أهم المعلومات السريعة لشرح نظام فارس الجديد وخطوات تسجيل الدخول

المقالات التعليمية

بواسطة فريق عمل طموح في 13-01-2021

إن نظام فارس الجديد هو نظام قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بتقديمها الى جميع العاملين في المنظومة التعليمية. علمًا بأن هذا النظام يفر الكثير من الوقت والجهد لكل من المعلمين والمعلمات والإداريين في وزارة التربية والتعليم والجهات التابعة لها، كما أنه يقدم العديد من الخدمات والمميزات التي يمكن الاستفادة منها الكترونيًا، وهو ما يُعد الميزة الاساسية التي  يوفرها النظام نظراً للوضع الحالي في المملكة العربية السعودية.

 

وفي هذه المقالة، نتناول معاُ مايلي:

شرح نظام فارس.

المميزات التي يقدمها نظام فارس.

خطوات تسجيل الدخول لنظام فارس الجديد.

طريقة تعديل البيانات في نظام فارس الجديد.

لائحة الوظائف التعليمية في نظام فارس.

سلم الرواتب في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة.

دورات نظام فارس المعتمدة.

دورات نظام فارس.

 

شرح نظام فارس

إن الخدمات الإلكترونية بشكل عام تتمثل في تحقيق الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية تقديم وتوفير الخدمات، والتي أصبح من الشائع استخدامها في النظم التعليمية، وهو ما يقودنا إلى شرح نظام فارس.

يمكن شرح نظام فارس، أو نظام فارس للمعلمين والمعلمات كما يسميه البعض، على انه نظام الخدمات الذاتية الذي تعمل به وزارة التربية والتعليم  في المملكة العربية السعودية. 

نظام فارس هو نظام قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بإطلاقه لكي يستفيد من خدماته جميع أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الادارة التعليمية التابعة للوزارة لكي تتيح لهم الحصول على ما يريدونه من خدمات متاحة على نظام فارس الخدمة الذاتية. ويأتي هذا البرنامج من ضمن خطط الارتقاء بمستوى الخدمات والنهوض بالدولة  التي نصت على خطة المملكة العربية السعودية 2030.  كما انه تهدف الى النهوض بجيل جديد من الشباب القادر على التعامل مع كافة وسائل التكنولوجيا.

إن نظام فارس للمعلمين والمعلمات هو مشروع أنظمة إدارة الموارد المالية والادارية، فهو  نظام إلكتروني تتوافر بها مجموعة من الخدمات التي يستطيع المعلم أو المعلمة أو العاملين في المناصب الإدارية الحصول عليها ألكترونيًا.  وهو يهدف الى توفير الكثير من الوقت والجهد على كلاً من الموظفين وطالبي الخدمات وزيادة الانتاجية.

وتتمثل  الخدمات الإلكترونية التي يوفرها نظام فارس للمعلمين داخل المملكة العربية السعودية في:

  • كشف الراتب.
  • طلبات الإجازات.
  • طلب البدلات.
  • طلب تمديد الإجازة.
  • طلب قطع الإجازة.
  • بلاغ مباشرة بعد اجازة.
  • طلب التقاعد.

المميزات التي يقدمها نظام فارس:

  • عرض البيانات الأساسية للمعلمة أو المعلم أو الإداري.
  • بيان السجل التاريخي لكل من المعلم والمعلمة والإداري.
  • بيان خارج الدوام وبيان الانتدابات.
  • بيان الطلبات المعلقة.
  • طلب بدل لموظف.
  • الإبلاغ عن غياب موظف.
  • الاستعلام عن الموظفين  و الاستعلام عن طلبات إجازة للموظفين.

وهذه الخدمات متاحة لجميع العاملين بالمنظومة التعليمية مهما اختلفت أماكنهم وموقعها داخل المملكة.

خطوات تسجيل الدخول لنظام فارس الجديد:

من الأهمية بمكان أن نذكر أن نظام فارس الجديد هو نظام يختص بالنظم التعليمية ومن ينتمون إليها في المملكة العربية السعودية، وهو يًعد حل عملي وفعال ويمكن الأستفادة منه بشكلً كبير في ظل الأزمة الحالية في أرجاء المملكة. 

أن تسجل الدخول على نظام فارس للمعلمين والمعلمات يضمن السلامة للمعلمين وأعضاء الهيئة التعليمية في المملكة العربية السعودية. ويمكن التسجيل على النظام من خلال مايلي:

  • خطوات تسجيل الدخول في نظام فارس  الجديد:
  1. فتح موقع نظام فارس.
  2. كتابة اسم المستخدم والرقم السري.
  3. كتابة رقم التحقق من المربع.
  4. الضغط على تسجيل الدخول.

طريقة تعديل البيانات في نظام فارس الجديد:

تًعد خطوة تعديل البيانات في نظام فارس الجديد من الأشياء الهامة التي يجب أن يقوم بها جميع الكوادر والنظم التعليمية في المملكة العربية السعودية، والموظفين الإداريين وأصحاب الوظائف التعليمية بالمملكة على وجه الخصوص.

  •  تتم عملية تعديل البيانات كما يلي:
  1.  قم بالدخول إلى نظام فارس.
  2. قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ثم انقر على تسجيل دخول.
  3. انقر على "صلاحية بياناتي"  ثم قم باختيار "بياناتي الشخصية".
  4. قم بالنقر على "إضافة"، ثم قم بإدخال رقم الجوال والبريد الإلكتروني ومدينة الإقامة الخاصة بك.
  5. ثم قم بالضغط على "انتقال" ثم انقر "اختيار"، وقم بالنقر على زر "تطبيق".
  6. ثم انقر على "التالي" وتأكد من أن بياناتك المُدخلة صحيحة ثم انقر على زر "تنفيذ". 

لائحة الوظائف التعليمية في نظام فارس:

أن لائحة الوظائف التعليمية تهدف إلى تحويل وظيفة المعلم إلى مهنة، كما تعمل على تعزيز كفاءة الأداء وتحسين نواتج التعليم وتوفير بيئة تعليمية تتسم بالتنافسية. والآن، تعمل المملكة العربية السعودية على تنفيذ لائحة الوظائف التعليمية، والتي بدورها ستوفر إمكانية معرفة الرتبة والعلاوة السنوية والراتب عبر نظام فارس الجديد. ويمكن الوصول إلى هذه المعلومات من خلال الدخول الى نظام الخدمة الذاتية في نظام فارس الجديد والقيام بإدخال البيانات الشخصية لمعرفة الرتبة والعلاوة والراب الخاص بالمعلمين والمعلمات. وهنا يأخذنا الحديث للتعرف على ماهية الخدمة الذاتية؟

  • الخدمة الذاتية:

الخدمة الذاتية هي عبارة عن نظام فرعي ضمن نظام فارس للموارد البشرية، وهي تتكون من مجموعة من الخدمات التي يستطيع أعضاء النظم التعليمية الحصول عليها  وأخذ الموافقات اللازمة من قبل أصحاب الصلاحية بشكل آلي. 

سلم الرواتب في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة

وفقًا الى سلم الرواتب التعليمية الجديد فهناك زيادات متباينة في رواتب المعلمين والمعلمات. حيث ستبلغ الزيادة في راتب المعلم الممارس في المستوى 2 والدرجة 5 حوالي 455.90 ريال سعودي، وتعد هذه الزيادة أعلى زيادة على الراتب. ويأتي بعدها مباشرة زيادة رواتب معلمي المستوى 2 الدرجة 6 والتي تصل إلى 455 ريالًا سعوديًا. أما معلمين ومعلمات المستوى 3 في الدرجة 1 فهم الفئات التي لن تتأثر رواتهم بهذه الزيادات.  

ومن مميزات هذه اللائحة الجديد ما يلي:

  • أصبحت ترقية المعلم من رتبة معلم ممارسه إلى رتبة أعلى لا تتطلب وجود وظيفة شاغرة، بل تتم عن طريق الرقم الوظيفي نفسه.
  • تتضمن اللائحة معايير مهنة لترقية المعلم للرتبة الأعلى والتي بدورها مبنية على الجدارة والكفاءة والالتزام الوظيفي. وهو ما يحقق العدالة ويشجع المنافسة والسعي إلى التميز، وكذلك تطوير الكوادر القيادية في المدارس على أساس من الجودة المهنية والكفاءة.
  • تشتمل  اللائحة التعليمية الجديدة على الحوافز والمميزات المالية للوظائف الإشرافية والقيادية في المدارس، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي تضمنتها اللائحة.

دورات نظام فارس المعتمدة

يوفر نظام فارس  الكثير من الخدمات الخاصة بالمعلمين والمعلمات عبر منصته الإلكترونية،  ومنها توثيق الدورات التعليمية التي يحصل عليها المعلمين والمعلمات، وإضافة الشهادات الخاصة بهم على نظام فارس الجديد حتى يتم اعتمادها أثناء الترقيات الخاصة بالمعلمين والمعلمات، 

ومن الجهات المعتمدة لدى نظام فارس للمعلمين والمعلمات والإداريين في النظم التعليمية ما يلي:

  • المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
  • الحوار الوطني.
  • الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
  • معهد الإدارة العامة.
  • يسر للتعاملات الإلكترونية الحكومية.

ولكي تتمكن من إضافة هذه الدورات في نظام فارس، قم باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول  إلى صفحة "بياناتي" ثم قم بالضغط  على "البرامج التدريبية".
  2. ستظهر لك صفحة بالجهات المعتمدة، اختر الجهة التي قمت بأخذ الشهادة منها.
  3. سوف تظهر لك قائمة حقول، قم بتعبئة الحقول الهامة من اسم الجهة ونوع التدريب، ثم الضغط على "أضف".

دورات نظام فارس

أن دورات نظام فارس هي عبارة عن  العديد من الدورات المعتمدة التي يوفرها النظام عبر الموقع الإلكتروني، وهي دورات تهم كلاً من المعلمين والمعلمات الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم وزيادة كفاءاتهم وقدراتهم. وتأتي الدورات التعليمية على رأس دورات نظام فارس والتي تتيح للمعلم بعد استكمالها الحصول على شهادة، ويتم النظر إلى هذه الشهادات وأخذها في الاعتبار من قبل أصحاب القرار حتى يتم منح المعلم الترقية المناسبة له.

يمكنكم طلب حقيبة نظام فارس ونظام نور من هنا.

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

مقالات ذات صلة:

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد