أفضل استراتيجيات التواصل الفعال للمدربين المحترفين

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 27-08-2023

يسعى المدرّب الطموح إلى الوصول إلى الاحترافية والتميز في المجال الذي يعمل فيه، وهذا لن يحدث إلا إذا تعلّم أكثر عن أسس الاتصال الفعال واكتسب المهارات اللازمة من خلال أنشطة معينة لتنمية مهارة التواصل والتفاعل مع المتدربين، لهذا سنتطرق اليوم إلى التعريف بمهارات التواصل للمدربين التي يجب على كل مدرّب إتقانها من مهارات الإصغاء الفعال ومهارات التحدث ومهارات ادارة الحديث وغيرها من مهارات التواصل الفعال، كما ستحصل على هدية كُتيب بسيط عن مهارات التواصل الفعال pdf مقدم من شركة طموح لخدمات التسويق والتدريب.

وخلال هذه المقالة، سوف نناقش ما يلي:

ما هو التواصل الفعال؟

ما أهمية إتقان استراتيجيات التواصل الفعال للمدربين؟

ما هي استراتيجيات ومهارات التواصل للمدربين؟

معوقات التواصل الفعّال.

كٌتيب عن مهارات التواصل الفعال pdf.

 

ما هو التواصل الفعال؟

التواصل الفعّال هو التواصل الذي يتم بين طرفين أو أكثر بهدف إيصال فكرة معينة وفهمها بشكل جيد، من خلال تبادل الرسائل المكتوبة أو المنطوقة أو الإشارات وغيرها.

يعتبر التواصل الفعّال بمثابة المرسول الذي ينقل الرسائل والأفكار والمعلومات بين المدرّب والمتدربين، حيث يعتمد عليه نجاح المحاضرة أو الورشة التدريبية، فإذا أتقن المدرّب مهارات التواصل الفعال ونجحت عملية التواصل وكانت فعّالة، سينجح المدرّب في توصيل الرسالة المطلوبة ونقل معرفته وخبراته إلى المتدربين.

ما أهمية إتقان استراتيجيات التواصل الفعال للمدربين؟

إتقان استراتيجيات التواصل الفعال للمدربين له أهمية كبيرة، فهي تساعدهم على التواصل بشكل فعّال مع المتدربين وتحقيق الأهداف التعليمية بنجاح والحفاظ على تركيز المتدربين وتحفيزهم للمشاركة في المناقشات وورش العمل، كما أنها تساعد على تقليل نسبة الخطأ في فهم المعلومات الذي قد يحدث إذا كان التواصل مع المتدربين غير فعّال. 

ما هي استراتيجيات ومهارات التواصل للمدربين؟

لكي يضمن المدرّب نجاح جهوده خلال التدريب، وأن تصل المعلومة بشكل صحيح إلى المتدربين، من الضروري أن يجتهد المدرّب ويعمل على تمرين نفسه على إتقان أهم مهارات التواصل للمدرب المحترف، ومن هذه المهارات أو الاستراتيجيات المهمة للتواصل الفعّال الآتي:

  1. التحدث بوضوح وتجنب الكلمات الغامضة:

من المعروف أن أقصر طريق هو الطريق المستقيم، لذا تعد لغة الحوار المباشرة من مهارات التواصل الفعال، لأن استخدام كلمات وإشارات مناسبة هي أقصر وأفضل طريق للمدرّب لإيصال المعلومة بشكل واضح وبسيط للمتلقي.

  1. استخدام الأمثلة والوسائل المتنوعة لتوضيح المفاهيم:

ثاني مهارات التواصل للمدربين هي استخدام الأمثلة والوسائل التوضيحية، فمن المهم أن تراعي في محاضراتك التدريبية اختلاف أنماط الشخصيات بين الشخصية البصرية والسمعية والتي تتعلم بالتجربة وغيرها من الأنماط، لذا يعد استخدام الوسائل البصرية والسمعية وورش العمل والأنشطة ومهارات التواصل بين المدرّب والمتدربين أدوات ضرورية لزيادة جودة التدريب وضمان فهم أعمق للمعلومة.

  1. الاستماع الفعال وتقبل ردود الفعل السلبية ببساطة:

الإنصات من أهم استراتيجيات التواصل الفعال للمدربين، لأنه إذا كان الاستماع أو الإنصات فعّال سيعمل ذلك على تحقيق نصف النجاح المنتظر من التواصل أثناء التدريب، لذا أنصت لرأي المتدرّب واقتراحاته، وتقبّل رد الفعل السلبي مهما كان بكل بساطة وأريحية، فإذا فعلت ذلك ستحصل على إعجاب المتدربين الآخرين وثقتهم في خبرتك وعلمك لأنك لم تخف من الانتقاد أو الاعتراض

  1. اختيار استراتيجيات التواصل المناسبة مع الجماهير المختلفة:

كما تحدثنا من قبل وأنماط الشخصيات مختلفة، وكذلك الجمهور تختلف ثقافته من منطقة لأخرى ومن بلد لآخر، احرص على تحليل ثقافة المجتمع الذي ستتواصل معه لتعرف أكثر كيف ستتعامل معه وما الذي يفضله وما الذي لا يتقبله، والاختيار من بين مهارات التواصل للمدربين بما يتناسب معه.

  1. التحلي بالصبر والتفهم مع المتدرب:

الصبر والتفهم جزء هام من مهارات التواصل الفعال، فقد يحدث ويكون لديك في إحدى دوراتك التدريبية متدرّب يحتاج إلى تعامل خاص، مثل مترّب يحتاج إلى شرح وتفسير المعلومة أكثر من مرة أو متدرّب ثرثار كثير الكلام أو متدرّب معترض دائماّ أو صاحب آراء سلبية، تحلّى بالصبر والحلم مع هذه الحالات أو غيرها، وحاول تغيير طريقتك معهم، وحتى إذا لم تستطع التواصل معهم بشكل جيد وكسبهم إلى صفك ستكون بالتأكيد بتعاملك لجيد والمتفهم معهم قد كسبت إعجاب وثقة باقي المتدربين.

  1. استخدام لغة الجسد والتواصل غير اللفظي:

تعد لغة الجسد أحد أهم استراتيجيات التواصل الفعال للمدربين، ففي بعض الأحيان تقول الملامح وحركات الجسد ما لا تستطيع الكلمات أن تقوله، لذا قم بالتدريب على أداء المحاضرة أكثر من مرة أمام المرآة أو أمام كاميرا أو أمام جمهور من أصدقائك مثلاً، حتى تتأكد من أن أدائك الجسدي وتعبيرات وجهك مناسبة لما تريد أن تقدمه.

  1. الحفاظ على التواصل المستمر مع المتدربين بعد التدريب:

التواصل المستمر مع المتدربين بعد انتهاء التدريب من أهم مهارات التواصل للمدربين، فهو قيمة إضافية تقدمها لفائدة المتدربين والتأكد من فهمهم للمادة العلمية، كما سيساعدك في الحصول على رأيهم في التدريب واقتراحاتهم للتحسين والتطوير.

  1. تحفيز المتدربين وتشجيعهم على المشاركة والتفاعل:

سيكون التدريب أكثر فائدة وأكثر فاعلية إذا احتوى على مسابقات وتدريبات تفاعلية وأنشطة لتنمية مهارة التواصل وزيادة فهم المتدرّب للمادة العلمية، وخلق روح التعاون والنشاط بين المجموعة ويتبادلوا الخبرات.

  1. تقييم الأداء في استراتيجيات التواصل الفعال للمدربين:

تحديد نقاط القوة والضعف وتقييم كل عناصر ومكونات التدريب هي مرحلة مهمة للغاية يجب أن تحرص على القيام بها بعد كل دورة تدريبية تقدمها، حتى تكون الخدمات التدريبية الخاصة بك محدّثة أول بأول وتواكب العصر.

  1. استخدام أنشطة لتنمية مهارة التواصل:

بالإضافة إلى مهارات التواصل للمدربين السابقة، يستخدم المدرّبون الأكثر احترافية بعض أنشطة مهارات التواصل الفعالة في التقريب بين المتدربين بعضهم البعض من جهة، وبين المتدربين والمدرّب من جهة أخرى، لهذا نقدم لك أمثلة على بعض الأنشطة التي تساعد على تقوية مهارات التواصل للمدرب والمتدربين.

معوقات التواصل الفعّال:

في طريقك إلى إتقان استراتيجيات التواصل الفعال للمدربين المحترفين ستجد بعض المعوقات التي قد تضر أدائك ومجهوداتك أثناء التدريب، اعرف أهم هذه المعوقات حتى تلاحظها وتتجنبها:

  1. المصطلحات المعقدة.
  2. الكلام الغامض الذي له أكثر من معنى.
  3. استخدام كلمات أجنبية أمام جمهور لا يعرفها.
  4. اللهجة العامية المبتذلة.
  5. الكلمات والإيحاءات المثيرة.
  6. الأمثلة غير المرتبطة بموضوع الحديث.
  7. السخرية من الأشخاص أو هيئتهم.
  8. استخدام كلمة "أنا" بشكل مبالغ فيه.
كٌتيب عن مهارات التواصل الفعال pdf:

يتطلب الأمر الكثير من المجهود والوقت حتى تصبح مدرب احترافي ناجح وهو ما ستحصل إليه إذا حرصت على إتقان مهارات التواصل للمدربين واستخدام أنشطة مهارات التواصل بشكل جيد، إذا أردت معرفة المزيد عن مهارات التواصل للمدرب قم بالتواصل معنا ورح تحصل على كُتيب مهارات التواصل الفعال pdf المقدم من شركة طموح لخدمات التدريب والتسويق.

تختلف استراتيجيات التواصل الفعال للمدربين المناسبة باختلاف الوسيلة المستخدمة للتدريب، فنجد أنّ التدريب والتواصل وجهًا لوجه يكون في الغالب أكثر صعوبة من التواصل عبر الانترنت، فلكل استراتيجية أو مهارة من مهارات التواصل للمدرب مميزاتها الخاصّة بها لابدّ من اكتسابها لإتقان عملية التواصل الفعّال بشكل إحترافي.

 

مقالات ذات صلة:

أهم الأنشطة التدريبية التي لا يمكن الاستغناء عنها.

كيف تختار افضل شركات الحقائب التدريبية لدورتك القادمة؟

مراحل تصميم نظم التدريب ودورها في تطوير الدورات التدريبية.

استراتيجية التعامل مع أنماط المتدربين و أخطر أنواعهم.

أهم أساليب التدريب الحديثة والبسيطة وطرق التدريب المختلفة.

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد