أهم خمس مهارات محفزة في القيادة المرنة للقادة المتميزين

المقالات الإدارية والقيادة

بواسطة فريق عمل طموح في 05-01-2021

ما الذي يجعل القائد جيد؟ أو ما هي مهارات القيادة المرنة؟

موضع نقاش واسع النطاق ومن الواضح أن القدرة على القيادة تعتمد بشكل فعال على عدد من المهارات الرئيسية ولكن مختلف القادة لديهم خصائص وأساليب مختلفة جدا.

والواقع أنه لا توجد طريقة واحدة للقيادة في جميع الظروف فمن السمات الرئيسية للقادة الجيدين مرونتهم وقدرتهم على التكيف مع الظروف المتغيرة وينبغي لأصحاب العمل أن يسعوا إلى الحصول على مهارات القيادة بقدر كبير لأنها تنطوي على التعامل مع الناس بطريقة تحفز على العمل والاحترام.

هناك مجموعة متنوعة من مهارات التدريب التي تعتبر ضرورية للمدرب والتي بدورها تساعده على أن يصبح أكثر فعالية عند مساعدة عملائه.

قد يركز بعض المدربين على مجالات محددة وبالتالي يعمل على تطوير مهارات محددة من مهارات التدريب، مثل التدريب على الأعمال التجارية، وفقدان الوزن، والاستشارات المهنية، وما إلى ذلك. وقد يفضل المدربون الآخرون العمل مع مجموعة واسعة من مخاوف العملاء. لذلك قد تختلف المهارات المطلوبة من قبل المدربين بشكل كبير حسب تخصصاتهم. ومع ذلك، هناك بعض المهارات الاساسية من مهارات التدريب التي يتطلبها معظم المدربين، ومن بينهم القيادة المرنة.

 

القادة المرنون هم أولئك الذين يمكنهم تعديل أسلوبهم أو نهجهم في القيادة استجابة لظروف غير مؤكدة أو غير متوقعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للقادة المرنين التكيف مع التغييرات فور حدوثها. لذلك فالقيادة المرنة تُعد في غاية الأهمية بالنسبة للمدربين. 

فيما يلي نتعرف معًا على أهم خمس المهارات في القيادة المرنة:

مهارات الاتصال الفعال

لا يمكن التقليل من أهمية التواصل الفعال في عملية التدريب، حيث  يتطلع العملاء إلى مدربهم للتواصل بشكل فعال وصريح. كثير من الناس لا يعرفون كيفية التواصل بشكل فعال. لذا، فإن مهارات الاتصال الفعال للمدرب في الجلسة ستساعد العميل في تقديم نموذج لكيفية التواصل بشكل أكثر فاعلية في جميع علاقاته.

وهناك مجموعة متنوعة من الطرق التي يتواصل بها المدربون بشكل فعال في الجلسات مع العملاء:

  • التواصل بلغة مباشرة.

من النقاط الهامة التي يجب مراعاتها في مهارات الاتصال الفعال هي اللغة المباشرة.يجب أن يتواصل المدرب مع العملاء مباشرةً أثناء الجلسات بلغة واضحة لمساعدة العملاء على تحقيق أقصى قدر من التأثير الإيجابي. فعندما يُلاقي العملاء اتصالًا واضحًا ومباشرًا، فأن هذا يساعدهم على التركيز على جوهر المشكلة التي يتعاملون معها بدلاً من تشتيت انتباههم. ويجب على المدرب أيضًا تقديم الملاحظات بطرق واضحة ومباشرة حتى لا يشعر العملاء بالارتباك أو عدم الوضوح بشأن ما يتعين عليهم القيام به للعمل نحو أهدافهم. 

  • الاستماع

إن مهارات الاتصال الفعال لا تتعلق فقط بسماع وفهم الكلمة المنطوقة أو المكتوبة. بل جرب أن تضع نفسك مكان الشخص المتواصل : ما هي مشاعره الكامنة وراء الرسالة؟

سيخلق القادة (المدربين )المرنين بيئة "آمنة" حيث يمكن للناس التعبير عن الأفكار والآراء والتخطيط والشعور بأنهم جزء من عملية صنع القرار. 

  • بناء علاقة

إن عملية بناء علاقة مع العملاء هي واحدة من أهم مهارات الاتصال الفعال، وكذلك مهارة أساسية من مهارات التدريب بشكل عام؛ فبمجرد أن نبني علاقة وثيقة مع شخص ما، يبدأ الانفتاح ونمو الثقة بيننا وبينه. 

  • التواصل غير اللفظي

من الجيد دائمًا أن نتذكر أنه كبشر ، 55٪ من اتصالاتنا غير لفظية ، و 38٪ نبرة صوتنا و 7٪ فقط كلمات. 

أن أوضاع الجسم، وتعبيرات الوجه ، والمظهر ، والوضعية كلها مجالات تنقل الرسالة والمشاعر بشكل دقيق ، لذلك ربما تكون لغة الجسد هي مجال من أهم مجالات التواصل الفعال.

  • السيطرة العاطفية

يعتبر التعامل مع المواقف العاطفية أمرًا مرهقًا ومن الضروري أن يتعلم المدرب كيفية التحكم في العواطف وأشياء مثل الإثارة وخيبة الأمل والغضب. 

 

مهارات الإقناع

تشير مهارات الإقناع إلى موهبة تغيير المواقف أو المعتقدات أو سلوكيات شخص أو مجموعة تجاه شخص آخر أو مجموعة أو حدث أو شيء أو فكرة أخرى، وهي مهارة مهمة من مهارات التدريب واحد سمات القائد الناجح ايضًا.

دعونا نتعرف على بعض مهارات الإقناع الأساسية:

  • الثقة والتصميم

 من مهارات الإقناع الأساسية هي التمتع بمستوى عال من الثقة أن تؤمن بنفسك حتى يصدقك الآخرون. فلا توجد عصا سحرية للثقة، ولكن هناك معرفة كافية بالموضوع الذي ترغب في مناقشته مع الشخص الآخر.

لا تجبر أي شخص على الموافقة على ما تقوله. امنحه الوقت للتفكير والعودة إليه لاحقًا. الإقناع بالتأكيد لا يعني الجلوس على رأس شخص ما ومطاردته / ها يوميًا.

  • مخاطبة الشخص باسمه

 إن الاعتراف بشخص ما كفرد تحترمه هو الخطوة الأولى نحو حثه على سماع صوتك. وإحدى الطرق السهلة للقيام بذلك هي مخاطبة الشخص باسمه. إنه يعطي إحساسًا شخصيًا بالمراسلات ويجعلها أقل انسدادًا لجميع المعنيين. وهي نقطة هامة يجب الانتباة اليها اذا كنت ترغب في تطوير مهارات الإقناع لديك.

 

  • السرد قصصي

 أحد التكتيكات الكلاسيكية للمحترفين المهرة في الإقناع هو استخدام سرد القصص كوسيلة لعرضهم. ان العقبة الكبيرة في إقناع شخص ما بالاتفاق معك أو متابعة إجراء ما هي جذب انتباهه. ويمكن أن يساعد اقتراح فكرتك في شكل قصة في التغلب على التحدي المتمثل في جذب انتباه الجمهور. 

 

مهارات الادارة والقيادة

من أعظم فوائد تدريب الآخرين أنه يسمح لك بصقل مهارات الادارة والقيادة لديك؛ حيث تتطابق العديد من مهارات المدرب الناجح مع مهارات الإدارة الجيدة. إليك بعض المهارات الادارة والقيادة اللازم توافرها في المدرب الناجح:

  • اليقظة والحضور.

اليقظة والحضور من أهم مهارات الادارة والقيادة ؛ حيث يجب ان يكون المدرب حاضر بشكل كامل ويقضي على أي مشتتات. وكلما زاد اهتمامك بمستوى انتباهك، زادت فعالية جلساتك.

  • الاستماع الفعال.

 دور المدرب هو التحدث بشكل أقل والاستماع أكثر، وهي من أهم مهارات الادارة والقيادة ؛ كما انها احد سمات القائد الناجح.

  • البديهة.

 من مهارات الادارة والقيادة هي البديهة حيث يستخدم المدرب الناجح جميع الحواس لتقييم الحالة المزاجية للعميل. وفي بعض الأحيان، يجب أن يعتمد المدرب على الشعور "الغريزي" بالحدس بدلاً من التفسير المنطقي والعقلاني.
 

المهارات الإدارية

تُعد المهارات الإدارية مهارات هامة لتحقيق القيادة المرنة. ويمكن تعريف المهارات الإدارية على أنها سمات أو قدرات معينة يجب أن يمتلكها المدرب من أجل الوفاء بمهام محددة في برنامج العلاج. كما انها احد سمات القائد الناجح.

فيما يلي بعض المهارات الإدارية الهامة بالنسبة للقيادة المرنة

  • التخطيط

التخطيط هو جانب حيوي في عملية التدريب، وهو يشير إلى قدرة المدرب على تنظيم الأنشطة بما يتماشى مع الإرشادات المحددة والوقت المحدد، إنها أيضًا عملية صياغة مجموعة من الإجراءات أو الاستراتيجيات لمتابعة وتحقيق أهداف معينة.

  • حل المشاكل

حل المشكلات هو مهارة أساسية أخرى من المهارات الإدارية،  فيجب أن يتمتع المدرب الجيد بالقدرة على معالجة وحل المشكلات المتكررة التي يمكن أن تنشأ للعملاء. ويتضمن حل المشكلات في الإدارة تحديد مشكلة أو موقف معين ثم إيجاد أفضل طريقة للتعامل مع المشكلة والحصول على أفضل حل. 

  • التحفيز

إن القدرة على التحفيز هي مهارة أخرى مهمة من المهارات الإدارية؛ حيث يساعد التحفيز على إخراج السلوك أو الاستجابة المرغوبة من العملاء.

 

توضيح التوقعات

يجب أن يقوم المدرب بمراجعة التوقعات بشكل دوري بناءًا على أداء عملاءه،  كن واضحًا بشأن ما تتوقعه منهم فيما يتعلق بالأداء والسلوك، 

 

  مهارات المدرب الناجح

أصبح هناك الكثير من المهارات التي يجب توافرها في المدرب الناجح منذ أن أصبحت الشهادات غير كافية لإثبات مدى نجاح المدرب. فيما يلي بعض مهارات المدرب الناجح التي يمكنك العمل على تطويرها:

  • أن تكون صاحب رؤية

من مهارات المدرب الناجح هي أن يكون صاحب رؤية، فالمدربون العظماء هم أيضًا أصحاب رؤية عظيمة. إنهم جيدون في الرؤية الجانبية التي تساعدهم على تقييم الظروف والتحديات المباشرة للعميل وتحديد مجالات المشاكل التي يحتاجون إلى العمل عليها. 

  • الرغبة في التعلم مدى الحياة

من مهارات المدرب الناجح هي الرغبة في التعلم؛ فالمدرب الناجح هو الشخص الذي لا يتعب أبدًا من تعلم استراتيجيات أو طرق جديدة لتحسين أسلوب التدريب أو شكله. إلى جانب ذلك، فإن المدرب الجيد لا يخجل أبدًا من التعلم من عملائه أو المدربين الآخرين. إنهم متواضعون بما يكفي للاعتراف بأخطائهم وتصحيح الأمور.

  • الإبداع

من صفات المدرب الناجح هو الابداع. يتيح لك الإبداع التفكير "خارج الصندوق" وإيجاد طرق مختلفة لحل المشكلة. وبصفتك مدربًا، يتيح لك الإبداع والابتكار تطوير أسلوبك الفريد للإعلان عن نفسك، والحفاظ على اهتمام عملائك ومشاركتهم.

  • التعاطف

تقول إلينا أغيلار، مدربة الحياة الشهيرة، أن التعاطف هو سلاحها التدريبي السري. من المهم معاملة عملائك باللطف والتعاطف والاحترام وجعلهم يعتقدون أن المهارات والتقنيات التي يحتاجون إليها للنجاح يمكن تعلمها.

للتعرف أكثر حول القيادة المرنة يمكنكم الحصول على حقيبة " القيادة المرنة " مقدمة لكم فقط وحصريا من شركة طموح لأعداد وتصميم الحقائب التدريبية.

احصل على حقيبتك التدريبية الآن مصممة بأعلى جودة في اختيار المواد العلمية وتصميم العروض التقديمية.

يمكنكم التواصل معنا لطلب حقيبة القيادة المرنة من هنا او ترك تعليق وسيتم التواصل معك.

 

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

 

المزيد من مقالات طموح :

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد