الآن أحدث طرق جذب انتباه المتدربين في دوراتك التدريبية

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 04-09-2023

تعد طرق جذب انتباه المتدربين بشكل خاص جزء مهم للغاية إذا أردت إيصال رسالتك بشكل احترافي والحصول على ثقة وإعجاب المتدربين، وبالتالي تصبح من أشهر المدربين المحترفين في مجالك.

لذلك إذا كنت تخطط لتقديم محتوى قيّم وجذاب فعليك أن تعرف كيفية الحفاظ على تفاعل المتدربين، لأنه لن تحصل على انتباه جمهورك إلا إذا جذبت اهتمامهم من خلال تطبيق نصائح لتحفيز انتباه المتدربين وأفضل طرق جذب الانتباه في التدريب التي نستعرضها معكم في هذا المقال.

حيث اننا نعرض في هذا المقال كيفية الحفاظ على تفاعل المتدربين وما هي أفضل الأنشطة للدورات التدريبية التي ستساعدك على تقديم عرض احترافي ملفت للانتباه وتكوّن صورة ذهنية جيدة لك عند المتدربين.

ويناقش هذا المقال ما يلي:

طرق جذب الانتباه في التدريب.

انشطة للدورات التدريبية الفعالة.

نصائح لتحفيز انتباه المتدربين.
 

طرق جذب الانتباه في التدريب:

من أهم مراحل إعداد البرنامج التدريبي المثالي، إعداد وتجهيز طرق جذب انتباه المتدربين واختيار أفضلها والتي تتناسب مع شخصيات المتدربين واحتياجاتهم وتوقعاتهم، حتى تجذب انتباه المتدرب وتحصل على رضاه عن البرنامج التدريبي، لذا نقدم لك مجموعة غنية من الأفكار والطُرق التي ستساعدك في هذه المهمة وتمكنك من كيفية الحفاظ على تفاعل المتدربين:

  1. استخدام القصص والأمثلة:

يمكنك الاستعانة بالقصص والأمثلة التوضيحية لجذب انتباه المتدربين وإيضاح المفاهيم والمعلومات بشكل أفضل.

  1. التفاعل المباشر:

تعد أنشطة التفاعل المباشر من طرق جذب الانتباه في التدريب، لأنها ستساعدك على جذب انتباه المتدربين وتشجيعهم على المشاركة والتفاعل، ومن هذه الأنشطة الأسئلة والمناقشات وجلسات العصف الذهني.

  1. الاستعانة بالوسائط المتعددة:

تعد الوسائط المتعددة مثل الصور والفيديوهات والرسوم البيانية والشرائح التقديمية وسيلة ممتازة لجذب انتباه المتدربين وشرح المفاهيم بشكل مرئي ومسموع.

  1. تقديم أمثلة من الواقع:

من أهم الطرق لجذب انتباه المتدربين استخدام الحالات الواقعية والأمثلة الحقيقية لتطبيق المفاهيم النظرية على الواقع وجذب انتباه المتدربين.

  1. تنويع الأساليب:

استخدام أساليب مختلفة ومتنوعة لتقديم المعلومات مثل الشرح والعروض التقديمية والأنشطة التدريبية والمناقشات والمحاكاة والألعاب التعليمية من طرق جذب الانتباه في التدريب بشكل كبير وملحوظ.

  1. استخدام التقنية:

يتوافر اليوم الكثير من وسائل التقنية المفيدة في مجال التدريب والتدريس، والتي تعد من أفضل طرق جذب انتباه المتدربين، على سبيل المثال يوجد السبورة التفاعلية والفيديوهات وعروض البوربوينت وغيرها الكثير مما يمكنك الاستعانة به داخل التدريب.

  1. الاهتمام بالجانب الإنساني:

التواصل الإنساني الذي يحصل بين المدرب والمتدربين وسيلة مهمة لجذب انتباههم، وذلك عن طريق إبداء التعاطف والاهتمام والتفهّم لمشاكل المتدربين والصعوبات التي يواجهونها، ومساعدتهم على إيجاد الحلول الممكنة.

  1. التنويع في طبقات الصوت

من طرق جذب الانتباه في التدريب أيضاً التغيير في طريقة وسرعة الإلقاء واستخدام التنوع المتوازن في طبقات الصوت مع الجمل والمواقف المختلفة، يساعد هذا في تجنب ملل المتدربين من نبرة الصوت الواحدة مع كل المواقف، وهذا قد يسبب الخمول والنعاس للمتدرب وهو ما لا تريده بالطبع.

  1. الأنشطة والألعاب التعليمية

كيفية الحفاظ على تفاعل المتدربين بالالعاب؟

التعلم باللعب من أكثر طرق جذب انتباه المتدربين التي تساعد على جذب اهتمام المتدرّب والتأكد من فهمه الصحيح للمفاهيم والمعلومات التي تم شرحها، كما تساهم في زيادة التعاون والتواصل بين أفراد المجموعة وتتيح لهم تبادل الخبرات والمعلومات، ويوجد أكثر من شكل للألعاب التعليمية التي يمكنك استخدامها داخل التدريب مثل المسابقات وألعاب المحاكاة وتبادل الأدوار ولعبة الكلمات المتقاطعة وعجلة الحظ وغيرها.

  1. انشطة للدورات التدريبية:

الأنشطة بمختلف أشكالها لها دور فعّال في إضافة الحركة والتفاعل داخل التدريب، وخاصةّ إذا استخدمتَ أكثر من شكل لها في التدريب الواحد، ستساعدك على التأكد من فهم المتدربين للمادة العلمية بشكل جيد وإتقانهم للمهارات التي تناولها التدريب، بالإضافة إلى دورها الكبير في جذب انتباه المتدربين ليشاركوا في هذه الأنشطة ويتفاعلون مع زملائهم.

انشطة للدورات التدريبية الفعالة:

الأنشطة التدريبية من أفضل طرق جذب الانتباه في التدريب، وهذه الأنشطة لها أكثر من نوع يمكنك إضافته إلى البرنامج التدريبي الخاص بك، فمنها:

  1. الأنشطة التدريبية المعرفية:

وهي الأنشطة التي تستهدف تحسين معرفة وفهم المتدربين، وتشمل المحاضرات والعروض التقديمية والمناقشات الجماعية والدراسات التحليلية والقراءات والبحوث.

  1. الأنشطة التدريبية العملية:

وهي الأنشطة التي تركز على تحسين المهارات العملية والتطبيقية لدى المتدربين، وتشمل الورش والتدريبات العملية والألعاب والمحاكاة والأنشطة الميدانية والنماذج والمشاريع التطبيقية.

  1. الأنشطة التدريبية التفاعلية:

وهي أنشطة تساعد على تحسين التواصل والتفاعل بين المتدربين بعضهم البعض، وبينهم وبين المدرب، وتشمل: الألعاب التعاونية والتنافسية والنشاطات التحفيزية والأنشطة الترفيهية وتمثيل الأدوار.

نصائح لتحفيز انتباه المتدربين:

بالإضافة إلى طرق جذب انتباه المتدربين السابقة يمكنك أيضاً معرفة كيفية الحفاظ على تفاعل المتدربين والقيام بالاستفادة من النصائح التالية والتي تعد أفضل نصائح لتحفيز انتباه المتدربين:

  • استخدم الحس الفكاهي المبهج بشكل لطيف مع المتدربين.
  • اذكر إحصاءات مثيرة للاهتمام وتدعم معلوماتك.
  • اطرح على الجمهور أسئلة مجازية لجذب الانتباه.

هناك العديد من النصائح المفيدة بخصوص كيفية الحفاظ على تفاعل المتدربين، ولقد ذكرنا لك في هذا المقال أهم هذه النصائح وطرق جذب الانتباه في التدريب التي يمكنك الاستفادة منها بشكل كبير في مجال التدريب والتعليم، لذا احرص على إضافتها إلى برنامجك التدريبي والتدريب عليها حتى تصل إلى مرحلة الإتقان لتقدم طرق جذب انتباه المتدربين لجمهورك بكل إحترافية.

مقالات ذات صلة:

أهم الأنشطة التدريبية التي لا يمكن الاستغناء عنها.

كيف تختار افضل شركات الحقائب التدريبية لدورتك القادمة؟

مراحل تصميم نظم التدريب ودورها في تطوير الدورات التدريبية.

استراتيجية التعامل مع أنماط المتدربين و أخطر أنواعهم.

أهم أساليب التدريب الحديثة والبسيطة وطرق التدريب المختلفة.

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد