دور الحقائب التدريبية في التدريب الالكتروني والتدريب التقني

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 18-03-2021

التدريب الإلكتروني هو شكل من أشكال  التعليم الإلكتروني ولكنه بطبيعة الحال يركز بشكل أكبر على النشاط والعملية، باستخدام منصة إلكترونية تمكن للشركات استخدام التدريب الإلكتروني لتعليم الموظفين دون تجميعهم في مكان واحد في نفس الوقت، هذا يوفر الكثير من الوقت والجهد في التنظيم ويضمن أن القوى العاملة بأكملها يمكن أن تبقى على إطلاع بأحدث الإجراءات والسياسات.

في حين أنه من الممكن الاستعانة بمصادر خارجية لضمان كفاءة التدريب الإلكتروني مثل الحقائب التدريبية، لاحظ أيضًا أن الدورات التدريبية الكبيرة تحتاج في كثير من الأحيان إلى الإعداد القوي و الاستعانة بمصادر خارجية لتكوين مادة علمية مناسبة في التدريب الإلكتروني.

يتعلم الناس المعلومات ويستوعب منها بطرق مختلفة و بسرعات مختلفة، وتوفر الحقيبة التدريبية نظامًا تعليميًا مرنًا ومتعدد الاستخدامات يمكن المتعلمين من الأفراد والمؤسسات على حد سواء على الإستفادة التي تتناسب مع ظروفهم الخاصة 

 ومن خلال هذه المقالة سنناقش:

  1. أهمية التدريب الإلكتروني
  2. دور الحقيبة التدريبية في التدريب 
  3. سمات الحقيبة التدريبية أثناء التدريب الإلكتروني
  4. التدريب التقني
  5. أهمية التدريب التقني
  6.  سمات الحقيبة التدريبية في مجال التدريب التقني

 

أهمية التدريب الإلكتروني

لقد غير التدريب الإلكتروني تمامًا الطريقة التي يتم بها نقل التعلم للمتدربين، على عكس طريقة التدريب باللوحة التقليدية ، فإن التدريب عن بعد يجعل التعلم أبسط وأسهل وأكثر فعالية،فيما يلي أهم فوائد التدريب الإلكتروني:

التدريب الإلكتروني يوفر الوقت والمال:

من خلال التدريب الإلكتروني، يمكن للمتدربين الوصول إلى محتوى  الدورات في أي مكان وزمان، لا يحتاجون إلى قضاء بعض الوقت من وظائفهم لحضور الفصول الدراسية، بجانب فعاليتها من حيث التكلفة

  التدريب الإلكتروني قابل للتطوير:

من أهمية التدريب عن بعد أنه قابل للتطوير، يمكنك طرحه على أي عدد تحتاجه من المتدربين، ويعتبر استثمار لأكثر من مرة واحدة، كلما زاد عدد المتعلمين في الدورات التدريبية كلما قلت النفقات التي يستهلكها المدرب. 

يقدم التعلم الإلكتروني التخصيص:

لكل متعلم تفضيلاته الفريدة وأهدافه التعليمية، يجعل التعلم الإلكتروني من الممكن تلبية الاحتياجات الفردية، حيث أن من أهمية التدريب الإلكتروني للمتدربين باختيار مسار التعلم الخاص بهم والتنقل بالسرعة التي تناسبه عندما يقررون ما يتعلمونه ومتى، وبذلك يظلوا مستثمرين في الدورات التدريبية دائماً.

يتيح الوصول إلى المحتوى المحدث:

من الفوائد الرئيسية للتدريب عن بعد أنه يجعلك تتأكد من أنك متزامن مع المدربين المعاصرين، لأنه يتيح للمتدرب الوصول إلى المحتوى المحدث وقتما يريد، ولكي يكون المحتوي الخاص بالتدريب معاصر ومتزامن مع التحديثات تحتاج إلى حقيبة تدريبية تم إعدادها من مصادر حديثة ومنظمة.

 

دور الحقيبة التدريبية في التدريب 

لاشك أن الهدف الأساسي من الحقيبة التدريبية هو التنظيم والتوضيح والتبسيط للمحتوى المقدم من خلالها، بالإضافة إلى أنها حلقة الوصل بين المدرب والمتدرب ،كما أنها ما يقوم به المدرب من إعداد المحاور والموضوعات والمفاهيم التي يريد عرضها للمتدربين في تدريبهم 

وتخدم الحقيبة التدريبية في المقام الأول التدريب في الوقت الحالي والذي بدوره يعتبر من الأمور التي تساعد على اكتساب المهارات والمعلومات وزيادة التعلم سواء كان عبر الانترنت او من خلال أماكن تقديم الدورات التدريبية 

اقرأ ايضا عن اعداد المادة التدريبية  6 مراحل مهمة في إعداد مواد التدريب للحقيبة التدريبية

سمات الحقيبة التدريبية أثناء التدريب الإلكتروني

  • التنظيم والتركيز المحدد في موضوع التدريب:

من خلال التركيز على المحاور المحددة لموضوع التدريب داخل الحقيبة التدريبية، يمكنك استكشاف الموضوع بمدة أطول وعرضه بطريقة تجعله يتمتع بجاذبية أوسع.

يفيد هذا التركيز المتدربين أيضًا لأنهم يأخذون المحور الذي يحتاجون إليه أو يكافحون معه، باختصار ، نتعمق أكثر في المحور بدلاً من مجرد لمس السطح

  •  الإختبارات:

من خلال تحدي المتدرب بعد الانتهاء من الجلسة التدريبية ،سوف يتحدى الاختبار المعرفة والمهارات التي اكتسبها المتدربين لتشجيع الجميع على إجراء الاختبار والقيام بعمل أفضل.

  •  الواقعية:

تعتبر فائدة  الواقعية من أهم الفوائد التي يجب أن تكون موجودة في الحقائب التدريبية، حيث يجب أن يكون محتوى الحقيبة وموضوعها موضوعيا، ومن الممكن أن يتم التدرب من خلال هذه الحقائب على حالات واقعية مرتبطة بمهنة المتدرب الحالية أو المهنة التي سيشغلها في المستقبل .

بجانب أن الأدوات التي يتم استخدامها داخل الحقائب التدريبية يجب أن تكون مماثلة للأدوات الموجودة في الواقع، كما يجب أن يكون الأسلوب التدريبي محاكي لظروف العمل بشكل منطقي وواقعي.

 

التدريب التقني:

يتعلق التدريب التقني بمجموعة المهارات التي يمتلكها الفرد عند العمل في شركة لإكمال المهام والأنشطة المختلفة، يمكن للأفراد إكمال التدريب الفني قبل الالتحاق بالقوى العاملة أو الانخراط في التدريب التقني في مكان عملهم، اعتمادًا على الخيارات المتاحة.

 الدورات التدريبية  في المجال التقني تعلم الموظفين كيفية أداء المكونات الفنية لوظائفهم بشكل أكثر دقة وشمولية، ويمكن أن يشمل التدريب التقني تطبيقات التكنولوجيا والمنتجات وأساليب المبيعات والخدمة وغير ذلك.

عادةً ما يكون الموظفون الذين خضعوا للتدريب التقني ، سواء قبل العمل أو أثناءه ، أكثر قيمة لشركتهم من الموظفين الذين لم يفعلوا ذلك. غالبًا ما تؤدي المعرفة والمهارات التي يمتلكونها إلى مزيد من الابتكار في الشركة والمزيد من الفرص لإكمال المهام أو الأنشطة بشكل أكثر كفاءة.

 

أهمية التدريب التقني:

  • يسهل النمو للمؤسسة:

المعرفة قوة ، وكلما زاد معرفة موظفيك، زاد نمو عملك من خلال توفير التدريب التقني على المهارات الفنية للموظفين ، فإنك تغرس الثقة بالنفس بأن لديهم المعرفة والكفاءة لأداء مهامهم اليومية بأفضل ما لديهم من قدرات.

  • تحقيق أهداف الشركة بشكل أسرع:

من الضروري أن يكون لدى موظفي المؤسسة كل ما يحتاجونه لأداء دورهم بنجاح ومجهزين بالمهارات المناسبة، يمكنهم العمل بوظائف متعددة دون عناء وهذا يعني اتخاذ قرارات مستنيرة بشكل أفضل وتنفيذ الأهداف أو الأهداف المستهدفة، يمكن المؤسسة من تحقيق الأهداف بشكل أسرع.

من خلال توفير التدريب على المهارات الفنية اللازمة لأداء دورهم، يعرف موظفوك أنهم أصول قيمة لعملك وهذا يعزز سعادتهم في عملهم، مما يحسن الاحتفاظ بالموظفين.

 

سمات الحقيبة التدريبية في مجال التدريب التقني:

التنظيم والتسلسل 

الهدف العام من الحقيبة التدريبية هو  إنشاء هيكل منظم يدعم أهداف التعلم التي يحددها المدرب، لأسلوب المنظم الذي يجب أن يشوب التدريب هو ما يجعل من الحقيبة التدريبية ذات أهمية كبرى، ودون ذلك تُصبح الدورات التدريبية عبارة نقاشات عشوائية

المنهجية: 

يجب أن تتسم حقائب التدريب في المجال التقني بالمنهجية والتي تعني طرح الأفكار بشكل علمي، والبُعد عن تكرار  المحتوى، وعلى سبيل المثال ينبغي تخصيص فكرة في كل جزء من أجزاء الحقيبة التدريبية، مع ربط كافة الأجزاء ببعضها البعض.

تحديد استراتيجية التدريس

تميز الحقائب التدريبية استراتيجيات التدريب التقني عن استراتيجيات وتقنيات تعليمية معينة. تتضمن استراتيجية التدريب التقني الجمع بين عدد من الأنشطة التعليمية المختلفة وتسلسلها لمساعدة المتدربين على تحقيق أهداف التعلم . على سبيل المثال تتضمن الحقيبة التدريبية ، تطبيق صيغ معينة، إنشاء رسوم متحركة تفاعلية،مناقشة مزايا سياسات معينة للتدريب التقني,

 

طموح نحو تدريب أفضل 

طموح للحقائب التدريبية 

مقالات ذات صلة:

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد