تعرف علي أنماط الشخصية الأربعة في علم النفس

مقالات بمواضيع مختلفة

بواسطة فريق عمل طموح في 31-08-2021

لا يهم متى أو اين عاش الجنس البشري، وما اللغة التي يتحدث بها، وما هي الثقافة التي لديهم، فقد كان لدى البشر دائمًا قواسم مشتركة مع بعضهم البعض أكثر من الاختلافات التي تفصل بينهم.

ولكن ما هو نمط الشخصية؟ الحقيقة هي أن أنماط الشخصية في علم النفس يمكن تفسيرها عبر ثقافتنا المختلفة وهذا لفهم لماذا نقدره ولماذا نتصرف بطريقة معينة ليس معلومات جديدة في الواقع، لأكثر من 25 قرنًا لاحظ البشر أن هناك أربعة أنماط أساسية للشخصية.

على مدار السنين اجتهد العلماء في علم النفس في تحليل ودراسة شخصية الإنسان وتم تصنيفها إلى أربع فئات وأطلقوا عليها أنماط الشخصية الأربعة في علم النفس، و وضعوا مجموعة من النصائح التي ترشد الناس إلى الطريقة الصحيحة للتعامل مع كل شخصية منهم في هذا المقال سنتعرف عليهم بالتفاصيل و سنناقش التالي:

  • ما هو نمط الشخصية. 
  • تحديد نمط الشخصية.
  • تحليل نمط الشخصية.
  • اختبار أنماط الشخصية الأربعة.

ما هو نمط الشخصية؟

توصل علماء علم النفس إلى تقسيم نمط الشخصية إلى ثلاث مجموعات أساسية يمكن تلخيصها في الآتي: 

  1. النمط الأول:

يطلق عليه السلوك التاجي، ويتمتع أصحاب هذا النمط بحس تنافسي عالي ويكون من الصعب قيادة هذا النوع من نمط الشخصية، هذا وبجانب احتياجهم المستمر في تحقيق الأهداف و الإنجازات، كما أن نمط الشخصية هذا أغليهم يكونوا مدراء تنفيذيين.

  1. النمط الثاني:

يتميز أصحاب هذا النوع من نمط الشخصية إلى العيش في الواقع، والسعي لتحقيق الإنجازات في إطار المحدود بدون اي مبالغة، أي أنهم من نمط الشخصية الاستسلامية ويأخذون المواضيع ببساطة.

  1. النمط الثالث:

يعتبر أصحاب هذا النوع من نمط الشخصية الأكثر عرضة للإجهاد وذلك لإنهم دائماً ما يطورون من مشاعرهم السلبية سواء كانت قلق أو حزن أو سرعة غضب بالإضافة إلى الأمراض القلبية.

تحديد نمط الشخصية:

بعد معرفة ما هو نمط الشخصية، يتم تحديد نمط الشخصية بناءً على السلوكيات التي يقوم بها الأشخاص بالإضافة إلى الأفكار والعواطف التي يظهرونها، والتي بدورها تتيح لنا اختبار تحديد نمط الشخصية التي نتعامل معها وفهم سلوكياتهم والتنبؤ بسلوكياتهم المستقبلية، من جانب آخر يتم تحديد انماط الشخصية على أساس العامل الجيني أو تتأثر بالتنشئة والتربية وذلك دون الإغفال عن أثر البيئة المحيطة والثقافة التي تحدد نمط الشخصية.

تحليل نمط الشخصية:

بعد أن تعرفنا على ما هو نمط الشخصية وكيف يتم تحديد نمط الشخصية يبدأ دور تحليل نمط الشخصية هو اختبار يعمل على تحليل نمط الشخصية بناء على أربع صفات اساسية ويتم تصنيف الشخصيات الى ستة عشر شخصية مختلفة في الصفات و التفكير والتصرفات. 

أربع صفات تحليل نمط الشخصية:

  1. الحيوية والعالم الخارجي:

يتم تحليل نمط الشخصية من هذا النوع على أساس توجيه حيويته وطاقته، فمنهم من يكون منفتح ويميل إلى التعامل مع العالم الخارجي، ومنهم من يميل إلى الانطوائية ويفضل التعامل مع العالم الداخلي مثل المعلومات والتفسيرات المنطقية للأحداث.

  1. استقبال المعلومات:

تم تحليل اختبار نمط الشخصية هذا بناءً على طرق استقبالهم ومعرفتهم بالمعلومات فمنهم من يركز على المعلومات الأساسية والحقائق التي يأخذونها من الأشخاص الحسيون ومنهم من يعتمد على حواسه ويسموا بالأشخاص اصحاب الحدس.

  1. اتخاذ القرار:

يتم تحليل اختبار نمط الشخصية على أساس طريقة اتخاذ القرارات من شخصية لأخرى، فهناك النوع العقلاني الذي يعتمد على المنطق و التنسيق في اتخاذ القرارات و منهم من يعتمدون على العاطفة والمشاعر في قراراتهم.

  1. التحكم في الأمور وتنظيمها:

تختلف طريقة تحليل اختبار نمط الشخصية من هذا النوع لأنهم يختلفون في طريقة تنظيمهم للأمور من شخص لأخر فهناك أشخاص حازمون يميلوا للتنظيم بدقة مطلقة والسرعة في اتخاذ القرار وآخرون يتميزون بالمرونة و يعتمدوا على الارتجال ولديهم قابلية في الاستجابات الأخرى.

فوائد تحليل اختبار نمط الشخصية:

  1. يمكننا اختبار تحديد نمط الشخصية من فهم أنفسنا بصورة عميقة ومعرفة الجوانب التي تميزنا ونقاط ضعفنا.
  2. يساعد تحليل أنماط الشخصية في علم النفس على القدرة على فهم الآخرين والتواصل معهم بطريقة فعالة.
  3. استيعاب الفروق الفردية الطبيعية بين البشر والتعامل معها بشكل إيجابي.
  4. يمكن اختبار أنماط الشخصية الأربعة تحديد مجالات الدراسة المناسبة للفرد أو العمل المناسب الذي يخبرهم به.
  5. يساعد اختبار تحديد نمط الشخصية تخاطب الأفراد بما يتناسب مع نمط شخصياتهم وبالتالي نستطيع تحقيق نتائج أكبر في الإتصال.

اختبار أنماط الشخصية الأربعة: 

عند معرفة ما هو نمط الشخصية يتطرق الجميع الى معرفة طرق اختبار أنماط الشخصية.

أنماط الشخصية في علم النفس تصنف إلى 4 فئات وهم:

  1. الشخصية المتوسطة:

من ضمن أنماط الشخصية في علم النفس هي الشخصية المتوسطة وهي تعتبر الأكثر انتشاراً وتتميز بتقلب المزاج والعصبية والانفتاح على العالم ولكنها أقل مرونة.

  1. الشخصية القدوة:

هي الشخصية القائدة في أنماط الشخصية في علم النفس لديهم مستوى منخفض من العصبية ومستوى عالي من القبول المرونة والانفتاح.

  1. الشخصية المتحفظة:

تعتبر هي الشخصية العقلانية في أنماط الشخصية في علم النفس ومستقرة عاطفياً إضافة إلى أنهم منطوين على أنفسهم.

  1. الشخصية المتمحورة على الذات:

هم شخصيات منفتحين بشكل كبير على العالم الخارجي يتقبلوا الأفكار الجديدة ولديهم مستوى متوسط من المرونة وهم من الشخصيات القليلة في أنماط الشخصية في علم النفس.

كيف يقوم اختبار أنماط الشخصية الأربعة بقياس الشخصية: 

اختبار تحديد نمط الشخصية مهم جداً لأنه يساعد على التعرف على خبايا النفس البشرية، كما أن اختبار تحليل نمط الشخصية مهم جداً في مشوار نجاح الإنسان وكل ما يسعى إليه فقد وجد العلماء أن اختبار أنماط الشخصية الأربعة يوفر على الإفراد الكثير من الوقت في اكتشاف ذاتهم وهو أمر في الواقع قد يأخذ وقت طويل في اكتشافه ويقوم اختبار تحديد نمط الشخصية على أساس عدة اسئلة مهمة يتم توجيهها للأشخاص أو افتراض أنهم في مجموعة مواقف ومتابعة تصرفاتهم فيها.

ما هي الأنماط التي يتكون منها اختبار أنماط الشخصية الأربعة؟ 

يعتمد اختبار تحديد أنماط الشخصية في علم النفس بشكل كبير على تحديد موقفنا من الأنماط الشخصية الأربعة في علم النفس التالية:

  1. من أين يأتي اكتساب السعادة والطاقة؟
  2. هل انت انطوائي أم اجتماعي؟
  3. كيف تستقبل معلوماتك؟
  4. كيف تتخذ قراراتك؟
  5. كيف تنظم الأمور من حولك؟

بالرغم من التطورات التي حدثت في مجالات العلوم المختلفة مازلنا نبحث عن الكثير ومازال اكتشاف النفس البشرية يشكل لغز غامض لنا والباحثين نريد اكتشافه ومعرفة المزيد عنه، واصبحنا نرى كل يوم اهتمام متزايد بتحليل الشخصيات و معرفة الخصائص والمميزات ونقاط ضعف وقوة كل شخصية ولهذا السبب ظهرت الدراسات والنظريات عبر السنين التي تحلل الشخصيات في محاولة من العلماء على فهم أنفسهم والناس بشكل أدق و أصح واختبار نمط الشخصية وبالتالي يسهل علينا اتخاذ قرار لكن السؤال هل نجحوا في هذا أم مازال هناك لغز لا تستطيع النفس البشرية اكتشافها و يعلمها الله فقط. 

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

للمزيد من المقالات:   

شروط ومعايير اجتياز البرامج التدريبية

مبادئ تعليم الراشدين و تنمية مهاراتهم الرقمية

مراحل النمو النفسي للطفل ومتطلبات أهم المراحل العمرية

أهمية تطبيقات جوجل التعليمية للمدربين وأفضل طرق إستخداماتها

سيكولوجية التعلم وأهم مراحل العملية التعليمية

التعليقات (1)


احمد خالد في 14-10-2021

الحمدلله تأكدت أني شخصية متحفظة :)

إضافة تعليق جديد