شروط ومعايير اجتياز البرامج التدريبية

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 27-08-2021

لضمان جودة التدريب المستمرة والحفاظ على المصداقية في البرامج التدريبية، قامت مؤسسات التدريب المختلفة بوضع شروط اجتياز البرنامج التدريبي والتي لا تتم عملية اجتياز الدورات التدريبية بدون توافر تلك الشروط والمعايير سواء كانت شهادة حضور البرامج التدريبية أو شهادة اجتياز مجموعة من المعايير التي تسعى المؤسسات من خلالها لضمان حقوق المدربين والمتدربين والمؤسسة، وتأثير وضع شروط اجتياز البرنامج التدريبي في ظل وجود البرامج التدريبية الحقيقية تنعكس فاعليتها على واقع المشاركين بالأفضل بعد اجتياز البرامج التدريبية، وكي يتمكن المتدرب من اجتياز الدورات التدريبية في مراكز التدريب والمؤسسات المختلفة التي تقوم بتنظيم البرامج التدريبية لا بد من توافر شروط اجتياز البرنامج التدريبي والتي نعرضها لكم في هذا المقال.

إليكم أهم ست شروط اجتياز البرنامج التدريبي:

الأحكام العامة:

هناك بعض الأحكام التي يتفق عليها والتي إن التزم بها المتدرب فإنه يتمكن بسهولة من اجتياز البرامج التدريبية وهي تعتبر تعليمات سارية بعد الموافقة عليها مباشرة ومنها:

  1. التسجيل في البرامج التدريبية لا يعني القبول النهائي للمتدرب في البرامج التدريبية.
  2. الهيئة القائمة على وضع البرامج التدريبية يمكنها توثيق الحدث من خلال التصوير الفوتوغرافي أو الفيديوهات وإعادة نشر محتوى البرامج التدريبية في جميع وسائل التواصل.
  3. اجتياز البرامج التدريبية لا يتم بمجرد التسجيل بها، بل يجب على المتدرب استيفاء جميع شروط اجتياز البرنامج التدريبي حتى يتمكن من اجتياز الدورات التدريبية.
  4. يجب على المتدرب اجتياز الدورات التدريبية التأسيسية حيث يعد ذلك متطلب أساسي للتسجيل في البرامج التدريبية التخصصية.

أخلاقيات المتدرب:

لا يشترط في اجتياز البرامج التدريبية توافر صفات معينة في البرامج التدريبية فقط، بل هناك أيضا بعض من شروط اجتياز البرامج التدريبية التي يجب توفرها في المتدرب نفسه ومنها أخلاقياته والتي تمكنه من الالتزام بالمعايير المحددة ومنها:

  1. التزام المدرب بالآداب العامة، واحترام الرأي الآخر لنجاح عملية التعلم والتدريب والتمكن من اجتياز البرامج التدريبية.
  2. التزام المتدرب بأداء جميع متطلبات البرنامج التدريبي وتطبيق كافة المهارات والتدريبات خلال البرامج التدريبية وبعد الانتهاء من عملية التدريب.
  3. في حين إذا ما تمت مخالفة التعليمات التي تم وضعها تعتبر شروط اجتياز البرنامج التدريبي، يمكن للجنة الإشرافية الحق في استبعاد المتدرب الذي قام بمخالفة تلك القواعد.

حقوق الملكية:

يجب على المتدرب احترام حقوق ملكية مراكز التدريب او المؤسسات التدريبية للمواد التدريبية الخاصة بهم وأي معلومات أخرى داخل البرامج التدريبية وهي متمثلة في:

  1. جميع المعلومات، ومواد التدريب وأي وثيقة أخرى يتم تداولها أثناء الدورة التدريبية أو يتم تضمينها في حقيبة المدرب تعتبر ملكاَ للهيئة المنظمة للبرنامج التدريبي وفقاَ للقوانين والتعليمات ولا يجوز للمتدرب طباعتها أو نسخها أو تصويرها وترويجها بأي شكل.
  2. عند قيام الهيئة بإجراء الاختبارات واستطلاع الرأي من المتدربين داخل البرنامج التدريبي، يكون ذلك لمعرفة مدى تأثير البرنامج التدريبي ومحاولة تقييم وإصلاح أي خطأ يمكن أن يحدث أو يؤثر على اجتياز البرامج التدريبية بنجاح وهي أيضا يجوز للمتدرب طباعتها أو نسخها وتصويرها وترويجها بأي شكل.

الاختبارات:

  1. يعقد اختبار في نهاية البرامج التدريبية.
  2. يكون الهدف من تلك الاختبارات هو قياس أداء المتدربين وتحديد مستوى الأداء لديهم، ليساعدهم ذلك في تقويم جودة البرامج التدريبية القادمة.
  3. يلتزم المتدرب للإختبار بتعليمات الاختبار واللوائح المنظمة.
  4. الهيئة تنظم الاختبارات بالطريقة التي تراها مناسبة، ويجب على المتدرب إحضار ما يلزمه من الأدوات والمراجع التي تمكنه من أداء الاختبار من أجل اجتياز البرامج التدريبية.

اختبارات و شروط اجتياز البرنامج التدريبي:

  1. يلتزم المتدرب بالحضور لجميع الساعات التدريبية التي تم تخصيصها للدورة التدريبية والتي ستقوم بمساعدة الطالب في اجتياز البرامج التدريبية، مع مراعاة السماح للطالب بالتأخير أو اعتذاره عن الحضور بحد أقصى 20% من ساعات الدورة التدريبية المعتمدة، ويحتسب ذلك من نسبة الحضور في الدورات التدريبية الملزم فيها الحضور.
  2. يعتبر حضور المتدرب لليوم الأول من الدورة التدريبية اجباريا لتسجيل حضوره ولا يجب التأخير أو الاستئذان.
  3. يجب على المتدرب حضور الاختبار القبلي والبعدي الخاص بالدورة التدريبية وحصوله على درجة لا تقل عن 70% من مجموع درجات الدورة، ومعنى حصول المتدرب على 70% من الدرجة الكلية أنه شارك في الدورة التدريبية بصورة جيدة وتشمل "(الحضور بصورة منتظمة، والتفاعل مع المدرب، وأداء المهام التدريبية المطلوبة، والتطبيق)".
  4. في حال حضر المتدرب البرنامج التدريبي كامل لكنه لم يتمكن من اجتياز شروط اجتياز البرنامج التدريبي بمعنى عدم اجتياز النسب المقررة للاختبارات يمكنه الحصول على إفادة حضور فقط من دون شهادة اجتياز الدورة التدريبية.
  5. إذا كان البرنامج التدريبي يقدم عن بعد، يحتسب الحضور في حالة التواجد الفعلي في وقت التدريب ولا يعد مشاهدة التسجيل الخاص بالتدريب حضورا للدورة التدريبية.
  6. يتغيب المتدرب عن البرنامج التدريبي إذا حضر متأخراً بعد مرور 15 دقيقة.
  7. لضمان الحصول على شهادة إتمام البرنامج التدريبي يجب على كل متدرب الالتزام بالمعايير السابقة.
  8. يتم منح الشهادة التدريبية للمتدرب بنفس الاسم الموجود في وثيقة اثبات الشخصية.

ولا يمكن للمتدرب الحصول على شهادة اجتياز الدورات التدريبية في الحالات الآتية:

  1. عدم تجاوز نسبة حضور المتدرب 80% من إجمالي ساعات الدورة التدريبية.
  2. عدم سداد الرسوم المالية للدورة التدريبية.
  3. عدم حضور الورش العملية إن كان اشترط عليه الحضور في البرنامج التدريبي.
  4. عدم الالتزام بتعليمات البرنامج التدريبي.

معلومات حول إصدار شهادات إتمام الدورة التدريبية:

يجب أن تصدر البرامج التدريبية شهادات إتمام دورة فريدة لكل متدرب يجتاز الدورة التدريبية.

ويجب أن تتضمن شهادة إكمال الدورة التدريبية بعض الشروط منها ما يلي:

  1. اسم المتدرب و رقم تعريف فريد و عنوانه.
  2. اسم الدورة التدريبية الخاصة التي أكملها المتدرب.
  3. تاريخ إكمال الدورة التدريبية.
  4. اسم البرنامج التدريبي وعنوانه ورقم هاتفه.
  5. اللغة التي تم تقديم الدورة التدريبية بها.
  6. صورة دقيقة ومعترف بها للفرد الذي أكمل الدورة بنجاح، ويجب ألا تكون الصورة أصغر من بوصة مربعة واحدة ويجب أن تكون نفس الصورة المقدمة مع إشعار ما بعد التدريب.

في طموح نسعى للارتقاء بمستوى التدريب وتوفير كافة المعلومات حول التدريب الحديث.

يمكنكم التواصل معنا للحصول على خدماتنا التي تقدم للمدربين من هنا

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

مقالات ذات صلة:   

كيف تختار دورتك التدريبية القادمة وما هي أنواع الدورات التدريبية؟

وسائل تقييم الأداء لكلا طرفي العملية التعليمية

أهمية الانضباط المدرسي وطرق تأصيله في الطلاب

أهم مراحل التخطيط التربوي وعوامل نجاح التخطيط التربوي

أهم المهارات المطلوبة لتعلم كيفية التعامل مع ضغوطات العمل

أحدث تطورات تكنولوجيا التدريب ومدى تأثيرها على التدريب الإلكتروني

 

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد