طرق التفاعل والرد على تساؤلات المتدربين المحرجة

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 01-02-2021

طرح أسئلة المتدربين تؤدي إلى التفاعل مع المتدربين من خلال طرح الأسئلة أو الإجابة عليها كما أن تساؤلات المتدربين تؤدي إلى إنشاء بيئة تدريب وتعلم ديناميكية للغاية حيث يتعلم الجميع بشكل مباشر أو غير مباشر من ردود المدربين على تساؤلات المتدربين.

في هذا المقال مع طموح للحقائب التدريبية سنناقش:

  • أهمية تفاعل المدرب مع المتدربين.
  • إدارة أسئلة المتدربين والإجابة عليها.
  • أسئلة الدورة التدريبية. 
  • فوائد أسئلة الدورة التدريبية. 
  • فوائد الدورات التدريبية.

 

 أهمية تفاعل المدرب مع المتدربين:

يعتبر التفاعل بين المعلم والمتعلمين من أهم سمات التدريب، سواء كانت مساعدة المتعلمين على اكتساب المهارات الأساسية أو فهم أفضل لحل المشكلات، أو الانخراط في التفكير قد يتم طرح أسئلة المتدربين وكذلك أيضا أسئلة للمدربين.

فهي أدوات أساسية لكل من التدريب والتعلم ولذلك تقوم شركة طموح للحقائب التدريبية بإعداد اختبار قبلي وبعدي للدورة التدريبية وذلك في كل حقائبنا التدريبية 

وقد لوحظ أن المتدربين سيخرجون من الجلسة التدريبية وهم يشعرون بالرضا عن كونهم جزءًا نشطًا من العملية التدريبية.

سيكون هناك البعض من المشاركين في تساؤلات المتدربين الذين سيغادرون جلستك التدريبية وهم يشعرون بالإحباط والارتباك أو الانزعاج من ردك على أسئلتهم الخاصة أو لأنك لم تجيب على سؤالهم بالطريقة التي أرادوها لذلك عليك أسئلة المتدربين والإجابة عليها.

إدارة أسئلة المتدربين والإجابة عليها:

اعتمادًا على طريقة التدريس التي تستخدمها، تعد إدارة أسئلة المتدربين والإجابة عليها جزءًا لا يتجزأ من جلسة التدريب الخاصة بك من خلال الحقيبة التدريبية.

سوف يتكيف المتدربون بسرعة مع أسلوبك في العرض إذا طرحت الكثير من الأسئلة أثناء جلسة التدريب مما يؤدي إلى اهتمامهم بما تناقشه.

من ناحية أخرى، إذا طورت عادة طرح سؤالين فقط أو عدم طرح أسئلة في كل جلسة تدريبية، فإنهم يتعلمون ذلك بسرعة أيضًا،

عندما تخصص وقتًا أثناء العرض التقديمي أو التدريب ل تساؤلات المتدربين والأجوبة عليها، قد تكون الإرشادات التالية مفيدة للرد على أسئلة المتدربين:

  • استدر دائمًا وواجه الشخص الذي يطرح السؤال مباشرة في بعض الحالات، قد تحتاج إلى تكرار تساؤلات المتدربين، سيمكن هذا كل فرد في الجمهور من سماعة والاستفادة من أسئلة الدورة التدريبية واجابتك.
  • في حالة عدم قدرتك على الرد فورًا أسئلة الدورة التدريبية، لا تتجاهله، فمن الحكمة الإشارة إلى أنك قد تحتاج إلى بعض الوقت للبحث عنها وتقديم إجابة خلال الجلسة التالية، سيحترم المتدربون دائمًا المدرب الذي يقر بأنه لا يزال أمامه المزيد لتعلمه.
  • أسوأ شيء يمكن للمدرب فعله هو الرد على أسئلة الدورة التدريبية بإجابة غير مباشرة.
  • كمدرب، هناك حاجة لك أن تظل مسيطرًا على الجلسة التدريبية وأن تضع فحصًا للمتدربين الموجودين في الخارج لتعطيل عملية التعلم، من الأفضل وضع آلية تساعدك على فحص هؤلاء المتدربين الذين يطرحون أسئلة مصممة لتعطيل التدفق السلس لأي دورة تدريبية، يمكن أن يكون ذلك عن طريق إعطاء إجابة سريعة على السؤال والانتقال إلى النقطة التالية أو مطالبة المتدرب بمناقشة السؤال معك بعد الدورة التدريبية.
  • من المهم أن تدير أسئلة الدورة التدريبية بشكل صحيح الطريقة التي تستخدم بها الأسئلة أثناء جلسات التدريب الخاصة بك، عليك أن تَسعَد تساؤلات المتدربين وأن تستمع لها باهتمام لأنّها توضّح اهتمام المتدربين وتساعد على توضيح الأمور للجميع.
  • حاول الإجابة بوضوح والتأكّد من أنّ السائل قد فهم الإجابة وذلك بسؤاله أو من خلال تعبيرات وجهه وما إلى ذلك.

 

بعض تساؤلات المتدربين قد تكون بسيطة أو تافهة بعض الشيء ولكن على أي حال فإنّه يوضّح لك أن أحد المتدربين في الدورة التدريبية لم يفهم تلك المعلومة البسيطة فاستغل الفرصة للتوضيح.

كما أن أسئلة المتدربين التي لا علاقة لها بالموضوع ينبغي تجنّب الخوض فيها مع توضيح تقديرك لأهميتها.

قد لا تعرف الإجابة على بعض أسئلة المتدربين فيمكنك أن تعِد السائل بأن ترد عليه لاحقاً بأي وسيلة من وسائل الاتصال أو أن تفتح المجال لكي يرد من يعرف من الحاضرين إن وجد.

أسئلة الدورة التدريبية:

تتم أسئلة الدورة التدريبية عن طريق جلسة الأسئلة والأجوبة والتي تثير القلق الخوف وحتى بالنسبة للمقدم المتمرس.

حتى العروض التقديمية الأكثر استعدادًا وتنظيمًا يمكن أن ينفجر عندما يواجه المتحدث معلومات ليست ذات صلة بالموضوع.

تعد أسئلة الدورة التدريبية في جلسة الأسئلة والأجوبة أداة أساسية إنها طريقة لجعل عملك موضوعًا للمحادثة وطريقة للتواصل مع جمهورك بقليل من الإبداع، أسئلة الدورة التدريبية والأجوبة عليها تعد عرضك التقديمي من اتصال أحادي الاتجاه إلى اتصال ثنائي الاتجاه بين المدربين والمتدربين.

فوائد أسئلة الدورة التدريبية:

إذا تم التعامل مع تساؤلات المتدربين بشكل جيد، يمكن أن تخدم أسئلة الدورة التدريبية والأجوبة العديد من الأغراض مثل معرفة طلبات المتدربين في الدورات القادمة ومعرفة سلوكيات وطرق التفكير التي يتبعها المتدربين في حياتهم،

كما يمكن أن تساعدك تساؤلات المتدربين أيضًا في التحقق من مستوى فهم جمهورك وتمنحك أسئلتهم معلومات قيمة حول ما فهموه أو لم يفهموه.

كما أنه عند تلقي أسئلة الدورة التدريبية أيضًا عليك تسليط الضوء على أي مخاوف أو طلبات توضيحات قد تكون لدى جمهورك، كما يمنح جمهورك فرصة لتوضيح المعلومات الجديدة واستكشاف الموضوع وهذه من فوائد الدورات التدريبية.

يمكن أن تكون النصائح التالية مفيدة في التعامل مع الأسئلة للمدربين وهذا للزيادة من فوائد الدورات التدريبية، ولكن عليك أولاً اتباع هذه الخطوات الثلاث للإجابة على الأسئلة للمدربين:

  • استمع بفاعلية إلى السؤال بأكمله أحد المفاتيح للاستماع بفاعلية إلى الأسئلة للمدربين من جمهورك والتأكد من فهمك بالكامل السؤال هو أن تمنع نفسك من محاولة التفكير في إجابة.
  • بمجرد أن تبدأ في التفكير وصياغة إجابة في رأسك، فقد تتوقف عن الاستماع ويمكن أن يتسبب ذلك في فقد الكثير مما يقوله السائل وعندما تجيب، سيكون ردك أقل من نصف ما تم طرحه بالفعل قبل أن تستمع تمامًا إلى كل ما قيل.
  • قرر ما إذا كنت تريد الإجابة على السؤال أم لا، ليس عليك الإجابة على كل سؤال، فقد يوجد بعض الأسئلة للمدربين التي يريد المدرب تجنبها لأي سبب من الأسباب، وفي هذه الحالة إذا أمكن شارك أسبابك مع السائل وتأكد من معرفة السبب وقد ترفض الإجابة على سؤالهم أو يمكنك الرد على أسئلة المتدربين بعد انتهاء العرض.

إليك أكثر الأمور التي قد تتعرض لها أثناء جلسة الأسئلة والأجوبة:

  • إعادة صياغة السؤال.
  • عندما لا تعرف الإجابة.
  • تمت الإجابة على السؤال من قبل.
  • عبارات استفزازية.
  • التباهي بالأسئلة.

إعادة صياغة السؤال:

إذا قررت الإجابة على السؤال، فمن الجيد دائمًا إعادة صياغة السؤال مرة أخرى باستخدام كلماتك الخاصة مما يسمح لباقي الجمهور بسماع ماهية السؤال ويضمن لك ذلك أيضًا أنك قد سمعت السؤال بشكل صحيح وفي بعض الحالات، قد تكون إعادة صياغة الأسئلة للمدربين ضرورية إذا كانت تتضمن مصطلحات تقنية أو مصطلحات قد لا يفهمها باقي الجمهور، بالإضافة إلى أنها تمنحك أيضًا بضع ثوانٍ إضافية لصياغة إجابتك في رأسك، وهذا يزيد من فوائد الدورات التدريبية للطلبة.

 

عندما لا تعرف الإجابة:

كن صادقًا قل "لا أعرف"، لكنني سأكتشف ذلك وسأعود إليك ". سيكون الرد الأفضل هو:" لا أعرف، لكنني سأكتشف بنهاية استراحة الغداء / صباح الغد وعندما تقول إنك ستحصل على الإجابة، تأكد من ذلك، يمكنك أيضًا اختيار محاولة طرح السؤال مرة أخرى على الجمهور، وربما يأتي أحد الجمهور لإنقاذك.

 

تمت الإجابة على السؤال من قبل:

عندما يسأل شخص ما سؤالًا تمت الإجابة عليه من قبل أثناء العرض التقديمي، فإن أفضل شيء للتعامل مع هذا هو تجاهل حقيقة أنك أجبت بالفعل من قبل.

وتكرار السؤال والإجابة معًا، قد تميل إلى الرد بشيء مثل "أعتقد أنني أجبت على هذا السؤال من قبل" والذي قد يبدو مهذبًا.  

عبارات استفزازية:

بدلاً من تلقي سؤال، قد تحصل أحيانًا على عبارة استفزازية أو تخريبية في هذه الحالة، من الأفضل عدم إعادة صياغتها إلا إذا تمكنت بطريقة ما من قلب واستخدامها لصالحك.

 

التباهي بالأسئلة:

قد يطرح بعض المستجوبين أسئلة للمدربين عمدًا دون أي غرض سوى التباهي أو الوقوع في فخ أو إحراجك بطريقة ما، لكن ضع في اعتبارك أيضًا أنه يمكن أن يكون سؤالًا حقيقيًا ولكن ربما بالطريقة التي طُرح بها عليك أو أعطيتك للتو هذا الانطباع فمهما كانت فأفضل طريقة هي افتراض أنه سؤال حقيقي.

أخيرا عليك بالاهتمام بالمادة العلمية للزيادة من فوائد الدورات التدريبية وذلك لتقديم اقصى استفادة ممكنة للمتدربين لذلك في طموح للحقائب التدريبية نقوم بمراعاة أفضل الطرق لإعداد المواد العلمية الجاهزة التي نقدمها للمدربين.

فوائد الدورات التدريبية:

لا تقتصر فوائد الدورات التدريبية على التطوير الوظيفي فقط ولكنها تشمل جميع جوانب الحياة مثل: الجانب الأسري والمهني والشخصي والاجتماعي.

وهناك فوائد الدورات التدريبية مثل:

  • تتعرف على نقاط قوتك وضعفك.
  •  تتعرف على سلوكياتك وعاداتك، ومن ثم تمتلك القدرة على تحسينها أو تغييرها.
  • يتيح لك إلقاء نظرة عميقة على سمات شخصيتك وقيمك.
  • سوف يساعدك على تحديد ما تريده من الحياة وكيفية تحقيقه.
  • ستتعلم كيفية تحديد أهداف مخصصة لحياتك، بناءً على ما تعلمته أثناء الفحص الذاتي العميق.

 

للتواصل وطلب نموذج للحقائب التدريبية المعدة من طموح للحقائب التدريبية يمكنكم ملئ بياناتك من هنا.

طموح نحو تدريب أفضل

طموح للحقائب التدريبية

 مقالات ذات صلة:

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد