أهم النصائح لمرحلة الاختبارات النهائية والاختبارات الشخصية

المقالات التعليمية

بواسطة فريق عمل طموح في 14-12-2020

يتحرك الإنسان بقدر تحرك الحياة يحاول اجتياز عواقبها وصعوباتها للوصول إلى ما يطمح إليه، ولا سيما إذا كانت هذه الطموحات تعمل على بناء مستقبله وتحدد مكانته الاجتماعية والاقتصادية، لذلك يعيش الفرد حياته في العديد من الاختبارات الشخصية أو الاختبارات النهائية، وان اجتاز تلك الاختبارات فإنه يحقق ما يريد، وتعتبر الاختبارات النهائية او الاختبارات الشخصية من أحد أصعب المواقف التي يمر بها الشباب لتقييم قدراته وذكائه والخزين الذي اكتسبه طول هذه الفترة.

 

ومن هنا طموح للحقائب التدريبية توضح أن الاختبارات هي وسيلة وليست غاية، واغلب الشباب يتحول من الفهم والاستفادة الى البحث عن الدرجة فقط (رغم أهميتها). وتختلف درجة التوتر من شخص لأخر بسبب تركيبته النفسية وظروفه العائلية والاجتماعية، واتفق معظم علماء النفس والتربية أن القلق البسيط يدفع الشباب نحو التقدم والتعلم بصورة أفضل, اليكم نصائح الاختبارات التي نقدمها وهي نصائح لـ الاختبارات الشخصية والاختبارات النهائية وأيضا الاختبارات الالكترونية.

 

وهذه بعض المحاور التي سنناقشها عن الاختبارات النهائية والاختبارات الشخصية:

  • مفهوم الاختبارات.
  • أهداف الاختبارات النهائية والامتحانات الشخصية.
  • خصائص الاختبار الجيد ومواصفاته.
  • نصائح الاختبارات.
  • الاختبارات عن بعد.

مفهوم الاختبارات: 

مفهوم الاختبارات كان يعني للطالب الخوف والتوتر وضياع المستقبل وذلك بسبب ما يواجهه من أجواء دراسية واسرية تشعره بأن تلك الاختبارات النهائية هي آخر فرصة لتحقيق النجاح.

لهذا كان معظم الطلاب يعيشون في موعد الاختبارات وهم في أصعب حالاتهم النفسية والعصبية، أما الآن تغير هذا الفكر وركزت الجهات التربوية والتعليمية مفهومها الى الأفضل حتى يتواكب مع التطور والتقدم العلمي والتقني، وأصبح مفهوم الاختبار قياس استيعاب الطالب لما تلقاه من علم وموضوعات ومدى فهمه للموضوع بشكل صحيح وتعد قوة فعالة لمعرفة قوة المناهج الدراسية وطرق التدريس المتبعة والكتب الدراسية. 

وتعتبر الاختبارات بمثابة حلقة وصل لتحقيق الذات حيث تجعل الفرد ذو كفاءة عالية وتحسن من مستواه العلمي والنفسي كذلك.

 أهداف الاختبارات النهائية والامتحانات الشخصية:

هناك بعض الأهداف المهمة التي يجب مراعاتها  قبل بداية الاختبارات ومن أهمها:

  1. وسيلة جيدة لقياس مستواك العلمي والتحصيلي ومعرفة مدى استيعابك وفهمك للمعلومات التي حصلت عليها.
  2. أداة قياس جيدة للمستوى العلمي والتحصيلي حيث تمكن من معرفة مدى الاستيعاب وفهم المعلومات التي تحصل الفرد عليها أثناء تلك الفترة وايضاً تحديد نقاط ضعفك وقوتك وكيفية تطويرها وتنميتها.
  3. إنشاء مجموعات لتقيس مدى تطورك وتقدمك في المادة العلمية وكيفية تطبيق المادة العلمية في حياتك العملية والمهنية.
  4. معرفة ادائك وامكانياتك والتنبؤ بالأداء في الأعمال المستقبلية الموجهة اليك ومدى إنجازها في أسرع وقت ممكن.
  5. معرفة القدرات والفروق الفردية بين الفرد وزملائه وسرعة استيعابه للمعلومات ومواجهة المخاطر وكيفية التصرف أثناء الضغط.
  6. التأكيد والتحفيز على التعليم وأهمية تنقل الفرد من مستوى تعليمي لآخر وتجهيزه للمستوى الذي يليه ووضع الدرجات والشهادات التي يستحقها الفرد.
  7. مواكبة مجالات التطوير الممكنة للمساعدة في تطوير المنظومة التعليمية سواء في المناهج الدراسية أو الطرق المتبعة للتدريس.

 

خصائص الاختبار الجيد:

من خصائص الاختبار الجيد الثبات والخلو من الأخطاء التي تعطل عملية القياس حيث يساعد على تقديم المعلومات العامة دون أي تأثر بالنتائج السلبية واستخدام أداة القياس المناسبة، لإخراج النتائج دون التحيز لأي رأي آخر.

ومن صفات الاختبار الجيد ايضا النزاهة والصدق حيث يراعي أثناء وضع الاختبار الأساليب الملائمة للطلاب.

حيث يراعي هنا ايضا الموضوعية في وضع الاسئلة وتحديد مواعيد الاختبارات النهائية ووضع جدول مناسب للاختبار وتنظيم الاسئلة وصياغة الارشادات بشكل ملائم ومفهوم للطلاب، وتتلخص خصائص الاختبار الجيد في الصدق، والثبات، والموضوعية.

خصائص الاختبار الجيد ومواصفاته:

الصدق:

والصدق هو من أهم صفات الاختبار الجيد واقيمها حيث الاختبار الصادق هو ما يمكن قياسه على مجموعة من الطلاب دون تمييز بعضهم عن الآخر فيحمل في صدقه صدق المحتوى وصدق التطابق وصدق التباين، وبالتالي تكون درجة التحصيل صادقة إذا كان يقيس تحصي واتقان الطالب للمادة.

الموضوعية:

وتعني التجرد من أي رأي أو حكم شخصي من المعلم أو المصحح تجاه ورقة التصحيح، كما أنه يراعي ان تكون الاجابات والاسئلة مجهزة بشكل موضوعي ليس به اختلاف عن باقي المصححين، وتعتبر الموضوعية صفة مهمة من صفات الاختبار الجيد التي لابد أن يراعيها كل من المعلم والمصحح تجاه ورقة الطالب،اي ان تكون الاسئلة من كافة أجزاء المنهج وأثناء التصحيح يراعي وجود نموذج إجابة.

الثبات:

ويعني ثبات الاجوبة مهما اختلفت صياغتها أو مهما اعيدت على مجموعة اخرى في ظروف مختلفة فمهما اختلف السؤال تظل الاجابة واحدة وثابتة، لذلك يعمل المعلم على توافر الثبات التي هي من خصائص الاختبار الجيد والتي يتعامل معها على أسس احصائية لمعرفة مدى توافق الإجابات في الاختبارات المختلفة.

التمييز:

من صفات الاختبار الجيد ايضا هو التمييز ووضع الفروق بين إجابات الطلاب المختلفة فيتضح من إجابة السؤال الطالب الضعيف من الطالب المتفوق، وكذلك التمييز في وضع الأسئلة بين السهل والصعب وبين توزيع الدرجات المتفاوتة أثناء عملية التصحيح فالتمييز هنا يعتبر من خصائص الاختبار الجيد التي تميزه عن غيره من الاختبارات الانشائية.

سهولة التصحيح والتطبيق:

حيث يتأثر الاختبار الجيد والتطبيق عليه بعدة عوامل قد تكون متصلة بالطلاب وعوامل أخرى متصلة بأسئلة التطبيق وطريقة الإجابة عليها وبذلك يراعي المعلم وضع اختبار يتيح لكل الطلاب فرصة لإجابة الأسئلة بشكل مختلف عن الآخر ويراعي المعلم أيضا الشعور النفسي والعصبي لطلابه،حيث يقوم بوضع بعض التعليمات والإرشادات التي تمكن الطلاب من فهم اسئلة الامتحان بسهولة، لكي يزيل الغموض والحيرة عن بعض الاسئلة ويستقبل استفسارات الطلاب حتى لا يكون هناك أي عوامل تشتيت تضغط على الطلاب وتجعلهم أكثر قلقا من درجات تحصيل الاختبارات النهائية.

ومما سبق كانت تلك صفات الاختبار الجيد وخلاصة لكل خصائص الاختبار الجيد التي يجب مراعاتها من المعلم والمصحح وذلك لمصلحة الطالب وهناك عدة نصائح يجب مراعاتها أثناء وضع الاختبارات النهائية إليكم أهم النصائح قبل الاختبارات.

نصائح الاختبارات: 

في فترة الاختبارات الشخصية نجد الكثير من الطلاب يعانون من صعوبة في المذاكرة وذلك لما تراكم عليهم من دروس او كرههم لبعض المواد الدراسية أو صعوبة التركيز وعدم الرغبة الواضحة والملحة في المذاكرة، والقلق وغيرها من الأمور الكثيرة، لذلك لابد من اتباع خطة وإرشادات للمذاكرة بشكل واضح ومفصل تيسير المذاكرة وهذا ما نوضحه من خلال مجموعة من النصائح قبل الاختبارات الآن:

  1. تجزئة المواد الطويلة إلى أجزاء صغيرة حيث انها تعد من صفات الاختبار الجيد وخصائصه، حتى يسهل دراستها وفهمها والتطبيق عليها بشكل دوري وحل بعض التمارين الدراسية حتى يسهل تذكرها فيما بعد.
  2. وضع عناوين رئيسية وفرعية وثانوية والربط بينهم لتذكر الدروس وفهم وحفظ معلوماتها بسهولة ويسر.
  3. الشروع في قراءة الدروس اولا بشكل سريع ومن ثم اعادة القراءة مرة اخرى بتركيز اكثر حتى يزيد معدل الحفظ لدى الطالب.
  4. وضع جداول ورسوم بيانية توضيحية وبعض الخطوط على المعلومات المراد حفظها وتذكرها لسهولة الرجوع اليها.
  5. تحديد النقاط الأساسية والمهمة في الدرس والتطبيق عليها، والتدريب على حل الاسئلة بالاجابات الشفهية التي يتخيلها. 

ومن النصائح قبل الاختبارات التي يجب مراعاتها أيضا:

  1. الثقة بالنفس والابتعاد عن التوتر والخوف.
  2. التخلص من شعور الضغط والقلق وتجنب التوتر بقدر الإمكان وكذلك الإنتاجية والإنجاز في الدروس.
  3. قراءة الدرس عدة مرات حيث تثبت في عقلك.
  4. ترتيب المواد الدراسية.
  5. الحفاظ على نسبة المياه في الجسم وشرب الماء بكثرة للاتزان.
  6. التغذية السليمة وتناول بعض الوجبات التي تساعد على التركيز والفهم كالمكسرات والفواكه ولكن بكميات قليلة.

 الاختبارات عن بعد:

هناك نوع من انواع الاختبارات الذي أصبح اليوم محط اهتمام الكثيرين هو الاختبارات عن بعد، حيث أصبحت الاختبارات عن بعد من إحدى أنواع الاختبارات الشائعة في الأونة الأخيرة، وذلك للتقدم التكنولوجي وإدراك المعلمين والطلاب على أهمية مواكبة مجالاتهم وتخصصاتهم سواء الدراسية والعملية عن بعد دون التقيد بنظام تعليمي تقليدي أو نظام اختبارات وظيفية تقليدية.

رغم ما تثيره الاختبارات عن بعد من مخاوف وضغوطات لدى الطلاب والطالبات ولدى المعلمين أنفسهم، والمتقدمين للوظائف وأصحابها، إلا أن هناك عدة نصائح لإجراء الاختبارات عن بعد تجنب الفرد المخاوف والضغوطات وعدم النزاهة والتعقيد فيها، ومن تلك النصائح قبل الاختبارات عن بعد ما يلي:

يجب على كل طالب يتعامل مع نظام تعليمي عبر الأنترنت أن يكون على دراية كاملة بعدة نصائح قبل الاختبارات وأثناء أداء الاختبارات عن بعد.

نصائح قبل الاختبارات عن بعد:

  1. وضع مخطط محدد للطالب قبل بدء اختباره وتعد تلك المرحلة من أهم مراحل الاختبارات عن بعد حيث يقوم الطالب بوضع مخطط زمني و واقعي و جدول مفصل بالمواد الدراسية المقررة عليهم والتي يدرسها، مع تخصيص وقت للنوم والاستراحة والقيام بالأنشطة الترفيهية والرياضية لديه.
  2. مراعاة الوقت واستغلاله تعد مرحلة من اهم نصائح الاختبارات عن بعد حيث استغلال الوقت المتاح قبل الاختبارات يزيد من إمكانية النجاح والانتاجية واختصار الجهد والوقت، حيث يقوم الطالب بإدارة الوقت في كيفية دراسة المواد قبل الامتحان، وكيفية إدارته أثناء أداء الامتحان والوقت الذي يحتاجه التركيز والمراجعة أثناء الاختبارات عن بعد.
  3. وضع نظام غذائي جيد، العناية بالطعام من أهم مراحل التي يجب اتباعها قبل أداء الاختبارات النهائية عن بعد، فيجب على الطالب تناول وجبات صحية خفيفة حتى يساعد على استقرار الجسم وعدم تعرضه لأي نزلات صحية بسبب التوتر العصبي والنفسي، والابتعاد عن شرب المنبهات حتى يتمكن من التركيز في الاختبار.
  4. اختيار ادعية للامتحان، فلابد التأكيد على أن الثقة بالله هي من عوامل النجاح وبذلك فيضع الطالب بعض الأدعية التي تساعد على تسهيل الامتحان وطلب النجاح والدعاء بها في صلاته.

 

نصائح الاختبارات أثناء فترة الاختبارات النهائية عن بعد:

  • التركيز والهدوء الانفعالي والبعد عن التوتر أثناء فترة الاختبارات النهائية هي من أهم العوامل التي يجب أن يراعيها الطالب لضمان نجاحه.
  • تجنب المشاعر السلبية والقلق والتوتر حتى لا يصاب الطالب بالإحباط واليأس أثناء أدائه الاختبارات النهائية.
  • نسيان ما مضى حيث ينشغل بعض الطلاب إخفاقه في بعض الاختبارات الماضية، أو ينشغل بعدم إتمام دراسته للمواد بشكل كافي يهيئه من أداء الاختبار، فيجب أن يراعي بأن هناك دائما فرصة لتعويض ما مضى وفيما هو قادم.
  • الدقة في قراءة الاسئلة ومعرفة كافة جوانبها وكيفية الاجابة عليها حتى يتمكن من أخذ التقدير المناسب في الاختبارات النهائية.
  • ادارة الوقت وتقسيم الوقت ما بين قراءة الأسئلة والاجابة عليها ومن ثم مراجعتها مرة أخرى للتأكد من اجاباته.

 

وبعد أداء الاختبارات النهائية وخاصة الاختبارات عن بعد والتي يكون الطالب محملا بالضغط العصبي وخوفه من وقت انتهاء الامتحان، يجب أن يعطي لنفسه وقتا للاحتفال بالانتهاء من الاختبارات والاستمتاع بقضاء الأوقات مع الأهل والأصدقاء، وأن يكون على يقين بالله عز وجل في أنه ابلى بلاء حسنًا وينتظر النتيجة المرضية له. 

كما وضحنا الاختبارات النهائية او الاختبارات الشخصية ليست شي تخاف وتقلق بسببه فهي فائدة لك قبل كل شي لتحديد مستواك العلمي ومدى استيعابك والتنبؤ بتطورك في المستقبل وكيف تنهي مهامك في الحياة العملية وذلك اذا كانت امتحانات في القاعة التدريبية أو حتى عن طريق الانترنت من خلال الإختبارات الإلكترونية و تطرقنا الى طرق المذاكرة الصحيحة ونصائح الاختبارات التي ستساعدك وتيسر امرك بإذن الله.

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

مقالات أخرى ذات صلة:

أهمية الانضباط المدرسي وطرق تأصيله في الطلاب

استغلال الاجازة الصيفية بشكل فعال لتطوير أهدافك التعليمية

أفضل الحقائب التدريبية التعليمية وأشهرها خلال العطلة المدرسية

شرح مفصل لأهمية تطبيق مايكروسوفت تيمز للطلاب في جميع المراحل

سيكولوجية التعلم وأهم مراحل العملية التعليمية

وسائل تقييم الأداء لكلا طرفي العملية التعليمية

دليلك الكامل لاستراتيجيات التعلم النشط الجديدة وأنواع التعلم النشط

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد