جدا لأنها تساعدك على فهم المتدربين وطريقة التواصل معهم بشكل أفضل، وبالتالي ستنشأ علاقة جيدة معهم وتساعدك في توصيل معلوماتك بشكل أسرع. 

الإيماءات (Gestures):

تعتبر الإيماءات شكل من أشكال التواصل غير اللفظي، بحيث تستخدم الحركات الجسدية، لإيصال الرسالة بديلا للكلام او معا مع الموازنة بينهما، وتشمل حركة اليدين، والوجه، وأجزاء أخرى من الجسد.

دائما ستجد أفضل المؤثرين يستخدمون الإيماءات لأهميتها الكبيرة في تطوير المهارات ل توصيل وتثبيت المعلومة، وتقليل التشتت بالأشياء الأخرى.

احرص على استخدامك لهذه الخطوات:

  1. اجعل ايماءاتك هادفة.
  2. قم بإعداد دورتك التدريبية.
  3. اجعل ايماءاتك أكثر سلاسة وسهولة.

حركة العين (Eye movement):

تتضمن حركة العين الحركة الإرادية واللاإرادية للعين، مما يساعد في اكتساب وتثبيت وتتبع المحفزات البصرية.

كما يمكنك التواصل بالعين مع المتدربين دون الحاجة إلى الكلمات، لفهم ما يدور بعقلهم وهذا فقط ب مجرد نظرات.

وهذا يوضح ان العين من اقوى عناصر التواصل الجسدي، وتستطيع معرفة ردود الأفعال على الرسالة سلبًا أم ايجابًا.

ويجب أن توزع نظراتك لجميع المتدربين، ولا تزيد عن 3.5 من الثواني 

أنماط اللغة (Language patterns):

ستجد أن الأنماط اللغوية موجود في كل مستويات اللغة العربية.

والنمط اللغوي: كالجملة الاسمية، والجملة الفعلية، والأساليب التعبيرية.

النظريات النحوية وأثرها على أنماط اللغة:

  1. النظرية التقليدية: وهي تنقسم الكلمة إلى اسم وفعل وحرف، وينقسم الاسم إلى أنواع صرفية وأنواع وظيفية.
  2. نظرية المكونات المباشرة: توضح ان الجملة مكونة من جزئين وكل جزء من هذين الجزأين مكون من جزأين أيضاً، وهكذا الى أن نصل الى الكلمة المفردة.
  3. نظرية القوالب: وتوضح أن الكلمات يمكن تصنيفها بطريقتين: إحداهما صرفية والأخرى نحوية، و يميزون بين الأنواع النحوية على أساس ما تشغله في القالب، فتكون اسماً او فعلاً وتكون حرفاً اذا لم تكن اسماً أو فعلاً.
  4. النظرية التحويلية: توضح ان للجملة تركيب ظاهري وتركيب باطني، ويتم تحويل التركيب الباطني الى التركيب الظاهري بواسطة قوانين تحويلية بعضها إجباري والآخر اختياري.

ستساعدك هذه الأنماط بشكل مباشر في توصيل معلوماتك بالشكل السليم والمبسط.

مهارات المدرب الناجح:

يتمتع المدربين بالكثير من الصفات التي والعديد من مهارات التدريب التي تجعلهم متفوقين في مجالهم، وهناك مجموعة من مهارات التدريب الأساسية، في مهارات المدرب الناجح أصبحت أساس العملية التدريبية، وهذا ما قدمناه في نموذج تطوير المدربين.

دائما ما يميز المدرب الناجح القدرة على التحدث بلباقة وبأسلوب حسن مع المتدربين، ومشاركتهم الحالة النفسية سواءً في الفرح أو الحزن، مع الحفاظ على علاقة المدرب و المتدرب، وتحديد الأهداف المتوقعة من كل دورة، والسهولة مع الإقناع في توصيل المادة العلمية، وذلك لتحقيق الفائدة الكاملة من البرنامج التدريبي وتطوير المهارات اللازمة للمتدربين.

 

دائما ما نسعى في طموح للحقائب التدريبية، بتطوير المدربين وتطوير المنظمة التدريبية، والحث على استخدام مهارات المدرب الناجح، لأهميتها في تطوير المهارات والأساليب المتبعة، لرفع كفاءة وتحسين نموذج تطوير المدربين.

اطلب حقيبتك التدريبية الان من طموح للحقائب التدريبية وتمتع بمهارات المدرب الناجح من هنا .

 

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

مقالات ذات صلة:

أهم 7 عناصر يجب معرفتها لنظام نور الالكتروني وأهدافة

أهم المعلومات السريعة لشرح نظام فارس الجديد وخطوات تسجيل الدخول

ما هو نظام نور ونظام فارس

أهم النصائح لمرحلة الاختبارات النهائية والاختبارات الشخصية

طرق عملية للوقوف بجانب ذوي الإعاقة وتطوير مهاراتهم

التعليقات (1)


اسما عبد الرحمن في 24-03-2022

بارك الله فيكم معلومات مفيده جدا

إضافة تعليق جديد