كيفية تقييم أداء المتدربين وأفضل الطرق لتحديد مستواهم

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 11-09-2023

يعد تقييم أداء المتدربين جزء حاسم في أي برنامج تدريبي، فهو يساعد المدربين على تحديد نقاط القوة والضعف لكل متدرب وتقديم تقييم للأداء، والتدريب لمساعدتهم على تحسين مهاراتهم ومعرفتهم. 

علاوةً على ذلك، فإنه يسمح للمؤسسة أو الشركة بقياس فعالية البرنامج التدريبي وإجراء التعديلات اللازمة لضمان نجاحه، ولكن كيف يتم تقييم المتدربين؟

وخلال هذه المقالة، سوف نناقش ما يلي:

كيف يتم تقييم المتدربين؟

طرق تقييم المتدربين

نموذج تقييم المتدربين

كُتيب تقييم المتدربين doc

 

كيف يتم تقييم المتدربين؟

تختلف طريقة تقييم المتدربين باختلاف نوع التدريب والتخصص، والأهداف المرجوة. ومع ذلك، أياً كان نوع التدريب أو طرق تقييم المتدربين فهناك أمور مهمة يجب أن تهتم بها، ومنها:

  1. تقييم الأداء:

تحليل وتقويم مستوى المتدربين أثناء البرنامج التدريبي، وذلك باستخدام اختبارات وتمارين عملية وملاحظة تفاعلهم مع المحتوى.

  1. تقييم السلوك:

تقييم سلوك المتدربين أثناء التدريب في المواقف المختلفة مع بعضهم البعض ومع المدربين والمواد التدريبية.

  1. تقييم الاستيعاب:

تقييم مستوى استيعاب المتدربين للمحتوى وتطبيقهم للمهارات والمفاهيم في بيئة العمل الفعلية.

  1. تقييم التفاعل:

تقييم تفاعل المتدربين مع المدربين وبعضهم البعض ومدى مشاركتهم في الأنشطة التدريبية والمناقشات.

وإجابةً عن سؤال كيف يتم تقييم المتدربين؟ يمكن استخدام أي من هذه الجوانب أو جميعها معًا لتقييم المتدربين، وعادةً ما يتم توضيح طريقة التقييم في بداية التدريب وإعطاء المتدربين تقييم مستمر خلال التدريب لمعرفة مدى تقدمهم وتحديث الطريقة عند الحاجة.

طرق تقييم المتدربين:

من أشهر الطرق لتقييم أداء المتدربين هي الاختبارات أو الامتحانات لتقيس معرفة المتدربين ومدى فهمهم لمواد التدريب وتعتبر هذه بمثابة اجابة اخرى عن السؤال المتكرر كيف يتم تقييم المتدربين؟

ويمكن إجراء طرق تقييم المتدربين قبل التدريب أو أثنائه أو بعده لتتبع تقدم المتدربين، كما يمكن استخدام التقييمات لتقويم مستوى المتدربين مقابل معايير الصناعة أو توقعات الشركة.

كما تستخدم الملاحظة لتقييم أداء المتدربين، فيقوم المدربين بمراقبة المتدربين أثناء قيامهم بمهام أو عمليات محاكاة للمواقف الواقعية. يتيح ذلك للمدربين تقييم المهارات العملية وتقديم ملاحظات حول الأداء، ويمكن إجراء الملاحظات باستخدام طرق مختلفة، مثل لعب الأدوار ودراسات الحالة والتدريب أثناء العمل.

التغذية الراجعة هي عنصر أساسي في تقويم مستوى المتدربين، حيث توفر هذه الطريقة من طرق تقييم المتدربين لهم نظرة حول نقاط القوة والضعف لديهم ومعرفة حول كيفية التحسن، فيمكن تقديم التغذية الراجعة والملاحظات من قبل المدربين أو الأقران أو المشرفين، ويمكن أن تتخذ أشكالًا مختلفة، مثل التعليقات الكتابية أو الشفهية أو مراجعات الأداء أو جلسات التدريب، ومن المهم أن يتم تقديم ملاحظات بناءة ومحددة وقابلة للتنفيذ وفي الوقت المناسب لضمان فعاليتها والحصول على الاستجابة المطلوبة.

بالإضافة إلى طرق تقييم المتدربين السابقة، هناك طرق أخرى لتقييم أداء المتدربين، على سبيل المثال يمكن للمدربين استخدام الاستبيانات لجمع ملاحظات المتدربين حول فعالية البرنامج التدريبي، مما يتيح للمدربين فهم وجهات نظر المتدربين وإجراء التعديلات اللازمة لتحسين البرنامج.

كما قام العديد من الخبراء في مجال التدريب والتطوير المهني ببناء أشكال مختلفة من نموذج تقييم المتدربين لتساعد المدرّب في مهمة التقييم والتحليل بشكل أسهل وأكثر دقة.

نموذج تقييم المتدربين

يتم تقييم أداء المتدربين بقياس أدائهم الوظيفي وانتاجيتهم قبل التدريب مقارنةً بأدائهم بعد التدريب، حتى يمكن استنباط ما إذا كان قد استفادوا من البرنامج التدريبي ومدى تطبيقهم لما تلقوه على مهام عملهم، ويساعد استخدام نموذج تقييم المتدربين المبني على تجارب ودراسات الخبراء من الحصول على نتائج دقيقة لتقويم مستوى المتدربين، ومن أشهر هذه النماذج:

  • نموذج كيركباتريك Kirkpatrick: 

وهو النموذج الأكثر شهرة وانتشارا، بل إن معظم النماذج المستخدمة اليوم هي نماذج مطورة عنه، وقد اقترح هذا النموذج مفهوماً للمساعدة في تحديد نوعية البيانات المجمعة، وهي عبارة عن أربع مستويات، تمثل هذه المستويات طرق متتابعة لتقييم البرامج، حيث كلما تحركنا من مستوى إلى التالي له تصير العملية أكثر صعوبة، وتستغرق وقت أكثر، لأنها توفر معلومات قيمة، ولهذا لا يجوز إهمال أي مستوى، وهذه المستويات هي: رد الفعل، التعلم، السلوك، النتائج.

  • نموذج باركر Parker: 

وهو من نماذج تقييم أداء المتدربين التي اقترحها Treadway Parker لتصنيف أنواع التقييم طبقا للمعلومات المجمعة، وقد قام Parker بتقسيم المعلومات إلى أربع مجموعات، وهي: أداء العمل، أداء المجموعة، رضا المشارك، كمية المعرفة التي اكتسبها المشارك.

  • نموذج شركة بيل The Bell System: 

وهو أسلوب مختلف لتقويم مستوى المتدربين تم تطويره كنتيجة دراسة لشركة The Mary Jo Kulp Stephanie Jakson و Bell System & AT&T، وهو تصنيف جديد للنتائج في مؤتمر عقدته الجمعية الأمريكية للتدريب والتنمية حول تقرير فوائد التدريب الإداري، وتم تقديم المستويات التالية لنتائج البرنامج: مخرجات ردود الأفعال Reaction Outcomes، مخرجات الإمكانيات Capability Outcomes، مخرجات التطبيق: مخرجات القيمة.

كُتيب تقييم المتدربين doc

تقييم أداء المتدربين يعطيهم الدافع للتعلم طوال التدريب، كما أنه يساعد المدرّب في الحصول على معلومات مفيدة لتحديد المشاكل وتغيير المسار لتلبية احتياجات المتدربين، لهذا نقدم لك ملف تقييم المتدربين doc ليكون المرشد لك خلال عملية تقويم مستوى المتدربين، تواصل معنا من أجل الحصول عليه.

استخدام نموذج تقييم المتدربين أمر بالغ الأهمية! فهو يوضح لك أربع زوايا ضرورية، وهي مدى معالجة التدريب احتياجات وأهداف المتدرب، وما هي المعرفة والمهارات التي نقلها التدريب للمتدربين، وما التغيير المطلوب الذي أحدثه في أداء المتدربين، وما هي الأهداف التي تم تحقيقها بعد التدريب، لذا على المؤسسات أن تستخدم نموذج تقييم المتدربين وطرق تقييم المتدربين المناسبة حتى تتفادى خسارة الجهود والموارد نتيجة عملية تقييم أداء المتدربين غير المدروسة.

 

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد