مهارات التواصل للمدرب مع جميع أنواع المتدربين

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 04-10-2023

تعد مهارات التواصل للمدرب من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها، إذ إنها تمثل عاملاً حاسماً في تحقيق النجاح والإنجاز في مهنة التدريب. فيجب على المدرب أن يتمتع بمهارات التواصل مع أنواع المتدربين المختلفة وأساليب التواصل مع المتدربين عن بعد، حتى يتمكن من التعامل معهم بشكل فعال ومناسب.

لذا خلال هذه المقالة، سوف نناقش ما يلي:

أهمية التواصل الفعّال

مهارات واستراتيجيات التواصل الفعال مع المتدربين

مهارات التواصل للمدرب الناجح

مهارات التواصل مع أنواع المتدربين
تقنيات واستراتيجيات التواصل الفعال مع المتدربين
أساليب التواصل مع المتدربين عن بعد

 

أهمية التواصل الفعّال:

تكمن أهمية التواصل الفعّال في قدرته على إنجاح عملية التواصل والحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة وفهم رسائل الطرف الآخر بشكل صحيح، كما أنه يساعد على اتخاذ القرارات الصحيحة وإطلاق أحكام ملائمة وسليمة، وعلى نجاحِ العلاقات في العمل أو غيره.

كما يساعد على تقليل الخلافات والمشاكل وزيادة الصداقات في بيئة الفرد، مما يجعل إتقان مهارات التواصل للمدرب من المهارات الضرورية لضمان نجاح التدريب.

مهارات واستراتيجيات التواصل الفعال مع المتدربين:

مهارات أو استراتيجيات التواصل الفعال مع المتدربين هي مهارات تساعد المدرب على إيصال الأفكار والمشاعر للطرف الآخر، وتقلل العقبات والحواجز بين المدرب والمتدربين.

تتعدد أنواع مهارات التواصل للمدرب بين المهارات أو الصفات التي يجب على المدرب أن يتصف بها بشكل احترافي، والتي تتنوع باختلاف أنواع المتدربين وشخصياتهم، وبين استراتيجيات التواصل الفعال مع المتدربين التي يستخدمها المدرب أثناء التدريب والأنشطة ليجذب انتباه المتدربين ويزيد من تفاعلهم.

كما توجد أساليب التواصل مع المتدربين عن بعد والتي زادت أهميتها بعد فترة كورونا وانتشار التعليم عن بعد، فأصبح من الضروري على المدرب أن يتقن هذه الأساليب.

مهارات التواصل للمدرب الناجح:

مهارات التواصل للمدرب كثيرة كالصبر والاهتمام والاستماع الفعال والتعاطف، ولكن يمكننا أن نذكر أهم هذه الصفات التي يجب أن يتحلى بها المدرب الفعال والناجح فيما يتعلق بالتواصل مع أنواع المتدربين، ومن بين هذه الصفات:

  • استخدام اللغة الجسدية: 

لغة الجسد تعد من تقنيات التواصل مع المتدربين الفعالة، حيث يمكن للمدرب استخدامها لتعزيز الكلمات التي يتحدث بها والتأكيد على النقاط الرئيسية.

  • الاستخدام الفعال للتكنولوجيا: 

من المهم أن يكون المدرب ملمًّا بكيفية استخدام التكنولوجيا بشكل فعال في التواصل مع المتدربين، وخاصةً التقنيات التي يستخدمها داخل التدريب مثل البريد الإلكتروني أو تطبيقات الدردشة أو الفيديو.

  • التواصل الشفوي والكتابي: 

استخدام التواصل الشفوي والكتابي بشكل فعال في التدريب مهارات التواصل للمدرب الناجح، حتى استخدام الاتصالات الشفوية لتوضيح النقاط الرئيسية.

  • القدرة على التواصل مع الخلفيات المختلفة: 

من أهم مهارات التواصل للمدرب هي مهارة التواصل مع المتدربين ذوي الخلفيات المختلفة، حيث يستطيع المدرب الفعال التعامل مع تحديات مثل اللغة والثقافة والاختلافات العرقية.

مهارات التواصل مع أنواع المتدربين:

تواجه المدربين تحديات في عملية التواصل مع المتدربين من خلفيات وشخصيات مختلفة. فيما يلي بعض المهارات التي يمكنك اتباعها أثناء التواصل مع أنواع المتدربين:

  • المتدرب المشاغب:

يتصف هذا النوع بأنه لا تغريه الأفكار الجديدة ويهتم جداّ بالتفاصيل ويثير الكثير من الاعتراضات، كما أنه ذو عادات عنيفة وعالي الصوت.

حتى تتقن مهارات التواصل مع أنواع المتدربين المختلفة مع هذا النوع ننصحك بالاستمرار في موقفك الإيجابي، وأن تؤكد له أن كثير من الشواهد تؤيد أفكارك الجديدة، وقم بالرد على جميع الاعتراضات بصبر ولا تدخل معه في جدال.

  • المتدرب المدّعي:

يتصف المتدرب المدّعي بأنه يحتقر الآخرين ويظهر معلوماته المتعالية ويفتخر ويمدح في نفسه، لذا ننصحك ببعض تقنيات التواصل مع المتدربين المناسبة للتعامل معه وهي أن تلجأ لمعلوماته كنوع من الإطراء والمديح، وتقبل تعليقاته، ولكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك ولا تغضب بل حافظ على هدوئك ولا تناقشه أمام الآخرين.

  • المتدرب كثير الكلام:

يتصف هذا النوع بأنه ودود ويتحدث كثيراً ويتحاشى الحديث في العمل ولا يحافظ على مواعيده. ننصحك بالنصائح التالية للتعامل معه: اسأله أسئلة تجبره على الإجابة بنعم أو لا، وجهه إلى التركيز في الحديث عن العمل، قاطعه بلباقة، واطلب منه تلخيص ما يقول، لا تركز نظرك عليه وتجاهل تعليقاته.

  • المتدرب المتردد الخجول:

يجد هذا النوع صعوبة في اتخاذ القرار وشديد التعلق بالقواعد ويبحث عن الكثير من المعلومات ويجد صعوبة في الاختلاط بالآخرين. يمكنك ان تتواصل معه من خلال التحلي بالصبر والحزم وإعطائه الكثير من التأكيدات وتشجيعه.

  • المتدرب متصيد الأخطاء:

عند الحديث عن التواصل مع أنواع المتدربين يعد المتدرب المتصيد للأخطاء من أكثرهم صعوبة، حيث يبدي هذا النوع عدم الاهتمام ويرفض الآخرين والأفكار ويستخدم أسلوب الهجوم على شخصك. يحتاج هذا النوع إلى الاستماع إليه وعدم الانفعال والحفاظ على هدوئك والتركيز على نقاط الالتقاء معه.

تقنيات واستراتيجيات التواصل الفعال مع المتدربين:

حتى يضمن المدرّب نجاح التدريب ووصول المعلومة بشكل صحيح إلى المتدربين، من الضروري أن يجتهد ويقوم بالتمرين على مهارات التواصل للمدرب المحترف، ومن تقنيات التواصل مع المتدربين المهمة، التحدث بوضوح وتجنب الغموض واستخدام الأمثلة التوضيحية والاستماع الفعال وغيرها الكثير.

أساليب التواصل مع المتدربين عن بعد:

أساليب التواصل مع المتدربين عن بعد التي يجب أن يتقنها المدرب متعددة، من أهمها:

  • قبول أسلوب التدريب عن بعد.
  • تقديم مهارات واضحة ومحددة عند تنفيذ التدريب بمستوى عالي الجودة.
  • القدرة على استخدام التكنولوجيا الحديثة.

يرجع الهدف من التدريب هو إتقان المتدربين المهارات والتقنيات ليكون لديهم القدرة على القيام بوظائفهم على أكمل وجه وتوفير الوقت والتكلفة المادية، ويمكن القول بأن نجاح الدورات التدريبية يحكمه رغبة المتدرب في التطوير، وكفاءة ومهارة المدرب، وموضوع المادة التدريبية، لذلك إذا كان المدرب متميز في أساليبه واستخدام استراتيجيات التواصل الفعال مع المتدربين ستكون النتيجة مثمرة.

 

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد