تعرف على أفضل طرق تطوير الذات التي ستجعلك أكثر مرونة

مقالات تطوير الذات

بواسطة فريق عمل طموح في 23-10-2021

في ظل التطورات التي تحدث في العالم من حولنا أصبحت مهارة تطوير الذات مهارة أساسية يجب على كل فرد امتلاكها، اليكم أهم طرق وأساليب تطوير الذات وبناء الشخصية.

تطوير الذات وبناء الشخصية هو ببساطة عملية تعلم أشياء جديدة في حياتنا وبناء مهارات جديدة تساعدنا في زيادة فرص النجاح لدينا، وتحقيق أهدافنا وإظهار أحلامنا وتزيد من تحسين حياتنا، ليست فقط المهارات تساعدنا في العمل بس يقصد هنا بمصطلح تطوير الذات تغطية كافة جوانب الحياة.

وتكمن أيضا اهمية تطوير الذات وبناء الشخصية في استعادة الثقة بالنفس وقدراتها وتساعد الشخص على العقبات والتحديات التي تواجهه في حياته العلمية والعملية، ومن نجح في فهم ذاته ومصارحتها نجح في سلوك خطوات تطوير الذات، ومن فشل في ذلك أخفق في تطويره وبنائه لنفسه وعاش على قارعة الطريق يراقب غيره، وإذا أراد النجاة عليه بالبحث عن معرفة أساليب تساعد في تطوير الذات.

واهمية تطوير الذات بالنسبة للفرد في السعي إلى تحسين القدرات والمؤهلات والإمكانيات الشخصية مثل تحسين القدرات العقلية وتحسين مهارات التواصل مثل الاستماع وحسن الكلام، وتحسين مهارة التعامل مع الذات وتحسين القدرة ليصبح الشخص أكثر مرونة في مختلف جوانب حياته.

وفي هذا المقال سنناقش معكم أهمية أن يسعى الفرد نحو تطوير ذاته، وكيفه يمكنه القيام بذلك من خلال ما يلي:

  • طرق تطوير الذات وبناء الشخصية.
  • فوائد تطوير الذات.
  • اهمية تطوير الذات للفرد.
  • مهارة تطوير الذات وعلاقته بالثقة بالنفس. 

طرق تطوير الذات وبناء الشخصية

هناك عدة طرق أو قوانين لتطوير الذات والتي نعرضها لكم فيما يلي:

القانون الأول:

أهم طرق تطوير الذات هي اكتساب الوعي الذاتي، وكما يقول سقراط "اعرف نفسك"، فكل التغييرات تبدأ بالوعي والوعي الذاتي يلقي الضوء على أفكارك وسلوكياتك الحالية.

ولكن عليك بعدة خطوات لتطبيق طرق تطوير الذات:

  • احترام الحقيقة أو الواقع.
  • عدم إنكار الحقائق المؤلمة.
  • التحرر من الأفكار والمعتقدات الزائفة.
  • الانفتاح على المعرفة الجيدة و تقييمات وآراء الآخرين.

القانون الثاني:

هو تعلم قبول الذات وهذا الأمر يعد متطلبا أساسيا من أساليب تطوير الذات لتعزيز تقدير المرء لذاته، وقبول الذات يعني في الأساس احترامها أو محبتها وفي نفس الوقت الاعتراف بجوانب قصورها أو نقاط ضعفها، فمن أهم أساليب تطوير الذات هو قبول نفسك على حالها من غير قيد أو شرط.

القانون الثالث:

هو أن تصبح مسئولا عن حياتك من خلال إيمانك بالمسئولية الذاتية التي تعزز من شعورك بأنك أهل لأن تعيش وجدير بالسعادة، والمسئولية الذاتية تتضمن تحمل المسئولية عن حياتك وأفعالك، كما أنها تتضمن المبادرة بتحقيق الأهداف (مع التركيز على النتائج وبناء الإجراءات على أساس القيم التي تختارها بنفسك، لا على أساس الشاعر أو الظروف).

اليكم بعض من أساليب تطوير الذات التي تعد بمثابة البوصلة التي توجهك نحو تطوير ذاتك:

  • الاستمرار في التعلم والاطلاع على كلّ ما هو جديد.
  • تحديد الهدف في الحياة.
  • اكتساب طرق جديدة للتعامل مع الضغوطات.
  • إحداث التغيير في جميع نواحي الحياة لتطوير الذات.
  • تعلم اللغة الإنجليزية.
  • ممارسة الهوايات المختلفة.
  • اكتساب مهارات جديدة.
  • كن مستشار نفسك في تطويرها وكن الأفضل دائما في تعاملك مع الآخرين.

فوائد تطوير الذات:

من فوائد تطوير الذات أيضا معرفة نقاط القوة والضعف لديك ولدى الأفراد وتحسن من حياتك بشكل دائم ومستمر، كما أنها تمكنك من تكون المفتاح الأساسي لإدارة ذاتك والتحكم فيها، وبغض النظر عن الطرق المختلفة لتطوير الذات فإنها في كل الأحوال تزيد الثقة بالنفس وهناك بعض الطرق التي يمكنك التركيز عليها كمدرب داخل القاعة التدريبية في أساليب تطوير الذات لتشجيع المتدربين على بداية طريقهم  نحو تطوير الذات ومنها ما يلي:

  • تشجيع المتدرب على التحفيز الذاتي دون انتظاره من الأخرين.
  • كُن دائم التعلم لتحصل على الترقي الوظيفي.
  • البداية بتغيير نظرته نحو الإيجابية في الحياة.
  • تشجيع عقلك على مواجهة المشاكل وحلها لا تتهرب منها.
  • أبحث عن ما يحسن الصحة العقلية لديك.
  • إدراك مهارة إدارة الوقت لزيادة الإنتاجية.
  • تحسين المهارات بصورة مستمرة.
  • تحديد الهدف الذي تسعى له.

اهمية تطوير الذات للفرد

إن أهمية تقدير الذات ترتبط ارتباط وثيق بأهمية تطوير الفرد وتطوير ذاته من منطلق ما يشتمل عليه تقدير الذّات من أمور تتمثّل بما يلي:

يعمل تقدير الذّات على منح الشجاعة للفرد وإتاحة القدرة على تجربة أشياء جديدة ما يزيد تقدير الذات من إيمان الفرد بنفسه والبعد عن الخوف ويدفعه لبذل قصارى جهده لتحقيق الأمور الجيدة.

وقف النقد السّلبي للذّات دائما، وتطوير النظرة الموضوعيّة للأمور، ومن المُمكن اللّجوء لشخص مقرب للمساعدة في ذلك من خلال طرح رأيه ونظرته ولكن مع التطور الذاتي المستمر سوف تتخلص من ذلك.

‏الاستمتاع وممارسة التمارين فهي تساعد على محاربة الاكتئاب وبناء الرضا الذاتية وتحري المصداقية والمباشرة عند الرغبة في إيصال المشاعر والآراء والاحتياجات الخاصة إلى الآخرين.

فإذا كنت تبحث عن حقيبة تدريبية تتمكن من خلالها بتمكين المتدرب من ادارك أهم أساسيات تطوير الذات في مختلف جوانب الحياة، شركة طموح للحقائب التدريبية تقدم لك افضل الحقائب التدريبية تناقش اهمية تطوير الذات والتي تم إعدادها من مراجع وأبحاث إنجليزية على أعلى مستوى من الدقة، يمكنك الاطلاع على قسم حقائب تطوير الذات من هنا.

مهارة تطوير الذات وعلاقته بالثقة بالنفس

يوجد عدة طرق لمهارة تطوير الذات وعلاقته بالثقة بالنفس، يمكنك أن تتعلم من شخص يكون ذات شخصية قوية، لكن تجنب أن تكون ظل له تعلم منه لكن إفعل ذلك بطريقتك أنت.

إن إتقان الشخص مهارة تطوير الذات يعني أنه قادر على تحقيق التوازن في مختلف جوانب حياته، فلا يمكن لأحد أن يتسبب له بزعزعة ثقته فى نفسه، يكون الشخص قادر على اتخاذ كافة القرارات في حياته ولا يتهرب من العقبات التي تواجهه بل بالعكس يتعلم من المشاكل والصعوبات كيف يمكنه تحمل المسؤولية كل ذلك يؤدي إلى زيادة ثقة الفرد في نفسه مع مرور الوقت.

وفي نهاية المقال نستنتج  اهمية تطوير الذات قبل أن تكون عملية تعلم أشياء جديدة وبناء مهارات جديدة فقط، فتشمل مهارة تطوير الذات من جميع جوانب حياتك لخلق شخصية قوية قادرة على مواجهة التحديات وتزيد من فرص نجاح الفرد وتحقيق أهدافه.

في الحقائب التدريبية المقدمة لكم من شركة طموح للحقائب التدريبية في موضوع تطوير الذات، قدمنا للمدرب أهم الحقائب التدريبية التي يمكن من خلالها أن يصنع الفارق في حياة المتدربين.

للاطلاع على حقائبنا في مختلف مجالات تطوير الذات يمكنك زيارتنا من هنا.

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

مقالات أخرى ذات صلة:

الفرق بين تقدير الذات والثقة بالنفس

أهم طرق تحقيق الذكاء الانفعالي والذكاء العاطفي والفرق بينهما

أهم 4 محاور يجب الاطلاع عليها في مقياس بيركمان للشخصية

أهم المهارات المطلوبة لتعلم كيفية التعامل مع ضغوطات العمل

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد