أهم شروط نجاح المدرب و مهارات التواصل والإنصات الجيد للمتدربين

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 25-01-2021

مهارات التدريب الفعال  تمنحك إحساسا بالتواصل والإنصات الجيد داخل القاعة التدريبية، وهذا ما يميزك لبناء علاقة جيدة مع المتدربين، ولبناء علاقة قوية مع المتدربين يجب أن يكون لديك مهارة الاستماع والانصات لإنها من مهارات المدرب الناجح

 وقد تمكنت شركة طموح للحقائب التدريبية من وضع كل مهارات الاستماع والتواصل الجيد داخل كل حقيبة تدريبية وتكون في صورة أنشطة او اختبارات او حتى استبيانات، نناقش معكم  في هذه المقالة:

شروط نجاح المدرب

مهارات المدرب الناجح

مهارة الإنصات الجيد للمتدربين

مهارات التواصل

 

 شروط نجاح المدرب

يتمتع بعض المدربين بعدد من صفات المدرب الناجح التي تجعلهم ناجحين في المكان الخاص بهم، وهناك مجموعة من الصفات التي يحتاجها المدرب، والتي تساعده على القيام بواجباته على الوجه الأمثل، المواصفات التالية يجب أن تتوافر في شخصية المدرب الناجح.

إيجابي :

 من صفات المدرب الناجح أن يحافظ على تفاعل المتدربين بسلوك إيجابي حيث يكون التدريب أكثر فاعلية عندما يكون المتدربين مدفوعين بالرغبة في التعلم وهذا من مهارات الاستماع ، كما ان هذا لا يعني أنه لا يمكنك الاستمتاع أثناء التدريب، لذا حافظ على تركيزك ، لكن لا تخف من أن تكون مبدعًا ومبتكرًا، اسمح لنفسك أن تكون متحمسًا وابحث عن طرق للسماح للطلاب برؤية ما هو مثير للاهتمام في موضوعك.

معد جيد :

يجب أن تعرف مادة الدورة وهذا من مهارات التدريب التي يجب أن تتوافر بجانب مهارة الاستماع والانصات ، راجع المفاهيم والأفكار الأساسية إذا لم تكن واضحًا بشأنها، خاصة إذا كانت قد مرت فترة منذ أن عملت مع الموضوعات التي تقوم بتدريسها، فكر في كيفية عرض المادة التدريبية بشكل أكثر فاعلية وتصميم استراتيجية لك، لذا اكتب مخططًا أو دوِّن ملاحظات لتتبعها أثناء المحاضرة 

منظم :

 أن تضع خطة لما تريد تدريسه من مهارات التدريب،وهي توضيح النقاط الرئيسية والسياق الأساسي لمساعدة المتدربين على دمج جميع أعمالهم للدورة التدريبية نظرًا لعدم وجود وقت مطلقًا لتدريس كل شيء ، اختر أهم المفاهيم واعرض كيفية ارتباطها واشرح الأفكار حتى يتمكن الطلاب من البناء على المواد التي اتقنوها بالفعل ، سواء من الدورة التدريبية أو الفصول الدراسية السابقة.

تمتع بصفات المدرب الناجح و لا تركز فقط على ما تصادف أن تقوم بتدريسه اليوم. وضح للطلاب كيف يرتبط ما يتعلمونه الآن بالمواد التي يتم تناولها لاحقًا في الدورة التدريبية. ضع أهدافك طويلة المدى في اعتبارك ، واضبط سرعة نفسك حتى لا ينفد منك الوقت في النهاية ، وحاول إنهاء كل فصل بخاتمة.

نشيط :

مهارة النشاط من مهارات المدرب الناجح التي تحقق شروط النجاح / لذلك اجعل المتدربين يفكرون ، سيتذكر معظم المتدربين جزءًا صغيرًا فقط مما تدرسه ، إلا إذا كانوا يستخدمون المفاهيم التي تقوم بتدريسها بنشاط، تعد المحاضرة طريقة فعالة لتوصيل المعلومات إلى أعداد كبيرة، ولكنها طريقة غير فعالة لتزويد المتدربين بالمعرفة والمهارات الدائمة.

 لذا استخدم مهارات التواصل وضع في اعتبارك استخدام بعض وقت الجلسة التدريبية على الأقل لأنشطة أخرى غير المحاضرات أو المناقشات أو جلسات الأسئلة والأجوبة التقليدية، لا يمكن أن تستغرق تمارين حل المشكلات في مجموعات صغيرة أكثر من بضع دقائق ، مع السماح للطلاب بالتفاعل مع المادة التي يتم تغطيتها وهذا من ضمن مهارات التدريب .

توصيل المعلومه بسهوله :

تتلخص صفات المدرب الناجح  في شرح الأفكار المعقدة بطرق بسيطة ، من السهل أن تنسى أنه قد لا يكون لدى الطلاب معرفة مسبقة بالمفاهيم الأساسية التي تعتبرها أمراً مفروغًا منه، ساعد الطلاب على فهم المصطلحات الجديدة واستخدامها ، حتى يتمكنوا من إتقان لغة تخصصك، يمكن توضيح العديد من المفاهيم بشكل أكثر فاعلية باستخدام الوسائل المرئية مثل المخططات والرسومات والمخططات والشرائح وما إلى ذلك، تأكد من أنها كبيرة بما يكفي للرؤية ، ومرتبة بما يكفي للقراءة ،  فكر في الدور الذي يمكن أن تلعبه لغة الجسد.

مهارات المدرب الناجح:

من مهارات المدرب الناجح أن يكون قدوةً للمتدربين التابعين لبرنامجه التدريبي، وأن يحرص على أن يكون نموذجاً حسناً، وذلك على جميع الأصعدة المتعلقة بالتدريب، فلا بد من أن يكون أول من يُطبق قانونه الخاص أو الأخلاقيات التي يتوقعها من متدربيه حتى لا يضطر لطلب تنفيذ ما لا يستطيع.

مهارات التواصل

 تُعتبر مهارات التواصل إحدى الخصائص الأساسية التي لا بدّ للمدرب الناجح من امتلاكها، ومنها ما يأتي:

  • إن من أساسيات مهارات التواصل توفير بيئة داعمة ومشجعة للمتدربين.
  • القدرة على توضيح المهام الموكلة للمتدربين بشكل واضح من أهم مهارات المدرب الناجح
  • تطبيق مهارات الاستماع الفعّال مع المتدربين.
  • القدرة على تشجيع الطلاب على التحدث وإبداء ردود أفعالهم وآرائهم تجاه المواد المقدمة لهم.
  • معظم مهارات التواصل تكون فعالة في الدورة التدريبية وتؤثر على فهم الطلاب كليا.

 

مهارات التواصل:

 لغة الجسد :

التواصل ليس لفظيًا فحسب ، بل غير لفظي أيضًا: يجب أن تتأكد من أن الإشارات التي تقدمها من خلال لغة جسدك إيجابية وواثقة وجذابة.

فن الإنصات :

لا ينبغي إغفال عنصر " مهارة الاستماع والإنصات " في التواصل - أكثر من 60٪ من حالات سوء الفهم ناتجة عن ضعف الاستماع

يمكن أن تفيدك ممارسة مهارات الاستماع الجيد في الفصل بطريقتين. أولاً ، ستكون نموذجًا لطلابك ، الذين يحسنون مهارات الاستماع لديهم ، وبالتالي يحتفظون بالدروس بشكل أفضل. ثانيًا ، باستخدام الاستماع النشط ، يمكنك تصحيح سوء الفهم وتوسيع نطاق التعلم ، مما يؤدي إلى تعليم أفضل لطلابك.

روح الدعابة :

تم العثور على استخدام الفكاهة في الفصل الدراسي لزيادة التعلم والتحفيز الذاتي والعلاقات الإيجابية بين الطلاب والمعلمين يسمح لك بإقامة علاقة مع فصلك ، وإبقائهم مهتمين بالدرس

المهارات الفنية :

يعد استخدام الوسائل التعليمية الحديثة مثل أجهزة الكمبيوتر ومقاطع الفيديو والموارد عبر الإنترنت طريقة أخرى للحفاظ على تفاعل الطلاب وتعزيز فهمهم. يمكن أن يزيد أيضًا من فعالية تواصلك مع الطلاب ذوي أنماط التعلم المختلفة ، والذين قد يستفيدون من الموارد عبر الإنترنت أكثر من تلك القديمة وهذه المهارات مطلوبة من ضمن صفات المدرب الناجح

كن واضحا :

التواصل الجيد - والتعليم الجيد - يدوران حول الفهم لهذا السبب ، يجب أن تكون دائمًا واضحًا  ، وأن تكيف كلماتك مع جمهورك، فكر في هذا أثناء كتابة خطط المحتوى (تأكد من تقسيم الأفكار المعقدة إلى أجزاء بسيطة ومنطقية حتى يفهمها جمهورك) ، 

لا ينبغي التقليل من أهمية التواصل الفعال في الفصل الدراسي - فقد يكون له تأثير على التقدم الأكاديمي لطلابك ، ومشاعر تقدير الذات ، وتصورات المدرسة ، وحياتك المهنية. قد يتيح لك استخدام استراتيجيات الاتصال مثل تلك التي ذكرناها أعلاه أن تصبح مدرسًا أكثر نجاحًا يلبي احتياجات طلابك بشكل أفضل.

 

مهارات الاستماع النشطة الست الكبرى

تتضمن مهارات التدريب مجموعة من مهارات الاستماع النشط وهي:

  • إعارة الانتباه
  • الامتناع عن الحكم
  • تعكس
  • توضيح
  • تلخيص
  • مشاركة

الإنتباه:

أحد أهداف فن الإنصات الفعال هو ضبط نغمة مريحة تمنح المستفيد فرصة للتفكير والتحدث، اسمح ب "وقت الانتظار" قبل الرد، ولا تقطع المحاضرين أو تُنهي جملهم أو تبدأ في صياغة إجابتك قبل انتهائها، بجانب ذلك انتبه إلى لغة جسدك .

 الامتناع عن الحكمك :

تتطلب مهارات الاستماع الفعال عقلًا متفتحًا بصفتك مستمعًا وقائدًا ، كن منفتحًا على الأفكار الجديدة ووجهات النظر الجديدة والإمكانيات الجديدة عند ممارسة فن الإنصات ، حتى عندما يكون لدى المستمعين الجيدين آراء قوية ، فإنهم يعلقون الحكم ، وينتقدون أي انتقادات ، ويتجنبون المجادلة أو بيع وجهة نظرهم على الفور.

التفكير :

عندما تكون مستمعًا ، لا تفترض أنك تفهم المستفيد بشكل صحيح - أو أنك تعرف أنك سمعته. اعرض معلومات المستفيد ومشاعره من خلال إعادة صياغة النقاط الرئيسية بشكل دوري، واتبع أسلوب التأمل وهو أسلوب استماع نشط يشير إلى أنك أنت نظيرك في نفس الصفحة.

التوضيح من مهارات الاستماع :

لا تخجل من طرح أسئلة حول أي قضية غامضة أو غير واضحة عند الانخراط في الاستماع الفعال. بصفتك مستمعًا ، إذا كان لديك شك أو ارتباك بشأن ما قاله المستفيد ، فقل شيئًا مثل ، " دعني أرى ما إذا كنت واضحًا. هل تتكلم عن …؟" أو  "انتظر لحظة. لم أتبعك ".

الأسئلة المفتوحة والتوضيح والاستقصاء هي أدوات استماع نشطة مهمة تشجع المستفيد على القيام بعمل التأمل الذاتي وحل المشكلات ، بدلاً من تبرير موقف أو الدفاع عنه ، أو محاولة تخمين "الإجابة الصحيحة". "

تلخيص :

إعادة صياغة الموضوعات الرئيسية أثناء استمرار المحادثة من مهارة الإنصات ، يؤكد ويقوي فهمك لوجهة نظر الشخص الآخر. كما أنه يساعد كلا الطرفين على توضيح المسؤوليات المتبادلة والمتابعة، لخص بإيجاز ما فهمته أثناء ممارسة مهارة الاستماع والانصات ، واطلب من الشخص الآخر أن يفعل الشيء نفسه.

 

المشاركة :

مهارة الإنصات هي أولاً فهم الشخص الآخر ، ثم فهمه على أنه المستمع، عندما تكتسب فهمًا أوضح لمنظور الشخص الآخر، يمكنك البدء في تقديم أفكارك ومشاعرك واقتراحاتك، يمكنك التحدث عن تجربة مماثلة مررت بها أو مشاركة فكرة أثارها تعليق تم إجراؤه مسبقًا في المحادثة.

بصفتك المدرب ، استمر في الاستعلام والتوجيه والعرض ، لكن لا تملي الحل. سيشعر المستفيد بمزيد من الثقة والحماس إذا فكر في الخيارات وامتلك الحل.

 

 لطلب حقيبة تدريبية عن مهارات التدريب الاساسية يمكنكم التواصل معنا من هنا.

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

 يمكنكم قراءة المقالات الآتية:

أساليب التدريب العملي وأهم طرق التدريب الحديثة

مهارات التدريب وتحديد وظائف المدرب وقياس كفائتة

الطرق والخطوات الأساسية لإنشاء برنامج تدريبي فعال

دليلك الكامل لاستراتيجيات التعلم النشط الجديدة وانواع التعلم النشط

أهم المعلومات اللازم معرفتها عن إدارة الازمات

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد