الاستراتيجيات الحديثة في التعلم النشط

المقالات التعليمية

بواسطة فريق عمل طموح في 21-12-2020

تعتمد استراتيجيات التعلم النشط على تفعيل دور المعلم ومشاركته مع الطلاب من خلال البعد عن التركيز على الحفظ فقط والاتجاه إلى أسلوب حديث قائم على العمل الجماعي والممارسة.

نظرا لتقدم التكنولوجيا وأساليب التدريب أصبح هناك أنواع التعلم المختلفة منها انواع استراتيجيات التعلم النشط الجديدة الذي أصبح فلسفة تعليمية تهدف لتفعيل دور المتدرب واستهداف مهارات النجاح للمدرب ومشاركته في النشاطات التفاعلية عن طريق إستراتيجيات التعلم النشط الجديدة.

نناقش معك في هذا المقال ما يلي:

تعريف التعلم النشط:

يُعرَّف التعلم النشط بأنه شكل من أشكال التدريس يهدف إلى إشراك الطلاب بشكل أكبر في عملية التعلم، تتضمن عملية التعلم النشط جعل الطلاب أكثر انخراطًا في عملية التعلم أشار الباحثون سابقًا إلى وجود سبعة مبادئ تكمن وراء إستراتيجيات التعلم النشط حيث تكون هي الأساس في وضع أنواع استراتيجيات التعلم النشط الجديدة والمختلفة، المبدأ الأول هو أنه يجب أن يكون هادفًا، يجب أن تكون المهمة ذات صلة بالمتدرب الذي يحتاج إلى فهم ما يتعلمه ولماذا.

يجب أيضًا أن يكون هناك انعكاس ، وهي فترة يفكر فيها المتدرب في معنى ما تعلمه، كما أن هناك أيضًا تفاوض يحدث بين المدرب والمتدرب يحتاج الطلاب إلى المشاركة بنشاط في تعلمهم والتفاوض مع معلميهم حول أهدافهم والغرض من هذه الأهداف.

تعتبر إستراتيجيات التعلم النشط على نطاق واسع وسيلة متفوقة للتعليم والتعلم في القرن الحادي والعشرين. يشجع الأفراد على التعلم من خلال التجربة والخطأ والاكتشاف والتفاعل الاجتماعي.

مميزات وعيوب التعلم النشط:

يعتبر التعلم النشط على نطاق واسع وسيلة متفوقة للتعليم والتعلم في القرن الحادي والعشرين، حيث يشجع الأفراد على التعلم من خلال التجربة والخطأ والاكتشاف والتفاعل الاجتماعي وحاليا أكثرها أهمية هي استراتيجيات التعلم النشط عن بعد وذلك بسبب زيادة الطلب على التعلم عن بعد.

إقرأ ايضا عن الطرق والخطوات الأساسية لإنشاء برنامج تدريبي فعال

تشمل مزايا التعلم النشط ما يلي:

  1. الانخراط المطول والتحفيز:

سيؤدي اتباع نهج نشط في التعلم إلى مزيد من الوقت في المهمة، إذا انخرط الطلاب في التعلم عن طريق "العمل" بدلاً من "الملاحظة"، فسيشغلون عقولهم وأجسادهم في المهمة لتوفير تجربة أكثر غامرة، كما أنه من المرجح أن يصلوا إلى حالة تدفق يكونون فيها منغمسين تمامًا في تعلمهم.

  1. سياق التعلم:

يتضمن التعلم بتجارب في بيئات حقيقية بدلاً من مجرد تعلم الحقائق التي يتم إزالتها من الحياة الواقعية، مثال على ذلك هو تعلم القسمة عن طريق تقسيم الأشياء جسديًا إلى مجموعات، بدلاً من تعلم القسمة عن ظهر قلب.

  1. التعلم من التجربة والخطأ:

عندما يتعلم الطلاب بنشاط، فإن لديهم الحرية في اكتشاف المعرفة بأنفسهم، يمكنهم ارتكاب الأخطاء وتصحيح أنفسهم من خلال تجاربهم الشخصية. عندما نجرب الأشياء وتفشل، لدينا معرفة أعمق عن سبب عدم نجاحها مما لو قيل لنا ببساطة "هذا لا يعمل - حتى لا تجربه!" وبالتالي، فإن اتباع نهج نشط في التعلم سيؤدي إلى معرفة وفهم أعمق للموضوعات قيد التحليل.

  1. حرية التفكير والإبداع:

كما أن النهج الفعال للتعلم سوف يدعم الإبداع ويتضمن الإبداع استخدام تفكيرنا الأصلي وخيالنا للوصول إلى إجابات، إنه يساعدنا على تخيل إمكانيات جديدة وإنشاء معرفة جديدة حرفيًا.

  1. يشجع على المشاركة:

يتطلب التعلم  جعل الطلاب مشاركين نشطين في عالمهم، يطور الطلاب الثقة في المشاركة في المشاريع عندما يتعلمون في البيئات التي تطبق استراتيجيات التعلم النشط بدلاً من بيئات التعلم السلبية وتكون لها فرص أكبر للحصول على متدربين أكثر في الوقت الحالي وذلك في حال تطبيق استراتيجيات التعلم النشط عن بعد.

  1. يبني مهارات التعاون:

العمل في مجموعات نشطة بطبيعتها يحتاج فيها الطلاب إلى تعلم التعاون لتحقيق أهدافهم، حيث تعد مهارات التعاون هذه مهمة جدًا للطلاب حيث سيُطلب منهم التعاون مع الآخرين في القوى العاملة.

تشمل عيوب التعلم النشط ما يلي:

  1. لا تستهلك الوقت:

لا يستطيع العديد من المعلمين قضاء الوقت في إنشاء وتنفيذ دروس نشطة وجذابة لأن لديهم منهجًا مزدحمًا يحتاجون إلى اجتيازه قبل نهاية الدورة، لا يوفر نظام التعليم الحالي لدينا "المليء بالنتائج التي يجب تحقيقها" وقتًا كافيًا للتعمق والقيام بالمهام النشطة لكل ما يجب تعلمه.

  1. الحفظ ضروري:

في بعض الأحيان علينا حفظ الأشياء الضروري، على سبيل المثال أن يكون لدينا ذاكرة عن ظهر قلب لعملية الضرب الأساسية، تخيل لو احتجت في كل مرة إلى القيام بـ "5 × 5" عليك الاعتماد على أصابعك للوصول إلى 25!، يتعين عليك حفظ جداول الضرب وغيرها من المعلومات الأساسية، في بعض الأحيان عليك فقط تكراره مرارًا وتكرارًا حتى تتذكر!

فوائد التعلم النشط:

عندما يتعلق الأمر بتعلم مفهوم أو مهارة جديدة، فإن التعليمات ضرورية ولكن الممارسة تجعلها مثالية، كما أن تعلم المحاضرات الطلاب مفاهيم جديدة وانواع استراتيجيات التعلم النشط الجديدة يساعد الطلاب على إتقانها.

تركز استراتيجيات التعلم النشط الجديدة على إشراك المتدربين في عملية التعلم وأيضا في التعلم عن بعد عن طريق استراتيجيات التعلم النشط عن بعد.

وبشكل أكثر تحديدًا،

يتمتع التعلم النشط في الفصل الدراسي بمزايا منها:

  • يحصل المعلمون والطلاب على المزيد من التفاعل الفردي.
  •  يتلقى الطلاب ملاحظات متكررة وفورية من المدربين أثناء أنشطة التعلم النشط.
  • يتعلم الطلاب من خلال التعاون والتفاعل مع الطلاب الآخرين، والانخراط بعمق أكبر في محتوى الدورة وبناء مهارات اجتماعية لا تقدر بثمن.
  • يحصل الطلاب ذو أنماط التعلم المختلفة على تجربة مخصصة.

أهمية التعلم النشط:

  • يساعد التعلم النشط المتدرب في بناء الثقة بالنفس وقدراتها، وتبنى لديه المسؤولية عن ما يتعلم.
  • من أهم فوائد التعلم النشط إنه يجعل المتدرب قادر على ممارسة التفكير والقدرة على حل المشاكل.
  • انواع استراتيجيات التعلم النشط الجديدة تجعل موقف المدرب إيجابي بمعنى أنه يشارك ويتفاعل على عكس موقف المتدربين الآخرين يكون موقف سلبي بمعنى أن المتدرب يتلقى ويحفظ فقط وتظهر الأهمية القصوى في المشاركة والتفاعل في استراتيجيات التعلم النشط عن بعد.
  • استراتيجيات التعلم النشط الجديدة تصل بالمتدرب أنه يكون فرداً منتجاً وذلك لأن المتدرب في التعلم التقليدي يأخذ المعلومات جاهزة على عكس التعلم النشط الطالب هنا هو ما ينتج المعلومات والمعرفة وعند تطبيق استراتيجيات التعلم النشط عن بعد تساعد المتدرب في الحصول على المعلومات عن طريق الانترنت وغيره من الوسائل المتاحة لدى الطالب.

عناصر التعلم النشط:

يتكون التعلم النشط من عنصرين مهمين وهما الحوار والخبرة ويتدرج تحت كل عنصر منهما عناصر فرعية، ومنها:

أولاً: عنصر الحوار:

وهو ظاهر من تسميته ويتمثل في مشاركات وتفاعل المتدربين وينقسم إلى:

  1. الحوار مع الذات:

يقوم المتدرب بالتفكير والتأمل فيما يقوم به سواء من دراسة أو عمل وعلى أساسه يقوم بكتابة وتدوين هذه الملاحظات يدوي ثم يقوم بها على أرض الواقع.

  1. حوار مع الأخرين

ويعني تفاعل المتدربين مع من حولهم في البيئة المحيطة له وتتلخص في المناقشات والتعاون والعمل الجماعي.

ثانياُ: عنصر الخبرة 

الخبرة هي الأنشطة التي تتم داخل القاعة التدريبية أو خارجها وتنقسم إلى:

  1. الملاحظة:

وتختلف حسب النشاط الذي يتم إنجازه، وممكن أن تكون ملاحظات تجريبية.

  1. العمل:

وهو العمل الذي يتم إنجازه من المتدرب ويختلف على حسب موضوع الدورة التدريبية.

معوقات التعلم النشط:

  • بعض المدربين غير مؤهلين لاستخدام إستراتيجيات التعلم النشط.
  • محاضرات التعلم النشط تحتاج إلى وقت وتحضير.
  • إعتماد الكثير من المدربين على الطرق والأساليب التقليدية.
  • عدم ضمان السيطرة على سلوك المتدربين لأنه يمنحهم مساحة من الحرية والحركة.

خصائص التعلم النشط: 

استراتيجيات التعلم النشط الجديدة تعطي للطالب أهمية كبيرة حيث تجعله إيجابياً وفعالاً وتتلخص مميزاته في: 

  1. هادف:

لأنه يستهدف تنمية مهارات وقدرات المتدربين وتمكينهم من الحصول على المعلومة و إكتساب المهارات.

  1. مخطط:

حيث يقدم توجيهاته وتعليماته وضبط تطور مستوى الطالب على مراحل متعددة.

  1. المرونة:

يتميز بالمرونة حيث انه يمكن تطبيقه في بيئات مختلفة وعلى فئات متنوعة.

  1. استخدام وسائل تكنولوجية حديثة:

أصبح استخدام التكنولوجيا ووسائلها يزيد من شغف الطلاب للتعلم وتحفيزهم على اكتساب المهارات.  

أنواع استراتيجيات التعلم النشط الجديدة:

  1. الفصول الافتراضية التعاونية:

تجعل الفصول الدراسية الافتراضية التعاونية التعلم عن بعد أكثر جاذبية، بصرف النظر عن مميزات المؤتمرات والمحادثات الصوتية والمرئية المعتادة، توفر الفصول الدراسية الافتراضية أيضًا شرحًا توضيحيًا متزامنًا و اتصال ومشاركة الموارد للميسرين والمشاركين.

  1. رسم الخرائط الذهنية و العصف الذهني:

هاتان الطريقتان يمكن تصنيفهما أيضًا ضمن إستراتيجيات التعلم النشط، يعد تخطيط العقل والعصف الذهني منهجيتين أساسيتين لأي نشاط لحل المشكلات في هذه الجلسات، يأتي المتعلمون بأفكار وينشرونها على السبورة كمجموعة، يختار الطلاب الأفضل منهم ويستخدمونها للتوصل إلى حل لهذه الأساليب، هناك تطبيقات متاحة تسمح للمتعلمين باستخدام أجهزتهم الخاصة والتعاون مع الآخرين في الخروج بخريطة ذهنية أو مجموعة أفكار.

  1. لعب الأدوار:

لعب الأدوار هو أيضًا نهج فعال آخر قائم على أساليب التعلم النشط، لعب الأدوار تحاكي مواقف الحياة الواقعية التي تتطلب مهارات حل المشكلات، والأهم من ذلك أنها وسيلة لقياس الأداء الفعلي، يمكن أن تتضمن أنشطة لعب الأدوار محاكاة وظيفية مثل تفاعل العملاء (يلعب المدرب دور العميل أو المتعلم الوكيل) من خلال الهواتف أو البريد الإلكتروني أو الدردشة أو في بعض الحالات ، الواقع الافتراضي.

  1. التعلم عن طريق التدريس:

باختصار يعني التعلم عن طريق التدريس أنك تسمح للمتدربين بإعداد الدروس (أو جزء منها) وتعليمها لزملائهم الطلاب، على الرغم من أنه قد يبدو أن المدرب يتخذ أسلوب عدم التدخل في هذه الطريقة، إلا أنه يتضمن في الواقع عملية معقدة للغاية حيث يكون المدرب وسيطًا وخبيرًا في الموضوع.

لاحظ أن التعلم عن طريق التدريس لا يعني مجرد عرض تقديمي أو محاضرة يقدمها المتعلمون، في هذا النهج المعين ، المتعلمون هم الذين يسهلون الجلسة من خلال الانخراط مع زملائهم الطلاب. 

  1. الفصل المقلوب:

يُعد الفصل المقلوب مصطلحًا جديدًا إلى حد ما في صناعة التعلم وتكنولوجيا التعليم الدروس "مقلوبة" مما يعني أن معظم الأعمال مثل القراءة والبحث تتم خارج قاعة التدريب، يتناقض هذا مع النهج التقليدي حيث يتم استخدام معظم وقت الفصل في المحاضرات، ويتم تعيين الأنشطة كواجب منزلي.

يترك تقليب الفصل الدراسي مزيدًا من الوقت للمدرب لتنفيذ أساليب التعلم النشط خلال وقت الفصل، يعمل هذا المفهوم على الاستخدام الفعال للوقت مع محاضرات أقل (أو بدون محاضرات) ، ومزيد من الوقت للأنشطة.

  1. الاستجواب المتبادل:

استخدم الأسئلة المتبادلة لتشجيع الحوار المفتوح الذي يتولى فيه المتدربين دور المعلم ويضعون أسئلتهم الخاصة حول موضوع أو قسم قراءة أو درس.

بعد تغطية موضوع من اختيارك في القاعة "أو بعد تعيين اختيار للقراءة" قسّم الفصل إلى أزواج أو مجموعات صغيرة واطلب من الطلاب طرح بعض الأسئلة لمناقشتها مع بقية زملائهم لتسهيل العملية، يمكنك تزويد المتدربين"بجوانب السؤال"، والتي توفر أساسًا لسؤال ما ولكنها لا تزال تتطلب من الطلاب التفكير بشكل نقدي حول درس أو نص أو قسم آخر من المواد من خلال إكمال الاستعلام، ضع في اعتبارك الأمثلة أدناه.

وأخيرا لا يجب أن تكون كل لحظة تعليمية تطبق أهداف التعلم النشط إلى أقصى حد فهذا ببساطة ليس واقعيًا وليس له معنى دائمًا، لكن يجب أن تتضمن كل تجربة تعليمية افكار استراتيجيات التعلم النشط.

إذا كنت مدرب وترغب في حقيبة استراتيجيات التعلم النشط جاهزة للطباعة يمكنك التواصل معنا

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

مقالات أخرى ذات صلة:

أهمية الانضباط المدرسي وطرق تأصيله في الطلاب

استغلال الاجازة الصيفية بشكل فعال لتطوير أهدافك التعليمية

أفضل الحقائب التدريبية التعليمية وأشهرها خلال العطلة المدرسية

شرح مفصل لأهمية تطبيق مايكروسوفت تيمز للطلاب في جميع المراحل

سيكولوجية التعلم وأهم مراحل العملية التعليمية

وسائل تقييم الأداء لكلا طرفي العملية التعليمية

أهم النصائح لمرحلة الاختبارات النهائية والاختبارات الشخصي

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد