تعرف على أهم 10 خطوات لصناعة الأمل في حياتك

مقالات شركاء نجاح طموح

بواسطة فريق عمل طموح في 23-03-2021

جميل أن تصنع من الدمعة أمل حين تزيلها بلمسة حنان على خد أحدهم فتشرق ابتسامة الأمل من بين الدموع، وجميل أن تصنع من الألم أمل حين تواسي ذلك المتألم وتشعره بأن ألمه محل تقدير وأن صبرة على ذلك الألم يضرب به المثل للصبر الجميل حينها تلوح في الآفاق تباشير الأمل، جميل أن تصنع من اليأس أمل حين ترسل الطمأنينة إلى قلب ذلك البائس بوقوف الله إلي جانبه وأن لا يأس من رحمة الله فتزهر روحة بأمل الرجاء في أرحم الراحمين.

يناقش معكم هذا المقال كيف يمكن أن يكتشف الشخص طريقه نحو الأمل في حياته من خلال بعض الخطوات والتي تتمثل في ما يلي:

أثر الأمل في نفوس الأشخاص:

كم هي جميلة صناعة الأمل في قلوب البشر ورسمة على شفاههم فدائما هناك بصيص أمل يلوح من بعيد في الآفاق لابد أن يشرق ولو بعد حين.

إن الحياة بما تحمله من أوجاع وما تلقيه علينا من مشاكل وما تغرقنا به من هموم تجعل البعض متشائما لتدني الوضع المعيشي أو لربما بسبب الصدمات النفسية أو العلاقات العاطفية الفاشلة أو غيرها وهي من الاسباب التي تجعلهم لا يحبون الحياة وينظرون إليها، وتكون هذه النظرة نابعة من التجارب المؤلمة بالحياة وما عاناه "يأس وشقاء" نظرة فيها هؤلاء وما ذاقوه من طعم الألم والحزن جعلتهم يطلقون أحكاما وصفات على الحياة.

فنرى البعض يقول أن حياته عذاب وآخر يدعي أن لا مكان له بالحياة وثالث يجزم بأن حظه سيء، والحياة تعانده دائما وتجري الأمور وفق ما لا يشتهي، ويصل حد التشاؤم ومحاولات الانتحار فينعكس كل ذلك على "تمني الموت" عند هؤلاء الأشخاص إلى حياتهم، فتراهم دائما عابسي الوجه لا يضحكون ولا يمازحون أحدا ولا يخالطون الآخرين.

وإن اضطروا لمحادثتهم لا يتجاوز كلامهم عن مشاكل الحياة وهمومها وأنهم ضاقوا ذرعا بهذه المعيشة، وقد تكون هذه المرحلة هي الأصعب وهي الأطول ، لكن سيأتي يوم وتنتهي، ويتغير حالنا من مرحلة الحزن والأسى إلى مرحلة الرضى والقناعة بقدرنا وترجع أنفسنا لتستقر من جديد.

محاولاتك لصنع الأمل وبداية الطرق:

تلك هي محاولتنا في صنع الأمل، فالأمل لا يأتي بمفرده نحن من نصنعه، حقا إن للأمل صُناع وله فن وصوره متنوعة ذات ألوان بديعة تسُر العيون وتخلب العقول، وتبهر البصائر والأبصار. ولابد للأيام أن تدور وبدورانها تتغير الأمور، في يوم ما نكون بسعادة ونشاط وفرح ويوما بهم ويأس وإحباط ونتقلب على الدوران المستمر للحياة، لذلك لابد أن نتقن صناعة الأمل صناعة تغيير حياة الإنسان تجعله قادر على أن يتقلب بين أمواج الأيام بمركب عنوانه الأمل، لا تستطيع الأمواج ايقافه ولا يمكن أن تجرفه الدوامات، لأن الأمل قوة وطريق واضح لذلك نحتاج جميعا أمل نحيا به نعيش من أجله يدفعنا إن توقفنا، وننهض به إن سقطنا، و يشجعنا إن أُحبطنا.

إن صناعة الأمل من أجمل صناعات الحياة خاصة إن كان من النفس ذاتها، إن الإنسان من دون أمل كالسيارة من دون محرك، كيف سيعيش وكيف سيسير وكيف يفكر وكيف يعرف إلى أين هو ذاهب وماذا يُريد، الأمل ولد معنا منذ أن أبصرنا ولمست أيادينا وجوه الاشياء، تعيش طفولتك بأمل الشباب يوما وتعيش الشباب بأمل تحقيق أماني الطفولة، وتعيش الرجولة بأمل التعلم من أخطاء شبابك، وتعيش الشيخوخة بأمل انك عملت صالحا،ً هكذا هي الحياة بأمل.

أهم 10 خطوات صناعة الأمل:

  1. غير من نظرتك تجاه الأشياء:

حاول أن تبحث عن الفرصة والجانب الإيجابي في كل ما يحيط بك في الحياة و تعامل معه وحاول الإستفادة منه.

  1. كن واقعيا:

أصنع التغيير في حياتك بنفسك و لا تنتظر أن يحدث لك من غيرك، وضع لنفسك أهدافا يمكن لك التعامل معها وتحققها، وأرفع من سقف هذه الأهداف تدريجيا بحسب المرحلة.

  1. لا تتوقف عن المحاولة:

الإستمرار في العمل والمحاولة هو الذي يبلغك آمالك، و كل شئ يتحقق عندما تتخلى عن صفة الثبات و تبدأ في الحركة تجاه تنفيذ ما حلمت به.

  1. ركز على النتائج وتخلى عن الأعذار:

لكل عمل نتيجة وأيا كانت هذه النتيجة فهي تنمي من الخبرات العملية لديك، أما الأعذار فهي توقفك عن العمل و لا تجعلك تتقدم، فتخل عنها وابدأ في العمل.

  1. تعامل بوسطية مع ماضيك ومستقبلك:

لا تجعل الإنجاز أو الإخفاق الذي حدث لك في الماضي يؤثر على تنفيذ أهدافك المستقبلية، و فكر دائما فيما يجب عليك عمله لتصبح في وضع أفضل مما أنت عليه الآن .

  1. أحذف كلمة مستحيل من أفكارك:

عندما تصف أي أمل يلوح لك في الأفق بكلمة مستحيل فإنك تكون بذلك قد حكمت على نفسك بعدم التحرك تجاه تغيير الواقع و منعت نفسك بشكل مسبق من المحاولة، فمن الأفضل أن تمسح هذه الكلمة من أفكارك وأن نستبدلها بكلمة ممكن.

  1. انشر روح التفاؤل بين الناس يتحقق لك:

التحلي بالإيجابية الدائمة والنظرة التفاؤلية تجاه الأشياء هي عدوى يمكنك أن تنشرها فيمن حولك، و هي الإشارة التي تبثها و تعود إليك فلا تتوقف عن فعلها.

  1. احتفظ بشجاعتك و ودع خوفك:

حتما ستكون قد أتخذت قرارا شجاعا عندما تقرر أن تبدل اليأس بالتفاؤل، و التراخي بالأصرار، و الكسل بالعمل، و ستجني ثمرة هذه الشجاعة كلما تمسكت بها و أودعت مخاوفك جانبا.

  1. تمسك بالأمل:

أشعل المحفزات التي تجعلك تحافظ على أملك وتمسك بها، و داوم على القراءة و الإطلاع على كل ما يحفزك و خالط الأشخاص الملهمين، و حافظ على قوة عقلك بدوام بث شرارة الأمل به.

  1. انهض الآن:

إذا أعجبك ما قرأت فابدأ الآن في كتابة خطة الأمل والأهداف التي تتمنى أن تنجزها في حياتك وارسم ملامح الطريق والخطوات التي ستوصلك إلى أهدافك و ابدأ في تنفيذ أولى هذه الخطوات اليوم.

بقلم:

الكوتش اريج احمد الطيب

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

مقالات ذات صلة:

كُن أنت المشروع

أهمية الانضباط المدرسي وطرق تأصيله في الطلاب

كيف تتبع شغفك في التدريب؟

أهمية اللياقة الحياتية في حياتنا

تأثير الكاريزما على نجاح المدرب

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد